لماذا تعاني النساء أكثر من الرجال من قصور الغدة الدرقية؟

الثلاثاء-2020-07-14 | 05:59 pm عالم المرأة
Image

الأنباط -الغدة الدرقية هي غدة صماء تقع في الجزء الأمامي من رقبة وهي تخزن وتفرز هرمونات تؤثر على الوظيفة الحيوية تقريباً لكل عضو من أعضاء الجسم، هرمون الغدة الدرقية ينظم معدل الأيض لدينا ويترافق مع التغير في الوزن ومستويات الطاقة بالجسم، ويساعد في تنظيم وظائف الجسم الحيوية. وكثيراً ما يتم الربط بين السمنة والنحافة باضطراب وظائف الغدة الدرقية، حيث يطلب الطبيب المختص من المريض تحليل هرمون الغدة الدرقية لتشخيص الخلل، ويلاحظ أن النساء معرضات لاضطرابات الغدة الدرقية أكثر بعشر مرات من الرجال وفقاً للأبحاث الطبية.

لماذا تعاني النساء أكثر من الرجال من قصور الغدة الدرقية؟

- النساء يقضين حياتهن في إتباع الكثير من الأنظمة الغذائية المختلفة، وهذا يقلل معدل الأيض وهذا عامل إضعاف للغدة الدرقية.

- تتعرض النساء إلى الضغوطات النفسية، ويؤثر الضغط والقلق على الغدة الكظرية، والدماغ، ووظيفة الغدة الدرقية، مما يسفر عن زيادة الرغبة الشديدة في تناول الحلويات والكربوهيدرات لتوفير الطاقة الفورية واعتدال الهرمونات.

- تتعرض النساء للتقلبات الشهرية الهرمونية التي تؤثر على الكيمياء الحيوية للجسم.

ما علاقة الغدة الدرقية بالوزن؟

وظيفة الغدة الدرقية مرتبطة ارتباطاً وثيقاً مع التمثيل الغذائي الخاص بنا حيث أن هرمونات الغدة الدرقية تنظم أساساً استهلاك السعرات الحرارية، ويعتمد حسن عمل الغدة الدرقية على آليات أخرى مثل الناقلات العصبية والهرمونات الإنجابية والغدد الكظرية.

وأخيراً لماذا لا نخسر الوزن عند كسل الغدة الدرقية حتى بعد اتباع نظام غذائي صارم؟

السبب هو أنه في كثير من الأحيان يظل معدل الأيض والحرق منخفض جداً بالرغم من تقليل السعرات الحرارية وإتباع نظام غذائي صارم، ومن أجل إصلاح التمثيل الغذائي الخاص بك، يجب أن يكون لديك علم كافي بحالتك الصحية ككل، والحصول على الاستشارة الطبية المتخصصة.
(البوابة)