شارات مسلسلات رمضان تتألق بأصوات نجوم لبنانيين

الثلاثاء-2020-05-05 | 09:33 am فن
Image

الأنباط -

تلعب شارات مسلسلات رمضان في كل عام دورا أساسيا في شدّ انتباه المشاهد ودفعه إلى متابعة هذا العمل أو ذاك. فشركات الإنتاج تطبق عبر هذه الشارات، مقولة «المكتوب يقرأ من عنوانه». فتعطيها الوقت الكافي لتحضيرها ولاختيار أصوات نجوم الغناء الذين يمكنهم أن يضيفوا عنصرا حماسيا من نوع آخر لمتابعتها.

بعض هذه الشارات تحولت إلى أغنيات مشهورة حفرت في ذاكرة المشاهد اللبناني والعربي لسنوات طويلة. ولعل تتر مسلسل «الدالي» (مين ده اللي كان) بصوت وائل جسار، من الشارات الغنائية التي أثرت في المتفرج، على مدى 3 أجزاء (2007 و2008 و2011). وصار المشاهد يعود إليها ويسمعها في كل مرة يشعر بالحنين إلى استرجاع لحظات معينة تذكره بها. ومن شارات المسلسلات الجديدة التي تحولت إلى «تراند» وتصدّرت وسائل التواصل الاجتماعي لفترة طويلة تجاوزت مدة عرض العمل الدرامي الخاص بها «يا بتفكر يا بتحس» لشيرين عبد الوهاب. فهي سمحت لمسلسل «خمسة ونص» بمضاعفة شهرته بعد أن صارت أغنيته على كل شفة ولسان. وهو ما دفع بالشركة المنتجة للعمل (الصباح إخوان) أن تعيد الكرة وتستعين بصوت شيرين مرة ثانية لشارة مسلسل نادين نسيب نجيم الجديد «2020» والذي بسبب انتشار «كورونا»، وتوقف تصويره، غاب عن الشاشة الرمضانية لهذا العام.

وتطول لائحة الأعمال الغنائية لشارات مسلسلات رمضانية شهدت نجاحا كبيرا وصار أصحابها مطالبين بأدائها في حفلاتهم وإطلالاتهم التلفزيونية. ومن بينها «مجبور» لمسلسل «الهيبة» بصوت ناصيف زيتون و«لو» لمسلسل يحمل الاسم نفسه بصوت إليسا وكذلك شارة مسلسل «مش أنا» بصوت مروان خوري.

وفي رمضان 2020 تبرز شارات مسلسلات عديدة يغنيها نجوم لبنانيون أمثال نوال الزغبي وملحم زين وهبة طوجي ونانسي عجرم وغيرهم. وبالكاد مرّت الحلقات الأولى من هذه الأعمال حتى كان المشاهد قد تعلق بشاراتها الغنائية وأصبح مدمنا على سماعها باستمرار.

وتعد شارات المسلسلات من بين الأغنيات الأسهل حفظها من قبل الناس، إذ يفرض عليهم سماعها لمدة 30 يوما متتاليا، وعند إعادة هذه الأعمال. وتعرف عملية بث أغنية ما يوميا وبشكل مكثف بـ«ماتراكاج»، يدفع عادة المطربون مبالغ مالية لا يستهان بها للإذاعات ومحطات التلفزة مقابل الترويج لها. إلا أن شارات المسلسلات تقدم لهم هذه الخدمة المدفوعة على طبق من فضة، بفضل تكرارها بشكل يومي في موسم رمضان التلفزيوني.
 
