" تطوير العقبة " تجعل للحياة معنى في دعم العلم والتعليم والصحة

في إطار تطبيق مبادىء التنمية المستدامة

 

 

العقبة – الأنباط- خليل فراية

 

اتجهت شركة تطوير العقبة بتطبيق مبادئ التنمية المستدامة في عملها انطلاقا من إدراكها بالمسؤولية الاجتماعية الملقاة على عاتقها في العقبة.

فبادرت بتأسيس دائرة المسؤولية الاجتماعية، وذلك بالمساهمة في تمويل مشاريع نوعية تساعد على تحسين مستوى معيشة الناس وتنمية الموارد البشرية والاستثمار بالإنسان من خلال دعمها للبرامج التعليمية والصحية ودعم المجتمع المحلي وتبني منطقة البلد القديمة في العقبة.

محور التعليم :

في محور التعليم قامت شركة تطوير العقبة باطلاق برنامج المنح الدراسية، و يساعد هذا البرنامج الطلاب المحتاجين والمتميزين لإكمال تعليمهم الجامعي، وذلك بمساعدتهم بدفع الرسوم الجامعية عنهم ويشتمل البرنامج على بعثات لمرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وذلك انطلاقا من حرص الشركة على المساهمة في تنمية المجتمع المحلي ورفع سوية الكفاءات العلمية لدى أبنائه من خلال تقديم البعثات الدراسية حيث يتم اختيار الطلبة وفق شروط ومعايير وضعتها لجان مختصة.

 

المنظمات غير الحكومية والمجتمع المحلي:

 

ساهمت بتأسيس مختبر تكنولوجيا معلومات وخدمات انترنت في مركز شابات العقبة بالتعاون مع المجلس الأعلى للشباب، وذلك لتعزيز الجهود الوطنية في نشر تكنولوجيا المعلومات وإتاحة الفرصة أمام مختلف الفئات العمرية من الشابات في العقبة للاستفادة من هذه التقنية في التنمية وتطوير مهاراتهم الفردية والتكنولوجية.

تأسيس مختبر لغات :

كما ساهمت تطوير العقبة في تأسيس مختبر لغات متكامل في مركز الصندوق الأردني الهاشمي/مركز الأميرة بسمة حيث يهدف هذا المختبر الى تحسين مهارات اللغة لدى أبناء المجتمع المحلي وخاصة في اللغة الانجليزية.

اتفاقية مع «نهر الأردن»

 

ووقعت شركة تطوير العقبة اتفاقية مع «مؤسسة نهر الأردن» لإعداد دراسة للواقع الاجتماعي والاقتصادي في منطقة البلدة القديمة كجزء من نشاطات الشركة المستمرة في دعم وتطوير المجتمع المحلي في العقبة، وقعت شركة تطوير العقبة اتفاقية مع مؤسسة نهر الأردن بهدف دراسة احتياجات البلدة القديمة في العقبة والوقوف على الواقع الاجتماعي والاقتصادي فيها في عام 2007. حيث تم دراسة وتحليل النتائج بما يعكس بدقة احتياجات السكان والبلدة وتم عرضها على جلالة الملكة رانيا العبدلله وتم تبني عدد من الاحتياجات من قبل شركة تطوير العقبة حيث تم اطلاق مبادرة تعليمية في المنطقة.

 

تفعيل فريق متطوعين في حي البلدة القديمة

 

وقعت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركة تطوير العقبة وبرنامج العقبة للتنمية الاقتصادية والمجتمعية مذكرة تفاهم يتم بموجبها تفعيل فريق متطوعين لحي البلدة القديمة. ويأتي تفعيل هذا الفريق على المستوى الشعبي انعكاسا للسياسة التي تتبناها شركة تطوير العقبة في حي البلدة القديمة باعتبار أن مشاركة هذا الفريق هي جزء أساسي ومهم في عمليات التخطيط والتنفيذ.

 

تطوير المشاريع الصغيرة :

 

ووقعت الشركة اتفاقية مع مؤسسة نهر الأردن لتنمية وتطوير المشاريع الصغيرة وتمكين المرأة في منطقة البلدة القديمة الهدف الأساسي من هذا المشروع هو تنمية وتطوير المشاريع الصغيرة بالبلدة القديمة في مدينة العقبة بهدف توفير فرص عمل لأبناء المنطقة وخاصة المرأة من خلال إقامة المشاريع الصغيرة المدرة للدخل وزيادتها لمواجهة المعوقات الاقتصادية والاجتماعية وبناء القدرات، دعم «جمعية أبناء العقبة لرعاية وتأهيل الأيتام» بصندوق اقراض دوار لدعم عائلات الأيتام.

