هؤلاء الفائزون بجوائز مبادرة شمس لمناهضة العنف ضد المرأة

تجمع لجان المرأة في العقبة يعلن عن استحداث اول غرفة قانونية

 

العقبة – طلال الكباريتي

فازت قرى الاطفال    sos بالمركز الاول  وحلت مديرية التنمية الاجتماعية بالمركز الثاني و مركز الدراسات النسائية في مديرية أوقاف العقبة بالمركز الثالث في الحفل التكريمي لمبادرة شمس الذي اختتمت أمس فعالياته في قاعة الشهيد معاذ الكساسبة في مركز تجمع لجان المرأة في العقبة .

ورعى الحفل رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور هاني الملقي وبحضور نائب السفيرة الأمريكية هنري ووستر  ومدير التربية والتعليم في العقبة الدكتور خالد الذنيبات وعدد من ممثلي المؤسسات الرسمية والمجتمع المدني .

واشتمل الحفل على كلمة لمقررة تجمع لجان المرأة حنان المصري  عرفت فيها عن مبادرة شمس التي انطلقت من خلال مبادرة تمكين و ما تهدف اليه من مناهضة العنف المجتمعي ضد أي جهة وبجميع أشكاله

وأعلنت المصري خلال كلمتها عن استحداث اول غرفة قانونية في مركز تجمع لجان المرأة بدعم من سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة باسم (بيتي) .

و قال نائب السفيرة الامريكية هنري ووستر كلمة ركزت حول العنف المجتمعي، مشيدا بجهود مركز تجمع لجان المرأة في اقامة مشاريع لمناهضة العنف ، وقدرته للوصول الى قرى نائية معتبره بحد ذاته انجاز عظيم .

كما اشاد بقدرة المركزعلى استقطاب13 مشاركا في هذه المبادرة، تضمنت مؤسسات محلية ومجتمع مدني وجمعيات خيرية، مجتمعين  حول هدف واحد وهو مناهضة العنف،  مشيرا بأن العنف المجتمعي موجود بشكل كبير في أمريكا ودول العالم   .

واستعرض الحفل الانشطة السابقة للجهات المشاركة تضمنت  جلسات حوارية عن الجرائم الالكترونية، ومحاضرات توعية عن المخدرات، وعرض مسرحي قصير قامت به طالبات من مدرسة الكرامة عن العنف ضد المرأة، وعرض تقديمي عن مبادرة شمس  (شبكة مناهضة العنف سويا) .

وقالت مقررة تجمع لجان المرأة في العقبة حنان المصري للأنباط على الرغم من انتهاء المبادرة الا ان المركز استطاع ان يحقق شبكة مؤسسية من خلال مشروع تمكين لمناهضة العنف .

واوضحت المصري بأن الجهات التي شاركت اصبحوا شركاء لمناهضة العنف، وسيستمر التواصل معهم من خلال المركز لتنسيق برامج وانشطة تخدم مناهضة العنف .

واشادت المصري بجهود جميع الجهات التي شاركت في هذه المبادرة، منوهة الى ان المركز سينظم قريبا مبادرة ذات صلة بالعنف وبمشاركة أوسع .

وأكدت المصري بأنه  تم اختيار الجهات الفائزة  من خلال الافكار المبتكرة فيه،  ومدى صلته بالعنف المجتمعي ، وليس عن طريق المفاضلة .

وفي نهاية الحفل قدم نائب السفيرة الأمريكية هنري ووستر الكؤوس للجهات الثلاث الفائزة ودروعا  لجميع الجهات المشاركة في المبادرة من صحفيين وكتاب مواقع اخبارية واكبوا تغطية المبادرة منذ انطلاقها .

يشار الى ان  الجهات التي شاركت في المبادرة المركز الاسلامي النسائي وقرية SOS و جمعية رحمة وقطر وجمعية الحلم يكبر البيئية وجمعية عروس الجنوب و مديرية التربية والتعليم و مديرية الامن العام و جمعية واحة الفكر والأدب و جمعية أيلة للثقافة والفنون ومديرية التنمية الاجتماعية وجامعة العقبة للتكنولوجيا وجمعية بردى التعاونية وحزب الشباب الوطني الاردني .