كلية الآثار باليرموك تنهي أعمال التنقيب الأثري في أم قيس

الأنباط

أنهت كلية الآثار والأنثروبولوجيا في جامعة اليرموك اعمال التنقيب الأثري التي نفذتها بالتعاون مع دائرة الآثار العامة في موقع أم قيس الاثري شمال الأردن، وذلك ضمن مشروع التدريب الميداني لطلبة الكلية.

وأشار عميد الكلية الدكتور عبد الحكيم الحسبان أن الهدف من المشروع هو تدريب الطلبة وإكسابهم المهارات المتعلقة بتقنيات الحفر، والتنقيب، والرسم الأثري، والتوثيق وغيرها من الأعمال المتعلقة بالتنقيب الأثري، وذلك لتخريج كوكبة من طلبة الكلية مسلحين بالعلوم والمعارف التي تؤهلهم لدخول سوق العمل بكفاءة عالية.

من جانبه اوضح مدير المشروع الدكتور معن العموش أنه تم الكشف خلال اعمال التنقيب عن أرضيات حجرية مبلطة، وجدران، وبقايا معمارية تعود للفترات الرومانية، والبيزنطية، والأموية، وهذا ما أكدت عليها اللُقى الاثرية المكتشفة من قطع فخارية وزجاجية ونقدية تعود لتلك الحقب التاريخية.

وشكر إدارة عمادة الكلية، ودائرة الآثار على دعمها الكبير لإنجاح الأهداف التي قام بها فريق التنقيب، موضحا أن الطلبة اكتسبوا الخبرات العلمية والعملية في أعمال التنقيب الأثري.

وضم الفريق الأثري كل من السيد موفق بطاينة، وحسين ديباجة، وفارس بدير، وموسى سربل، بالإضافة إلى مندوب الآثار العامة السيد ابراهيم الروسان.