يوم توعوي مفتوح لسرطان الثدي في كلية اربد الجامعية

الانباط – اربد – عرين مشاعلة 

بمناسبة اليوم العالمي للسرطان وتحت رعاية عميد كلية اربد الجامعية الدكتور مفضي المومني نظم قسم العلوم الطبية المساندة –قسم التمريض والصيدلية اليوم التوعوي المفتوح لسرطان الثدي .




اشارت المثقفة في البرنامج التابع لمركز الحسين للسرطان ايمان مهيلات الى أهمية إجراء الفحوصات الدورية للكشف المبكر عن سرطان الثدي، الذي يحقق نسبة شفاء قد تصل الى 98 بالمئة، وان أكثر من 70 بالمئة، من الحالات المكتشفة تم الكشف عنها في المرحلتين الثالثة والرابعة والتي تصبح نسبة الشفاء فيها ضئيلة جدا تصل الى 16%،مؤكده على أهمية تشجيع الفحص المبكر خصوصا النساء اللواتي تجاوزن الأربعين من أعمارهن .


وبينت مهيلات خلال المحاضرة التووعوية أن متوسط عمر الإصابة بسرطان الثدي لدى السيدات هو 51 عاما، وهو أقل بكثير من أعمار السيدات في الدول الأوروبية والأميركية بحوالي عشر سنوات، وأن نسبة الإصابة بهذا المرض انخفضت من 70 -35بالمئة لدى الإناث والسيدات، حسب الإحصائيات الأخيرة لوزارة الصحة لعام 2010
ولفتت مهيلات الى اصابة الرجال بسرطان الثدي ولكن بنسية ضئيلة تصل رجل واحد مصاب مقابل 100 سيدة مصابة وبحسب الاحصائية اكدت الى وجود 941 حالة سرطان ثدي جديدة ، بينما بلغ عدد المصابين بسرطان الثدي من عام 1996-2010 90647 سيدة منهم 100 رجل مصاب بسرطان الثدي اي مانسبته 370.4 % من حالات السرطان عند النساء .
واوضحت مهيلات الى تركيز المجتمع على سرطان الثدي واهمية الكسف المبكر عنه مقارنة بالسرطانات الاخرى يعود الى سبيبن اولهما ان سرطان الثدي الاعلى انتشارا بين النساء حيث يشكل وفق الارقام والاحصائيات مانسبته 23% ،والسبب الثاني ان امكانية الكشف عنه وانقاذ حياة السيدة نسبة عالية في امكانية شفائها منها بنسبة 50%.
كما تناولت المحاضرة الحديث عن ابرز السيدات الاكثر عرضة للاصابة بسرطان الثدي ، واعراض الاصابة به ، وكيفية الفحص الذاتي الشهري للثدي اضافة الى اليات الفحص السريري.

بدوره ثمن عميد كلية اربد الجامعية الدكتور مفضي المومني دور مركز الحسين للسرطان في نشر التوعية والتثقيف بضرورة الكشف المبكر عن سرطان الثدي مشيرا الى تنفيذ البرامج والانشطة التثقيفية التي تهم المجتمع المحلي والطالبات ، لاسيما المواضيع ذات الاهمية ، كما تقدم بالشكر الى نقابة الممرضين والممرضات فرع اربد على تبرعهم السخي لصالح صندوق الحسين للسرطان.
كما تخلل اليوم التوعوي سكتش مسرحي عن اهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي، اضافة الى فحص العملي من طبيبات مختصات للتشجيع على عملية الفحص.