أنت أيها الشعب الوفي هنيئاً لك هذا الجيش المظفر

هاشتاغ مع هنا الخطيب

* الأردنيون يهنئون القيادة الهاشمية بيوم تعريب الجيش العربي

* مغردون ينتهزون الفرصة للمطالبة بحقوق المتقاعدين العسكريين

 

الأنباط

تعريب قيادة الجيش العربي هو قرار الملك المغفور له الحسين بن طلال في أول آذارعام 1956 بالتنسيق مع حركة الضباط الأحرار الأردنيين بإعفاء قائد الجيش العربي وهو الضابط الأنجليزي "غلوب باشا" من منصبه،  إضافة إلى إعفاء كافة الضباط الأنجليز من مهاهم التي منحت لهم في اتفاقية عام 1946.

بهذا التاريخ المشرف للملكة الاردنية الهاشمية، استقبل الاردنيون شهر مارس بالتفاؤل والتهاني للقيادة الهاشمية، غرد ماجد الحنيطي "إن ابناء الاردن في هذه الذكرى يبتهلون الى المولى عز وجل ان يشمل بمنه وكرمه الملك الحسين بن طلال بواسع رحمته ورضوانه".

وغرد رائد الخالدي على هاشتاغ تعريب الجيش العربي "الجيش العربي مؤسسة وطنية حامي الحمى و الوطن لكل أردني و أردنية اللهم احفظ جيشنا و جنودنا البواسل من كل حاقد و طامع و فاسد"، ومؤمن "جيشنا هو المكان الذي تتلاشى فيه كل الفروقات الفردية لتشكل بالتالي نسيجا اجتماعيا قويا جعل من المواطنين سندا قويا له".

وأشارت حلا الى ان "الأول من اذار يوم عز وفخر للاردن حين أمر الملك الحسين تعريب قيادة الجيش الذي ينفرد دون سواه من الجيوش العربيه بحمل اسم الجيش العربي"، ويعبر فادي عن فرحته بهذا اليوم "ان المؤسسة العسكرية كبرى مؤسسات الوطن وصمام الأمان الذي يحمي الاستقلال ويصون سيادة الدولة ويحفظ بقاءها ويحفظ هيبة المجتمع".

وقدم الكثير من المغردين التهاني والمباركات للشعب الاردني ومليكه، حيث غردت احلام "كل عام والأردن وجيش الأردن الباسل بالف خير"، واقتبس محمد غندور من خطاب جلالة الملك آنذاك "أيها الشعب الوفي هنيئا لك جيشك المظفر الذي وهب نفسه في سبيل الوطن و نذر روحه لدفع العاديات عنك".

 اما محمود المجالي فقد غرد "هذا الجيش تمكن من بناء الروابط القوية مع جيوش المنطقة من خلال تبادل الخبرات وفتح مدارس التدريب للصفوف والمعاهد العسكرية "، وتضيف رزان " في الذكرى الستين نجددها بالفخر والولاء والحب والانتماء لهذا الجيش العظيم الذي قدم بطولات وتضحيات يشهد لها التاريخ".

وتغرد نهاد بأغنية "حبيب الجيش لبسني شعار الجيش مرة وخذ عمري"، وليث يشارك "ايها الجنود البواسل نحييكم اينما كنتم وحيثما وجدتم ضباطاً وحرساً ًجنوداً"، وعصام العبادي قال "يا ابو الشماغ الاحمر على الجبهة السمرا أول صف العسكر مثل ضو القمرا".

ومن جهته قال علام المغترب "كما انتهز هذه الفرصة للمطالبة بحقوق المتقاعدين العسكريين الذين جفت حلوقهم وهم يطالبون بحقوقهم دون اي استجابة"، وغرد النائب طارق الخوري بهذه المناسبة "إذا كانت لنا رغبات في الحياة يجب أن تكون لنا إرادة قادرة على تحقيق المطالب ويجب أن تكون لنا القوة اللازمة لتحقيق المطالب".