توسع رقعة انتشار كورونا وارتفاع أعداد ضحاياه حول العالم

الأربعاء-2020-02-26 | 11:28 pm عربي دولي
Image

الأنباط -ارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، إلى أكثر من 80 ألفا و988 حالة، مع اتساع خريطة انتشاره خلال الساعات القليلة الماضية، لتشمل المزيد من الدول حول العالم.
وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا هانز كلوج، إن عدد حالات الإصابة المسجلة بالفيروس الذي اكتشف لأول مرة في مقاطعة هوبي الصينية، ارتفع إلى 80 ألفا و988 حالة في 33 دولة.
وأضاف كلوج في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء في العاصمة الايطالية روما، أن معدل الوفيات يبلغ نحو اثنين في المئة ويبلغ حاليًا واحدًا بالمئة في الصين التي يوجد بها 5ر96 بالمئة من حالات الإصابة على مستوى العالم.
ورغم الانتشار الواسع والسريع للفيروس في مختلف دول العالم، أكد كلوج أنه "لا داعي للفزع بسبب التفشي"، لافتاً إلى أن أربعة من كل خمسة مرضى يعانون من أعراض خفيفة ويتعافون.
إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، في وقت سابق اليوم، عن ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس إلى 139 شخصاً توفي منهم 19 شخصاً.
ونقلت وكالة مهر الإيرانية عن مدير العلاقات العامة بوزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور قوله: من بين الحالات التي تم فحصها خلال الساعات الـ24 الماضية تم تشخيص 44 اصابة جديدة توفي 4 منهم.
أما تركيا، فقد أعلنت المديرية العامة للطيران المدني، اليوم الاربعاء، عن وقف الرحلات الجوية والشحن الجوي بين تركيا وإيران حتى إشعار آخر، فيما سيتم السماح للطائرات الإيرانية بنقل المسافرين المتجهين من تركيا إلى إيران، دون السماح للأتراك بالسفر إلى إيران.
وفي ايطاليا، ارتفع عدد الوفيات جراء فيروس كورونا إلى 12 حالة، فيما ارتفع عدد الإصابات إلى 374، بينما تعافت سائحة صينية بعد أيام من شفاء زوجها كانا بمستشفى في العاصمة روما.
وقال المفوض الحكومي الخاص بطوارئ فيروس كورونا أنجيلو بوريللي: إن الضحية الثانية عشرة رجل من محافظة لودي بؤرة تفشي الفيروس بمقاطعة لومبارديا كان يعاني سابقاً من أمراض بالجهاز التنفسي.
وفي ذات السياق، قال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك إنه لا توجد أي خطط لوقف الرحلات الجوية من إيطاليا، التي تجتذب نحو ثلاثة ملايين زائر من المملكة المتحدة كل عام، فيما طُلب من التلاميذ العائدين من عطلاتهم في شمال إيطاليا بالبقاء في منازلهم، فيما أصدرت الحكومة توجيهات جديدة للمسافرين.
من جهة أخرى، أعلنت عدة دول أوروبية عن ظهور إصابات على أراضيها، والتي تبدو جميعها مرتبطة بالتفشي المتزايد للفيروس في إيطاليا.
كذلك، أعلنت كوريا الجنوبية، اكتشاف 284 حالة جديدة للإصابة بفيروس كوفيد-19، لترتفع حصيلة الإصابات إلى 1261 حالة حسب ماذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية.
كما أبلغت عن حالة وفاة لأحد المصابين بالفيروس وهو رجل يبلغ من العمر 74 عاماً ليرتفع مجموع الوفيات إلى 12.
في الأثناء، أعلنت موسكو، أنها طورت 5 نماذج من اللقاحات التي تعمل ضد الفيروس.
وقالت تاتيا غوليكوفا، نائب رئيس الوزراء الروسي، في تصريحات صحفية، "إن مركزين طبيين يعملان الآن بجدية على تطوير اللقاح، وطور المركزان حتى الآن 5 نماذج من اللقاح، إنها مرحلة البداية فقط".
وكانت روسيا أعلنت الأسبوع الماضي، عن شفاء مصابين من الجنسية الصينية يقيمان على أراضيها من فيروس كورونا ، فيما علقت مؤقتا منح تأشيرات دخول للمواطنين الصينيين.
عربياً، حذرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية مواطنيها من السفرإلى 5 دول، حفاظًاً على سلامتهم من مخاطر الفيروس المستجد، ودعت مواطنيها إلى تأجيل السفر إلى إيطاليا، بعد تحذير سابق من السفر إلى كل من إيران وتايلاند وسنغافورة وكوريا الجنوبية.
وكانت دولة الإمارات، أعلنت تشخيص 13 إصابة على أرضها بفيروس كورونا المستجد لزائرين من جنسيات صينة وفلبينية وهندية وإيرانية، شفي 3 حالات منها.
وفي الكويت، أعلنت وزارة الصحة اليوم ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس إلى 26 حالة إثر تسجيل اصابة واحدة جديدةوقالت الوزارة "إن الحالة المصابة الجديدة مرتبطة بالسفر إلى إيران، ولمواطن كويتي"، وأن جميع الحالات مستقرة، وتتلقى الرعاية الطبية اللازمة في أحد المستشفيات المعدة والمجهزة لاستقبال وقرر وزير التربية ووزير التعليم العالي الكويتي الدكتور سعود الحربي اليوم تعليق الدراسة لمدة أسبوعين للطلبة والهيئات التعليمية والإدارية العاملة في المدارس والجامعات الحكومية والخاصة، بسبب تفشي الفيروس في البلاد، على أن يبدأ التعليق من الأول من آذار، وحتى الخميس 12 أذار المقبل.
--(بترا)