الإعلان عن خارطة طريق العودة إلى العمل بعد عطلة العيد

الخميس-2020-05-21 | 08:40 pm محليات
Image

الأنباط -
وجه وزير العمل نضال البطاينة، كتاباً إلى مديريات العمل المنتشرة في جميع محافظات المملكة، اليوم الخميس، يوضح آلية العودة إلى العمل بناءً على قرار رئيس الوزراء بمباشرة المؤسسات والدوائر الرسمية أعمالها اعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق 26 أيار.
وأكد البطاينة، أن التعميم تضمن أهم المرتكزات الأساسية للعودة إلى العمل وتقديم الخدمات الضرورية للمواطنين مع ضمان تنظيم العمل اليومي في مديريات الوزارة، والحفاظ على إجراءات السلامة العامة الواجب اتباعها وفقاً لإرشادات الدليل والتي تمكن أصحاب القرار في الوزارات والدوائر من إدارة عملية عودة الموظفين بشكل آمن يضمن السلامة العامة. وجاء في الكتاب إعطاء الأولوية للموظفين الذين تتطلب طبيعة عملهم التواجد في مقر العمل وعلى النحو الآتي:-فيما يتعلق بالإجراءات التي يجب اتباعها عند البدء بعودة الموظفين تدريجياً للعمل:- 1. يتم مراعاة الظروف الصحية والعائلية للموظفين المستثنيين من الدوام في موقع الدائرة وهم:-‌أ- الموظفة الحامل أو من تمر في فترة الرضاعة.
‌ب- الموظفون الذين أجروا عمليات جراحية مؤخراً أو من يعانون من أحد أشكال ضعف المناعة.
‌ج- القاطنون في أماكن البؤر التي انتشر فيها الفيروس (مناطق العزل).
د- مخالطو الأشخاص الذين سبق إصابتهم بالفيروس.
ذ. من يعانون ظروفاً خاصة تصعب عملية التحاقهم في العمل (مثل وجود أطفال لا يمكن تأمين رعاية لهم أقل من 10 سنوات وكان الزوج يعمل).
2. تفعيل الدوام المرن بجميع أشكاله وفقاً لمقتضيات مصلحة العمل والآلية التي تحددها الوزارة لهذه الغاية.
3. على كل مدير مديرية إدخال دوام الموظفين بشكل يومي على نظام الديوان الإلكتروني وفق التعاميم الصادرة مسبقاً بهذه الخصوص وتحت طائلة المسؤولية.
أما بخصوص إجراءات تهيئة مواقع العمل لاستقبال متلقي الخدمة وأصحاب العلاقة :-1. التقيد التام بالإرشادات الصادرة عن وزارة الصحة والجهات المختصة بما فيها عدم المصافحة والتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات والقفازات.
2. تسمية مدير مديرية السلامة والصحة المهنية مشرف سلامة عامة في الوزارة وتكليفه بالتنسيق مع الجهات المختصة لتنظيف وتعقيم مركز الوزارة ومتابعة تعقيم مديريات الميدان وذلك قبل بدء دوام الموظفين والبدء باستقبال متلقي الخدمة.
3. على كل مدير مديرية شراء مواد تعقيم للموظفين وقفازات وكمامات من السلفة الخاصة بالمديرية.
4. تسمية مشرف سلامة عامة في جميع المديريات يكون مسؤولاً عن التأكد باستمرار من تنفيذ واستدامة إجراءات السلامة العامة.
5. تكون فترة استقبال مراجعي الوزارة من الساعة 9:00 صباحاً ولغاية الساعة 3:00 ظهراً تحت إشراف مدير المديرية وفي حال ظهور مظهر من مظاهر التجمع أو التجمهر على المدير إجراء اللازم بوقف استقبال المعاملات أو المراجعين أو تحديد العدد المناسب داخل القاعة، شريطة أن يكون الحد الأعلى للمراجعين داخل القاعة 5 مراجعين فقط، على أن يكون التباعد ما بين المراجعين في مقاعد لا يقل عن مترين.
6. توفير خطوط على الأرض أو وضع علامات على الكراسي المستخدمة للجلوس التي تساعد على التباعد بين المراجعين عند الانتظار أو خلال تقديم الخدمة.
7. تحديد مواقع معينة لاستقبال المراجعين ومنع دخولهم إلى المرافق أو المكاتب الداخلية للمبنى.
8. تقديم رسائل توعوية للموظفين والمراجعين لإعلامهم بالتدابير الوقائية والسلامة العامة المتخذة من قبل الوزارة وحثهم على ضرورة الالتزام بها.
9. يقوم كل مدير مديرية بمراقبة أعمال التعقيم اليومية قبل بدء الدوام الرسمي بساعة والتفقدات اليومية أثناء الدوام. 10. يمنع منعاً باتاً التجمهر أمام مديريات الوزارة أو داخل القاعات أو عند نوافذ تقديم الخدمة، والتعميم على قوات الأمن الموجودة أمام المبنى أو الحراس.
11. عدم الجلوس في مكاتب الغير او استخدامها.
12. عدم استخدام وسائل النقل المشتركة وعدم الحضور بمركبات مشتركة من أكثر من موظف ما أمكن.
13. الحد من عقد الاجتماعات واللقاءات التي تتطلب التقارب والاستعاضة عنها بوسائل التواصل الإلكترونية والرقمية وفي الحالات الاضطرارية يتم تقليص أعداد المشاركين في الاجتماع والتباعد بينهم قدر الإمكان.
14. الحد قدر الإمكان من التعامل الورقي بين الموظفين العاملين بالمديريات وتفعيل استخدام البريد الإلكتروني.
15. التأكد من تفعيل أنظمة المراقبة (الكاميرات) والتاكد من عملها بشكل صحيح والاحتفاظ بالتسجيلات للرجوع إليها عند الحاجة.
16. عدم تفعيل الكافتيريات والبوفيهات في مكاتب المديرية.
17. إغلاق حضانة الوزارة إلى إشعار آخر وحسب القرارات الحكومية بهذا الخصوص.
18. في الأماكن التي يتواجد فيها مصاعد يمنع استخدام المصعد بما يزيد عن شخصين وعلى مديرية الشؤون الإدارية وبالتعاون مع الإدارات ذات العلاقة بوضع اللوحات الارشادية اللازمة لذلك.
19. الالتزام التام بارتداء القفازات الطبية والكمامات من قبل الموظفين ومتلقي الخدمة .
20. يمنع دخول أي مراجع ما لم يلتزم بارتداء القفازات الطبية والكمامات.
21. على مدراء المديريات التنسيق مع كافة الجهات ضمن منطقة الاختصاص وفي حال حجر اي منطقة او فرض عزل لمنطقة محددة على المدير اغلاق المديرية في تلك المناطق وتحت طائلة المسائلة لمنع اي حالة من التجمهر او المخالطة لا سمح الله ضمن المديرية.
22. عدم الاحتكاك بالمراجعين إلا إذا دعت الحاجة ووفق الضوابط والارشادات الصادرة عن وزارة الصحة.