ما هو فيروس الروتا؟ وكيف يلتقطه الطفل؟

الأربعاء-2020-07-15 | 12:05 pm صحة
Image

الأنباط -

عند النظر إلى فيروس روتا من خلال المجهر، سيكون له شكل دائري. فالكلمة اللاتينية للعجلة هي "روتا" والتي تشرح كيف حصل الفيروس على اسمه. موقع صحتي يبحث في كافة التفاصيل التي يجب الاطلاع عليها عن فيروس الروتا.

هذا الفيروس المنتشر بسهولة يسبب التهاب في المعدة والأمعاء. من أواخر الشتاء إلى أوائل الربيع، يمكن أن يسبب الإسهال الشديد والقيء والحمى وآلام البطن والجفاف عند الرضع والأطفال الصغار وبعض البالغين.

وفي حين أن هناك أدوية للمساعدة في علاج الأعراض، لا يوجد دواء يمكن أن يقتل فيروس الروتا. حتى الأطفال الذين يتم تطعيمهم ضد هذا الفيروس، قد يستمرون في الحصول عليه أكثر من مرة.

 

كيفية التقاط فيروس الروتا

يبدأ الفيروس بالتكاثر في جسم الطفل حتى قبل أن يتم تشخيص الإصابة وقبل أن تبدأ الأعراض، ليبقى في الجسم أيضا مدة 10 أيام من توقف انتشاره. خلال تلك الفترة، عندما يمسح الطفل مؤخرته بعد استخدام المرحاض، يمكن أن ينتشر الفيروس العجلي إلى يديه.

 

وإذا لم يغسل يديه جيدا، من المحتمل أن ينتشر فيروس الروتا إلى كل ما يلمسه. بما في ذلك أشياء مثل: أقلام التلوين والكتب والألعاب والطعام وكل أنواع الاسطح مثل المغاسل وعدادات المطبخ، بما في ذلك الإلكترونيات المشتركة مثل الأجهزة الالكترونية وأجهزة التحكم عن بُعد والاواني والماء وغيره.

وفي حال لمس الأهل يدي الطفل غير المغسولة جيدا، أو أي شيء آخر ملوث به، ثم لمسوا فمهم من دون انتباه أو عن طريق الخطأ، فقد يصابون هم أيضا بالعدوى.

 

التطهير الدائم هو المفتاح، بحيث يمكن أن يعيش فيروس الروتا على الأسطح والأشياء لمدة أسابيع.

 

الأعراض

إذا تعرض الطفل للفيروس، لن تظهر الأعراض لمدة يومين تقريبا. عادة ما تبدأ بالحمى والقيء وآلام المعدة، والتي تتلاشى مع بدء الإسهال. وبينما يعمل الفيروس في طريقه عبر نظام الطفل، يمكن أن يستمر الإسهال لمدة 5 إلى 7 أيام. غالبا ما يعاني البالغون من أعراض مشابهة لكنهم يميلون إلى أن يكونوا أقل حدة.