تجارب علمية على علاجات فيروس «سى» بأسعار رخيصة

الأنباط

 تجارب علمية على علاجات فيروس «سى» بأسعار رخيصةالاتفاقية الجديدة سوف توفر علاجاً رخيصاً لفيروس سى

 

 

على هامش المؤتمر الدولى لأمراض الكبد 2016، الذى عُقِد فى مدينة برشلونة بإسبانيا فى أبريل الجارى، وقعّت المنظمة الدولية لعلاج الأمراض المُهْمَلَة (DNDi) اتفاقية مع مجموعة شركات فاركو للأدوية لإجراء تجارب إكلينيكية وزيادة علاجات الالتهاب الكبدى الوبائى فيروس «سى» بأسعار لا تتجاوز 300 دولار.

 

صرح الدكتور بيرنارد بيكول، المدير التنفيذي للمنظمة الدولية لعلاج الأمراض المُهْمَلَة: إذا قُدر لتجاربنا الإكلينيكية النجاح، فمن الممكن أن تصبح هذه الأنظمة العلاجية جزءاً من الأساليب الصحية العامة للتعامل مع الالتهاب الكبدى الوبائى «سى» لتكون بديلاً للأدوية الحالية التى تباع بأسعار باهظة وتجبر مقدمى الخدمة الصحية على توزيع جرعات محددة، لذلك فمن الضرورى توفير علاج لهذا المرض الفتاك الذى يعانى منه العالم بأسره بتكلفة مناسبة ولجميع أنواعه الجينية.

وبمجرد الحصول على الموافقات اللازمة ستطلق المنظمة الدولية للأمراض المهملة عدداً من التجارب الإكلينيكية فى ماليزيا وتايلاند لاختبار مدى فاعلية العقار المرشح «رافيداسفير» والعقار المسجل «سوفوسبوفير» وذلك على مرضى فيروس «سى» باختلاف النوع الجينى للفيروس وعقار رافيداسفير هو مثبط NS5A، الذى يعد واحداً من الجيل الجديد لمضادات الفيروسات ذات المفعول المباشر التى تمثل ثورة فى علاج الالتهاب الكبدى الوبائى سى.

وخلال المرحلة الثالثة من التجربة الإكلينيكية التى أجرتها شركة فاركو للأدوية فى مصر، نجح «رافيداسفير» فى تحقيق معدلات علاج تصل إلى 100% لمرضى النوع الجينى الرابع من فيروس «سى» عند استخدامه مع عقار «سوفوسبوفير» وهو أيضاً أحد مضادات الفيروسات ذات المفعول المباشر.

وحصلت المنظمة الدولية لعلاج الأمراض المُهْمَلَة على موافقة شركة بريسيدو للأدوية لاستخدام عقار «رافيداسفير» فى الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

أكد الدكتور شيرين حلمى، المدير التنفيذى بشركة فاركو للأدوية نتمنى أن ينجح تعاوننا مع المنظمة الدولية للأمراض المهملة لتوفير مركب دوائى سعره 3.50 دولار فى اليوم أو أقل بدلاً من 1000 دولار يومياً لكل حبة دواء ونتمنى لهذا التعاون أن يدعم الحصول على علاج فيروس «سى» فعال وآمن بأسعار فى متناول جميع المرضى على مستوى العالم.

جدير بالذكر، أن المنظمة الدولية لعلاج الأمراض المُهْمَلَة هى منظمة أبحاث وتطوير غير هادفة للربح تسعى لتوفير علاجات جديدة للأمراض المهملة.