الأردن يمنع دخول باخرة " ماري2" الموبوءة إلى ميناء العقبة

 

 

الصحة كشفت عن 165 مصابا على متنها والقرار اتخذ قبل 4 أيام من قدومها

           

العقبة - طلال الكباريتي

 

رفضت السلطات الأردنية في العقبة دخول الباخرة السياحية البريطانية (ماري 2 ) المياه الاقليمية نتيجة اصابة عدد من ركابها بجرثومة "نوروفيرس".وعلى متنها 3000سائح من جنسيات   اجنبية مختلفة

وقال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور هاني الملقي  إن الباخرة منعت من الدخول بموجب قانون الصحة العامة الاردني، وانه طلب من وكيلها عدم دخولها المياه الاقليمية واكمال مسارها في البحر الأحمر.

وشرح مفوض الاستثمار والسياحة في السلطة شرحبيل ماضي بان قرار المنع اتخذ قبل 4 ايام من وصول الباخرة.

واوضح في تصريحات للانباط ان المعلومات عن الاصابات في الباخرة وصلت السلطة بطريقة خاصة وتم التواصل بشأنها مع مديرية الصحة والسلطة البحرية وكل المؤسسات المسؤولة عن ادارة البحر.

وبعد التحقق من وجود اصابات بهذا الفيروس تم التواصل مع وكيل الباخرة الذي اقر بالمعلومات وزود مفوضية العقبة بالمعلومات المطلوبة.

وبين ماضي بان الوكيل ارسل الاوراق المتعلقة بالباخرة وتقرر منع دخولها الى المملكة حفاظا على سلامة المواطنين والسياح والامن الوطني الصحي بشكل عام.

وكشف مدير صحة العقبة الدكتور ابراهيم المعايعة بان عدد المصابين بجرثومة  الباخرة الممنوعة من الدخول كان  165 مصابا.

وقال  بأنه خاطب وزارة الصحة ومدير الهيئة البحرية بكتب رسمية مساء أمس الأول لتغيير مسار الباخرة ورجوعها الى قناة السويس حفاظا على سلامة سكان العقبة والزائرين من انتشار المرض في العقبة، والاردن بشكل كامل .

واشار المعايعة الى أن الباخرة كانت في دبي ثم اتجهت الى سلطنة عمان ثم كانت محطتها  الاخيرة وصولها الى شواطئ العقبة .

وبين الدكتور المعايعة بأن عدد المصابين كان يتزايد من 24 ساعة الى 48 ساعة، وتم خلالها عزل المصابين في الباخرة.

وينتقل المرض بالعدوى عن طريق السلطات والخضار، وبلمس الاسطح الملوثة .

ولفت الدكتور المعايعة الى أن أعراض هذا المرض تتمثل بالإسهال و التقيؤ والغثيان و ارتفاع في درجات الحرارة مما يؤدي الى الجفاف نهاية الأمر، ومن المحتمل أن يؤدي للوفاة لكبار السن والاطفال لكون مناعتهم ضعيفة .

وكان متحدث باسم الشركة المالكة للسفينة " ماري 2" السياحية أكد  حدوث عدوى "جرثومة نوروفيرس"، بين سائحين اثنين على متن السفينة، التي انطلقت من مدينة وميناء "اوثهامبتون".

وأشار المتحدث انه تم رفض الإذن للسفينة بالرسو في صلالة بسلطنة عمان وشواطئ العقبة على الرغم من المفاوضات المكثفة مع سلطات الميناءين في البلدين.

وتصيب جرثومة نوروفيرس Norovirus الإنسان وعددًا من الحيوانات مثل البقر والفئران و هو مرض فيروسي شديد العدوى ينتقل من خلال الطعام الملوث والمياة الملوثة ببراز المريض.

وإذا لم يعالج المرض ينتج عنه الجفاف من ثم الوفاة والاكثر عرضة للإصابة به الأطفال الرضع والاطفال و كبار السن.كما يصاب بتلك الجرثومة عشرون مليون شخص سنويا بمعدل 800 حالة وفاة وتتسبب في دخول أكثر من 60 ألف شخص المشفى سنوياً بسبب تلك الجرثومة.