إطلاق مبادرة مسار مثلث الصيد السياحي في بادية الأزرق

الإثنين-2020-07-13 | 12:36 pm محليات
Image

الأنباط -

أطلقت أمس في محطة المعرفة / بلدية الأزرق خطة عمل حول مستقبل التطوير السياحي في الأزرق ، ومن ضمنها مبادرة " مثلث الصيد السياحي " والتي جاءت ضمن الملتقى الذي نظمته جمعية أدلاء السياح الأردنية.

وتم تنظيم الملتقى بالتعاون ما بين مبادرة درب الوئام ومنتدى ياجوز الثقافي، واتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين واتحاد المؤرخين، وعدد من الجامعات الأردنية ومؤسسات واتحادات وهيئات ثقافية وجمعيات خيرية، والمجتمع المحلي في الأزرق.

وأكد رئيس بلدية الأزرق المهندس مروان اسعيد نجاح تجربة السياحة البيتية المطبقة في الأزرق حالياً، وأهمية المنتجات السياحية في الأزرق، مشيراً الى أهمية الملتقى الهادف إلى تشجيع وترويج السياحة الداخلية .

وبين وزير الدولة الأسبق طه الهباهبة أهمية التشاركية لتنشيط السياحة الداخلية والمبادرات التي تستهدف السياحة الصحراوية وإفادة المجتمعات المحلية، مشيدا بمبادرات جلالة الملك في هذا المجال لتنمية اقتصاديات السياحة الداخلية.

وتحدث رئيس اللجنة العلمية التنظيمية، أستاذ علم الآثار في الجامعة الهاشمية الدكتور محمد وهيب عن الخطة الاستراتيجية للتطوير السياحي في الأزرق التي يتم إعدادها ، ومذكرة التفاهم ما بين جمعية أدلاء السياح الأردنية والجهات المشاركة مع بلدية الأزرق.
كما تحدث عن مبادرة مثلث الصيد السياحي التي تشتمل على قصير عمرة ، ومحمية الشومري، والمصائد الحجرية المنتشرة في ربوع البادية الأردنية.

وشدد محمد حماد، من جمعية أدلاء السياح الأردنية، على ضرورة الاهتمام بالواحة والصحراء كمنتج سياحي تدعمه الجمعية لتحويل الأزرق إلى نقطة جذب رئيسية.

بدوره ، شدد مدير منتدى ياجوز الثقافي فريد الشريدة على اهمية استمرار التنسيق والتعاون للربط ما بين مكونات المنتج السياحي في منطقة الأزرق وتطويره وديمومته وربطه مع محافظة الزرقاء .

وركز الباحث الدكتور فيصل أبو السندس على ضرورة الاهتمام بالميزات النسبية للأزرق ، كونها منطقة رطبة ونادرة وجاذبة للسياح وواعدة في مجال السياحة الصحراوية.

ولفت الباحث الدكتور عبد الرحمن دعيبس إلى أهمية ربط المنتج السياحي الأثري مع بقية المنتجات السياحية المتواجدة بالأزرق .
وزار المشاركون في الملتقى قلعة الأزرق ومحمية الأزرق المائية، وموقع شجرة البقيعوية والتي ذكر ان الرسول الكريم استظل بها أثناء رحلته بقافلة الإيلاف القرشي أثناء عبوره أرض المملكة.(بترا-عمر ضمرة)