خطوات للعناية بالرئتين وسط تفشي"كورونا"

السبت-2020-05-23 | 09:49 pm صحة
Image

الأنباط - تتطلب إجراءات الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا الذي يثير قلقا عالميا، أن نولي اهتمامًا خاصًا لمن يعانون من أمراض الجهاز التنفسي، بحيث يجب أن نكون أكثر حذرا في الوقت الراهن.

وقد أشارت تقارير عالمية لمدى خطورة الفيروس لمن يعانون من أمراض مصاحبة، مثل السكري أو أمراض القلب، وأمراض الجهاز التنفسي.

وتاليا بعض نصائح الدكتور سمير غارد أخصائي أمراض الرئة العالمية، التي من شأنها أن تحافظ على الرئة بأعلى لياقتها.

– غسل اليدين على فترات قصيرة بالماء والصابون.

– عليك بتغطية الفم والأنف كلما سعلت أو عطست، يمكنك تغطيتها بكوعك من الداخل، إذا ما كنت لا تحمل منديلًا حتى لا تتأذى بالإفرازات. أيضا، إذا كنت تستخدم مناديل ورقية للسعال أو العطس تخلص منها بشكل صحيح.

– لا تبصق في أي مكان. إذا رأيت أي شخص يفعل ذلك يرجى إسداء النصيحة له.

– الحجر الصحي لشخص سليم يعد إنقاذًا للآخرين، فقد ينتشر الفيروس عن طريق لمس الأسطح المعدنية، بعد لمس هذه الأسطح عليك دائما غسل يديك بالماء والصابون.

– عليك تجنب لمس وجهك أو فمك أو أنفك بنفس اليدين بعد لمس الأسطح لتجنب انتقال الفيروس إلى الجهاز التنفسي، إلى جانب تطبيق إجراء التباعد الاجتماعي والحد من الزيارات، تجنب الاتصال بأشخاص مرضى.

– الحفاظ على منزلك نظيفا وتطهير الأسطح والأشياء التي تعتاد استخدامها في المنزل، وتناول الدواء الموصوف من الطبيب، وتأكد من طريقة تخزينه الصحيحة.

– قم بممارسة تمارين التنفس بانتظام، يمكن أن تساعد على تنظيف الرئتين، كما أنها تقلل من خطر أعراض الربو وضيق التنفس، وعليك تجنب الغبار والمواد المسببة للحساسية والملوثات.

– تناول الأطعمة الصديقة للرئة، مثل الأطعمة المليئة بالأحماض الدهنية أوميغا-3 وأطعمة الجوز والبروكلي الغني بمضادات الأكسدة والجيد للرئتين. والفاصوليا والتوت والأناناس والكيوي والملفوف والجزر والكركم والزنجبيل؛ لتقوية الجهاز المناعي.

– تجنب التدخين أو التدخين غير المباشر، ولا تنسَ ارتداء الكمامة.