جمعية ايلة تكافح المخدرات في العقبة

في ندوة رعاها محافظ العقبة وحضرتها شخصيات دينية

 

العقبة – طلال الكباريتي

ضمن مبادرة شمس وفعاليات تمكين، نظمت جمعيتا أيلة للثقافة والفنون وواحة الفكر والأدب  بالتعاون مع حزب الشباب الوطني الاردني ندوة حول " المخدرات" في مركز تجمع لجان المرأة الوطني في العقبة .

ورعى الندوة محافظ العقبة الدكتور حاكم المحاميد وبحضور مدير التربية والتعليم في العقبة الدكتور خالد الذنيبات و شخصيات دينية ومسؤولين و ناشطين حقوقيين وعدد كبير من ابناء المجتمع المحلي  .

وقال رئيس جمعية ايله للثقافة والفنون علي كريشان ان  هذا المشروع انطلق من خلال مركز تجمع لجان المرأة، لما تعطيه من دور مهم في تثقيف المجتمع المحلي وتقدير منها في دور الشباب واكتساب المواهب .

وابرز  اخصائي الباطنية الدكتور مصلح الكيلاني أثر المخدرات على صحة الانسان وكيف تؤدي الى ابطاء عملية التنفس وتراكم ثاني اكسيد الكربون وتأثيرها على مركز القلب المسؤول عن نبض القلب وضغط الدم الذي يودي في نهاية المطاف الى الوفاة .

وبين الدكتور الكيلاني اثر المخدرات على بقية اعضاء الجسم ومنها الجهاز التنفسي وتطور السعال الذي يصاحبه الغثيان الى الالتهاب الرئوي وايضا الموت، ناهيك عن اثره في الجهاز الهضمي بعد الامساك الشديد، وتسمم القولون، واثره على هرمونات النمو لدى الانسان .

واكد مدير دائرة مكافحة المخدرات في العقبة مروان دروبي ان القوانين في الاردن رادعة لمتعاطي المخدرات ومروجيها مشيرا الى انها قد تصل حد الاعدام .

ونبه  الدروبي الى  دور الابوين حال التبليغ عن الابن المتعاطي، مشيرا الى ان المديرية تتعامل بمنتهى السرية بهذا الخصوص، ولا يتم مساءلته قانونيا، ويعفى من العقوبة .

وشدد في هذا الصدد على اهمية التوعية والاعلام في التصدي لهذه الآفة من خلال طرح المواضيع بهذا الخصوص ضمن طرق مدروسة .

كما شدد الدروبي على دور ولي الامر في اعطاء المصروف المدرسي بشكل متزن، لان هذه الفئة غير مجدية لتاجر المخدرات .

واكد على ان حل مشكلة البطالة في المنطقة هو الحل الأمثل لعدم وقوع الابناء في فخ المخدرات والادمان .

وعلى هامش الندوة كرم حزب الشباب الوطني الاردني عددا من ناشطي وناشطات اجتماعيات وعددا من معلمي ومعلمات المدارس في العقبة وهم الدكتور جميل الشقيرات والدكتورة ناهدة ماضي، وخيري طه، وهشام المجالي، وغازي الرفوع ، ويوسف الكساسبة، وفيصل الخريسات، واحمد الفواز، و انس القرارعة، و  منور طه الكفاوين،  ونادية ابو خليل، وايمن الصلاحات، ومصعب نبيل، ومحمد صالح الخليفات، ونجاح اسماعيل، وفاطمة الجعافرة، وخلود الشلول، ولبنى محمد النمور، وانعام البطوش، وصبحية الكباريتي، وصايل ابو زيتون، ولينا المحادين، وعمر المومني، واعتدال الخوالدة، ومجد كمال المحيسن، وسوزان الكباريتي، ووفاء المطرمي، وسكينة الكساسبة، ورقية عبد الرحيم، ومحمد الخوالدة، وانس القرالة، وسهاد حسونة، وديما عبيدات، وسلام المجالي، وهيلدا العمري،ورواء العمري، وامل العجلوني، ووفاء قوابعة ، وعلياء الصرايرة .

كما قدم حزب الشباب الوطني الاردني درعا تكريميا لمحافظ العقبة الدكتور حاكم المحاميد .