امراض تسبب فقدان حاسة التذوق... احذروها!

Friday-2020-07-10 | 07:28 pm صحة
Image

الأنباط -

قد يشير الإحساس بفقدان حاسة التذوق عادة إلى فقد الذوق جزئيا أو كليا لعدد من الأسباب. كما قد يستخدم الأشخاص هذه العبارة أيضا لوصف مذاق قوي ومزعج قد أثر كثيرا على حاستهم. موقع صحتي يبحث في الامراض التي تسبب فقدان حاسة التذوق لدى الأشخاص.

قد تؤدي العديد من المشاكل الطبية إلى فقدان حاسة الذوق. بعض هذه المشاكل غير ضارة، في حين أن البعض الآخر قد يتطلب طبيبًا لتشخيصها. ويعتمد نوع العلاج على السبب الأساسي للمشكلة.

امراض تسبب فقدان حاسة التذوق

- الالتهابات

قد تؤدي العديد من الالتهابات التي يتعرض لها جسم الانسان إلى فقدان حاسة التذوق، أبرزها: التهابات الجهاز التنفسي العلوي مثل نزلات البرد، التهابات الجيوب الأنفية، التهابات الأذن الوسطى، ضعف نظافة الفم ومشاكل الأسنان مثل التهاب اللثة، التعرض لبعض المواد الكيميائية مثل المبيدات الحشرية، جراحات في الفم أو الحلق أو الأنف أو الأذن، إصابات الرأس، والعلاج الإشعاعي للسرطان.

 

 

- اضطراب الجهاز التنفسي

قد تؤثر الاضطرابات في الجهاز التنفسي على فقدان حاسة التذوق، خصوصا عند الكبار في السن. ومن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى هذه المشكلة التنفسية: التدخين، والنمو غير الصحي في تجاويف الأنف. هذا بالإضافة إلى الحالات الأخرى التي تؤثر على الجهاز العصبي مثل مرض الزهايمر أو مرض باركنسون.

- بعض الأدوية

قد تؤثر بعض الأدوية على قدرة الشخص على التذوق، على سبيل المثال: الأدوية المضادة للفطريات، الماكروليدات التي يمكن أن تعالج بعض أنواع العدوى، الفلوروكينولونات وهو نوع من المضادات الحيوية، مثبطات مضخة البروتون، مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، مثبطات بروتين كيناز وغيرها.

 

 

- فقدان جزئي لحاسة التذوق

Hypogeusia هو مصطلح لفقدان جزئي لنوع واحد من التذوق. قد يكون الشخص المصاب بنقص السكر في الدم غير قادر على اكتشاف أحد الأذواق الرئيسية مثل المرارة، الملوحة، العذوبة، أو الطعم اللذيذ.