ما أسباب إزدياد ضربات القلب عند النوم؟

السبت-2020-05-30 | 10:33 am صحة
Image

الأنباط -

يخضع الجسم لعدد من العمليات الاستشفائية المهمة أثناء النوم، من تجديد الخلايا إلى إصلاح العضلات وغيرها. تحدث تغيرات في التنفس ومستويات الأكسجين ومعدل ضربات القلب أيضاً، فهذه الإجراءات ضرورية لصحتكم على المدى الطويل. على الرغم من أن حدوث تغيير طفيف في معدل ضربات القلب أثناء النوم أمر طبيعي، إلّا انه من المهم أن تعرفوا أسباب ازديادها وطرق التعامل معها.

 

لماذا تزداد ضربات القلب عند النوم

القلق

يؤدي التوتر والقلق إلى إطلاق هرمونات الإجهاد، والتي بدورها تزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم. كلما شعرتم بالقلق أكثر، كلما كانت الأعراض أكثر وضوحاً. إذا كنتم تعانون من الاكتئاب أو القلق، أو كنتم تعانون من الكثير من الإجهاد، فقد تلاحظون ازدياداً في ضربات القلب عند النوم. تشمل الأعراض الشائعة الأخرى للقلق أيضاً: التنفس السريع أو ضيق التنفس، صعوبة في التركيز، الأرق، القلق المفرط وصعوبة النوم.

 

 

السكر

يتمّ امتصاص السكر الذي تتناولوه في مجرى الدم بعد المرور عبر الأمعاء الدقيقة. يمكن أن يسبب تناول الكثير من السكر ارتفاعاً في سكر الدم. يشير ذلك إلى إفراز البنكرياس الأنسولين وتحويله إلى طاقة. يفسّر الجسم الزيادة في نسبة السكر في الدم والطاقة على أنه إجهاد، مما يؤدي إلى إطلاق هرمونات الإجهاد. إلى جانب إزدياد ضربات القلب عند النوم، قد تبدأون أيضاً في التعرق. ليس السكر المعالج السبب الوحيد، يمكن أن يكون للكربوهيدرات المكررة (مثل الخبز الأبيض أو المعكرونة) نفس التأثير، خاصة عند مرضى السكري.

 

مادة الكافيين

 

الكافيين هو منبه طبيعي يتوفر بشكل شائع في نباتات القهوة والشاي والكاكاو. إنه يحفز الدماغ والجهاز العصبي المركزي، مما يزيد من اليقظة. لدى بعض الأشخاص. يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى زيادة معدل ضربات القلب عند النوم وضغط الدم والتسبب في القلق والعصبية.

 

كيف يمكن تجنب إزدياد ضربات القلب عند النوم

- إذا كانت عاداتكم الغذائية هي المسؤولة، فراقبوا ما تأكلونه وتشربونه في وقت متأخر من اليوم وفي وقت مبكر من المساء واختاروا وجبات خفيفة صحية أو شاي أعشاب.

- إذا كان الإجهاد هو المشكلة، أضيفوا بعض تقنيات الاسترخاء إلى روتين النوم. جربوا التنفس العميق أو التأمل أو التمدد أو كتابة اليوميات أو القراءة. يمكن أن تساعدكم التمارين المنتظمة أيضاً في الحفاظ على معدل ضربات القلب الطبيعي.