 

ومن أغاني المسلسلات التي تلاقي نجاحا في الموسم الحالي من رمضان «ضعف نظر» التي يؤديها ملحم زين لشارة مسلسل «العودة» ويعرض حاليا على شاشة «إل بي سي آي». وهي من تأليف الشاعر علي المولى وألحان الموسيقي محمود عيد. فهي ساهمت منذ عرض الحلقة الأولى للعمل بجذب انتباه المشاهد لمسلسل تشويقي يحقق نسبة مشاهدة عالية في لبنان. وكذلك أغنية «ركّز إحساسك» شارة مسلسل «بالقلب» بصوت أحمد سليم ويعرض أيضا على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال (إل بي سي آي). وهي من كتابة علي المولى وألحان محمود عيد.

وتحمل أغنية شارة مسلسل «سكر زيادة» بصوت نانسي عجرم عنوان «العمر». ويقول مطلعها «شاطر اللي يعيش وما تشغلوش أيام حب الحياة من غير ما تحسب كام». وتصدّرت الأغنية قائمة الأغاني العربية الأكثر استماعاً وتداولا على يوتيوب والتطبيقات الموسيقية. وحصدت نسبة مليون مشاهدة في الـ24 ساعة الأولى لطرحها وهي من كلمات تامر حسين وألحان وليد سعد وتوزيع أحمد إبراهيم.

ومن أغنية «حافظك عن غايب» للفنان جوزف عطية تبدأ رحلة مشاهد مسلسل «الساحر» لعابد فهد وستيفاني صليبا المتابع من قبل مشاهدي «إل بي سي آي». وما ساهم في حفظها من قبل الناس هو تمرير كلماتها على كليبها المصور على طريقة الـ«كارا أوكي». وهي من كلمات علي المولى وألحان فادي مرديني. وحصدت الأغنية 225 ألف مشاهدة منذ اللحظات الأولى لنشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية. وتعد هذه الأغنية التجربة الأولى لجوزف عطية في موسم رمضان التلفزيوني.

وتأخذنا أغنية «لحظة يا ريت» بصوت الفنانة هبة طوجي إلى عالم غناء شارات من نوع آخر سبق ولمسناه بصوتها أيضا في مسلسل «طريق» الذي عرض في رمضان 2018. ويأتي هذا العمل الذي كتبه غدي الرحباني ولحنه أسامة الرحباني كشارة لمسلسل «هوس» الذي تلعب بطولته هبة طوجي مع عابد فهد، ويعرض على تطبيق «جوي» الإلكتروني. وبكلمات رومانسية تقول «ما بتقدر تطفي القمر، ولا بتقدر تخلق بشر، ما منعرف مين يا حبيبي بحدد مجرى القدر» يبدأ مطلع أغنية حالمة تحمل سامعها إلى مشهدية فنية أقرب إلى السينمائية، بعيدا عن تلك التلفزيونية العادية. وقد وقعت إخراجها طوجي نفسها.

ومن الفنانات اللبنانيات اللاتي اعتدن على إطلالتهن الغنائية في أعمال الدراما الرمضانية نوال الزغبي. فهي سبق وقدمت أكثر من عمل في هذا الإطار بينها «كراميل» و«الناس عزاز» و«لما بتحسبا». وهذه السنة تدخل المنافسة الرمضانية مرة جديدة من خلال شارة مسلسل «سلطانة المعز» للممثلة المصرية غادة عبد الرازق. وهي بعنوان «اتحاربت» من ألحان تامر علي وكتابة تامر حسين. وغرّدت الزغبي على «تويتر» فور طرح الأغنية تقول: «اتحاربت أنا واتكرهت، وشككوني في نفسي تهت». وتجاوزت عدد مشاهدات الكليب والأغنية عبر «يوتيوب» ومنصات الأغاني الصوتية آلاف المشاهدات.

وتخوض الفنانة ماريتا الحلاني أولى تجاربها في هذا المضمار، من خلال غنائها شارة مسلسل «بردانة أنا» الذي يعرض الجزء الثاني منه على شاشة «إم تي في» اللبنانية. وتحمل نفس عنوان العمل وهي من كلمات نزار فرنسيس وألحان وتوزيع جاد الرحباني.