وزير الزراعة: 450 ألف اضحية للعام الحالي .. والأسعار مناسبة

الإثنين-2020-07-13 | 10:37 am محليات
Image

الأنباط -- أكد وزير الزراعة المكلف ووزير البيئة، صالح الخرابشة، توفر الكميات المناسبة من اللحوم الحمراء والاضاحي وبأسعار في متناول الجميع.

وقال إن الوزارة اخذت بعين الاعتبار المحافظة على الثروة الحيوانية وديمومتها حيث تقدر أعداد الأغنام المحلية بحوالي 4 مليون رأس، والماعز بأكثر من مليون رأس تغطي حوالي 30% من احتياجات المملكة من اللحوم الحمراء، وتقدر حصة الفرد السنوية من هذه اللحوم بحوالي 9 كغم.

ونتيجة لوجود طلب على الأغنام المحلية من الدول المجاورة فانه يتم تصدير حوالي 500 ألف رأس سنويا كمصدر للعملة الصعبه تدر اكثر من 120 مليون دينار، كما يتم ذبح حوالي مليون رأس من الذكور المحلية لتغطية احتياجات المملكة من اللحوم، ولتخفيف الضغط على القطيع المحلي يتم استيراد كميات تكميلية من الأغنام الحية المستوردة لتغطية ذبحيات اللحوم خلال المواسم المختلف ومنها عيد الأضحى وتتوزع مصادر الأغنام المستوردة بين استراليا ودول الاتحاد الأوروبي.

واشار الخرابشة الى توفر كميات من الأغنام تمتلك شروط الأضحية، وعددها يقدر بحوالي 450 ألف رأس موزعة بين الصنف البلدي والمستورد وهذه الكميات ستحافظ على الأسعار ضمن معدلاتها السنوية.

ويذكر أن الأغنام ستكون متاحة للذبح في عدد من المواقع المخصصة لذلك في محافظة العاصمة وفي الاسواق التقليدية في المحافظات الأخرى.

وتهيب وزارة الزراعة بضرورة ذبح الاغنام في المواقع المخصصة للذبح والتي يتواجد بها طبيب بيطري لمعاينة الحيوان واللحوم وصلاحيتها وسلامة الاجراءات الصحية بالإضافة إلى المحافظة على الوضع البيئي في المناطق المختلفة.