ودعمت شركة تطوير العقبة «جمعية أبناء العقبة لرعاية وتأهيل الأيتام» بتمويل صندوق إقراض مشاريع صغيرة مدرة للدخل لتحسين المستوى المعيشي لأسر الأيتام في العقبة بالإضافة إلى تمويل صندوق كفالة الطالب الجامعي اليتيم ليتمكن الطالب اليتيم من اكمال تعليمه في مختلف المستويات التعليمية.

 

واعلنت شركة تطوير العقبة عن جائزة للمشاريع الصغيرة المتميزة في العقبة وذلك لتشجيع الشباب والعائلات في العقبة لتأسيس مشاريع خاصة بهم وتكريما لأصحاب المشاريع الصغيرة الريادية وتشجيعا للمواطنين في محافظة العقبة على إقامة مشاريع خاصة بهم وتوجيه طاقاتهم للعمل الحر، وحثهم على الإبداع وبث روح الابتكار والاعتماد على النفس و لتشجيع الشباب والأسر في العقبة على العمل والإنتاج.

ودعمت شركة تطوير العقبة حملة البر والإحسان في مدينة العقبة وقراها على مدار ثلاث سنوات متتالية حيث شملت توزيع مشاريع إنتاجية ومنح دراسية وتجهيزات طبية وملابس للأطفال وغيرها. وقد شملت حملة البر والاحسان عدة قرى في العقبة منها الحميمة، دبة حانوت، وادي رم، الديسة، الريشة ورحمة.

 

محور الصحة

 

اما فيما يخص محور الصحة فزودت شركة تطوير العقبة مركز صحي البلدة القديمة بتجهيزات طبية وذلك لرفع كفاءة وتعزيز الخدمات الصحية المقدمة لسكان المنطقة .

 

وتم توزيع أجهزة طبية لذوي الاحتياجات الخاصة. كما تم توزيع حوالي 100 كرسي متحرك وكراسي كهربائية وأجهزة مشي وأجهزة وقوف وأسرة طبية.

ودعمت الشركة حملة طبية مجانية بالتعاون مع الصندوق الأردني الهاشمي في مدينة العقبة وقراها لتزويد سكان المناطق الفقيرة بالخدمات الطبية اللازمة. حيث شملت الحملة الطبية على مدار يومين متتاليين أطباء متخصصين لتشخيص حالات المرضى بالإضافة الى توزيع عدد من الأدوية اللازمة مجاناً.

وكذلك  الخدمات الأساسية بما يضمن تحسينها وتطويرها وذلك بالتركيز على رفع مستوى تحسين الخدمات بالأحياء الفقيرة .

 

التعليم العالي

 

وانشأت شركة تطوير العقبة مختبر لغات متكامل لتعليم اللغة الانجليزية، وذلك انطلاقا من حرص الشركة على المساهمة في رفع سوية الكفاءات العلمية لدى أبناء العقبة من خلال تحسسها لحاجات المجتمع المحلي فقد توصلت الشركة إلى حقيقة مفادها الضعف الكبير في المستوى اللغوي لطلبة المدارس في العقبة ناهيك عن أبناء المجتمع المحلي من غير الطلبة وخاصة في اللغة الانجليزية.

دراسات ومسوحات اجتماعية واقتصادية

 

وتقوم بإعداد دراسات للواقع الاجتماعي والاقتصادي في بعض المناطق التي تريد إحداث تنمية فيها لتحديد احتياجات هذه المناطق ومعرفة أولوياتها لإعداد الخطط والموازنات اللازمة للعمل في هذه الأحياء من خلال مسح ميداني شامل كمي ونوعي ومن ثم تحليل هذه النتائج بما يعكس بدقة احتياجات السكان لمساعدة أهالي المنطقة على بناء قدراتهم وتمكينهم من المشاركة في تحديد أولوياتهم للعمل على تنفيذ مشاريع تفعل دورهم وتمكنهم من المشاركة وتخطي التحديات، حيث أن المشاركة الأهلية في عملية اتخاذ القرار التنموي مهم في عمليات التخطيط والتنفيذ وهذا النهج الذي تتبعه الشركة في العمل مع المجتمع المحلي.

 

صيانة منازل لأسر فقيرة

 

و نفذت شركة تطوير العقبة تأهيل وصيانة منازل لأسر في الأحياء الفقيرة حيث تعاني هذه المنازل من أوضاع صحية وبنية تحتية سيئة للغاية ويعاني سكانها من ظروف صحية واجتماعية سيئة، وقد شمل هذا التأهيل أعمال صيانة وترميم وتأثيث هذه المنازل.