الدفاع المدني يختبر جاهزيته في حريق وهمي داخل "الراديسون بلو" في العقبة

بحضور رئيس السلطة ومدير عام الدفاع المدني

 

العقبة - الأنباط

 

تابع رئيس مفوضية العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور هاني الملقي والمدير العام للدفاع المدني الفريق الركن طلال عبد الله الكوفحي وبحضور ومحافظ العقبة الدكتور حاكم المحاميد وعدد من مسؤولي المحافظة مجريات التمرين الذي نفذته مديرية دفاع مدني العقبة وبالتنسيق مع الأجهزة ذات العلاقة على مبنى فندق الراديسون بلو على الشاطئ الجنوبي لميناء العقبة.

 واشتملت فرضيات التمرين على نشوب حريق في مرافق الخدمات وانتشار الحريق والدخان الكثيف إلى الطوابق العليا  عن طريق النوافذ والادراج  والمخارج ،  كما تضمنت فرضية التمرين على وقوع عشرات الاصابات  نتيجة لحالة من الذعر والخوف بين شاغلي الفندق ووجود أشخاص محاصرين في الطوابق العلوية وعلى سطح المبنى بينهم عدد من الإصابات من كسور مختلفة وحروق وحالات ضيق في التنفس.

حيث قامت كوادر الدفاع المدني بالتعامل مع كافة فرضيات التمرين باستخدام احدث الآليات والمعدات للسيطرة على الحريق ومنع انتشاره الطوابق الأخرى من الفندق وإسعاف المصابين وإخلاء المحاصرين عن طريق عمليات الإنزال بواسطة الحبال والسلالم الهيدروليكية والعبارات الهوائية وغيرها من المعدات والتقنيات في جهاز الدفاع المدني بهذا المجال.

ويأتي تنفيذ هذا التمرين لتحقيق مجموعة من الأهداف التي تتضمنها الإستراتيجية التدريبية في جهاز الدفاع المدني والمتمثلة في تحقيق أعلى درجات السلامة والوقاية والتأهيل التدريبي لكافة أبناء الوطن على اختلاف مواقعهم في المؤسسات الوطنية العامة والخاصة على حدٍ سواء وبالتالي رفع درجة الجاهزية لكافة شركاء الخدمة ومستوى التنسيق بين الجهات ذات العلاقة في التعامل مع الحوادث الحقيقية حال وقوعها لا قدر الله .

يشار الى إن كافة فعاليات التمرين قد تم تنفيذها انسجاماً مع الخطة الموضوعة مسبقاً ،حيث كان لتعاون كافة الأطراف الدور الفاعل في تحقيق هذا التمرين لأهدافه المرجوة .