كلّ ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

الخميس-2020-05-28 | 10:50 pm صحة
Image

الأنباط -

تعتبر الدهون جزءاً مهماً من نظامكم الغذائي، ولكن بعض الأنواع أكثر صحة من غيرها. يمكن أن يساعد اختيار الدهون الصحية من مصادر النباتات بدلاً من المنتجات الحيوانية في تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وغيرها من المشاكل الصحية الرئيسية.

 

انواع الدهون الغذائية

الدهون المشبعة

يمكن لنظام غذائي غني بالدهون المشبعة أن يزيد الكوليسترول الكلي، ويقلب التوازن نحو الكوليسترول الأكثر ضرراً، مما يدفع إلى انسداد في الشرايين في القلب وفي أماكن أخرى من الجسم. يزيد الكوليسترول الضار من خطر الإصابة بأمراض القلب. ستجدون الدهون المشبعة في أطعمة مثل: اللحوم الحمراء، لحم البقر والضأن، جلد الدجاج والدواجن الأخرى، منتجات الألبان كاملة الدسم مثل الحليب والجبن والآيس كريم، الزبدة، البيض وزيوت النخيل وجوز الهند.

 

 

الدهون المتحولة

هناك كميات صغيرة من الدهون المتحولة بشكل طبيعي في الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم والحليب. لكن معظم الدهون المتحولة يتمّ صنعها. فتضيف الشركات الهيدروجين إلى الزيوت النباتية السائلة لجعلها صلبة في درجة حرارة الغرفة. من هنا، تساعد الدهون المتحولة في الحفاظ على الطعام لفترة أطول. كما أنها تمنح الأطعمة طعماً وملمساً مرضيين.

قد تجدون الدهون غير المشبعة في هذه الأطعمة: البطاطس المقلية وغيرها من الأطعمة المقلية، الكعك والفطائر والبسكويت والكعك وغيرها من المخبوزات، السمن، الفشار الجاهز، البيتزا المجمدة.

 

الدهون غير المشبعة

 

تأتي الدهون غير المشبعة بشكل رئيسي من الخضار والمكسرات والأسماك. إنها سائلة في درجة حرارة الغرفة، ذلك لأنها مفيدة للقلب، والجسم، يوصي الخبراء بتناولها بدلاً من الدهون المشبعة والمتحولة.

تأتي الدهون غير المشبعة في شكلين:

الدهون الأحادية غير المشبعة:تكون الزيوت التي تحتوي على هذه الدهون سائلة في درجة حرارة الغرفة، لكنها تتحول إلى مادة صلبة عند تبريدها. الأطعمة التي تحتوي عليها: افوكادو، زيوت الزيتون وزيت الكانولا والفول السوداني، اللوز والبندق والجوز وغيرها.

الدهون المتعددة غير المشبعة: تبقى الزيوت غير المشبعة سائلة في درجة حرارة الغرفة وفي الثلاجة. ستجدون الدهون المتعددة غير المشبعة في أطعمة مثل هذه: زيت بذور الكتان والذرة وفول الصويا وزيت عباد الشمس، عين الجمل، بذور الكتان، سمك السلمون والتونة والأسماك الدهنية الأخرى.