النواب يصوت على الثقة بالحكومة مساء اليوم

 

الانباط ــ وليد حسني
تصوير : محمد الرفايعة

يصوت مجلس النواب في جلسته التي سيعقدها مساء اليوم على بيان طلب الثقة بحكومة د. هاني الملقي بعد مناقشات استمرت خمسة ايام بدأها مساء الأحد وينهيها مساء اليوم بعد عقده 9 جلسات متتالية بواقع جلستين يوميا.
ومن المؤكد ان تحصلب الحكومة على ثقة مريحة للغاية في الوقت الذي اختلفت فيه التوقعات على عدد الأصوات التي ستحصل عليها خاصة بعد ان كشفت مناقشات غالبية النواب عن دعمهم للحكومة ولبياناه الحكومي.
وبالرغم من التباين الوضح في قيمة التوقعات المتعلقة بالأرقام التي ستحصل الحكومة عليها مساء اليوم فان التوقعات ترجح حصولها على ما بين 75 ــ 85 صصوتا، فيما تذهب توقعات اخرى الى رفع قيمة توقعاتها لتصل الى 95 صوتا.
وعملت"ألأنباط" ان وزراء في الحكومة يتواصلون مع النواب من اجل ضمان تصويتهم بالثقة، في الوق تالذي يجري فيه رئيس الوزراء اتصالاته واجتماعاته مع الكتل النيابية والنواب المستقلين ومن المرجح ان ينهي اجتاعاته مع النواب اليوم.
وقالت مصادر نيابية لـ"الأنباط" ان نصائح نيابية بينية تدفع باجاه منح الحكومة ثقة مقبولة لا تتجاوز حاجز الـ 80 صوتا، حفاظا على المجلس وعلى الحكومة معا، فيما قالت المصادر ذاتها ان الحكومة ترغب بالحصول على اعلى نسبة تصويت، ولا تكتفي بالثقة المقبولة التي يدعوا النواب اليها.
واعلن رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونه في مستهل جلسة المجلس المسائية امس عن ان المجلس سيصوت على اثقة مساء اليوم الخميس داعيا الناوب الراغبين بالحديث ان يستكملوا جاهزيتهم للحديث حتى مساء اليوم.
وكانت "الأنباط" قد انفردت الأسبوع الماضي وقبل انطلاق مناقشات الثقة بان التصويت على الثقة سيكون مساء اليوم الخميس.
وواصل المجلس في جلستيه الصباحية والمسائية امس الآربعاء مناقشة البيان الوزاري، ولم تخرج مناقشات النواب امس عما رسخته وتناولته باقي المناقشات السابقة فقد تناول النواب معظم المشكلات والمطالب الخدماتية، فضلا عن الملفات والقضايا الأساسية.
واستهل رئيس المجلس في مستهل الجلسة الصباحية الطلب من النواب توخي الحذر في البرقيات الداخلية التي يتداولها الناوب بينهم داعيا لأن تكون برقيات سياسية وعبر عن وجهة نظر سياسية حفاظا على هيبة المجلس.
وفي مستهل الجلسة اعربت النائب رسمية الكعابنه عن اعتزازها بموقف الوفد الأردني القومي العروبي الذي انسحب من اجتماع القمة العربية الأفريقية إثر إصرار الاتحاد الأفريقي، على مشاركة وفد من الصحراء الغربية "البوليساريو"، المعادية للمغرب في المؤتمر.
وانتقد النائب وائل رزوق الرسم الكاريكاتيري الذي اعتبره مسيئا للسيد المسيح عليه السلام وللأنبياء قائلا انها
ظاهرة خطيرة وتهدد العيش المشترك مطالبا الحكومة بوضع حد قاطع لهذه الممارسات، وطالب رئيس المجلس من الحكومة متابعة هذه القضية قائلا لدينا قانون يحكم الجميع.
سعود ابو محفوظ
وكان اول المتحدثين في الجلسة الصباحية النائب سعود ابو محفوظ الذي إستهجن منع سلطات الإحتلال الإسرائيلية رفع الاذان عن ما يقرب 1000 مسجد في فلسطين، قائلا أن المسجد الأقصى فوق كل مشهد سياسي، متسائلا "أين قرار المسجد بخصوص منع رفع الاذان؟".
وقال "اننا في كتلة الاصلاح ننادي للتكامل والتعاون ونفرد جناحنا لابناء الوطن، إن الإصلاح لدينا رسالة وقضية ونحن كتلة منضبطة في القيم السامية، لدينا ما يشغلنا من برامج عملية".
احمد اللوزي
ودعا النائب احمد اللوزي لبذل الجهود من أجل تكريس عدالة القانون وتأمين الحياة الكريمة للمواطن ودعم قواتنا المسلحة والاجهزة الامنية، وتحصين الجندي ان كان عاملا او متقاعدا برفع راتبه بحيث لا يقل عن راتب القاضي والمعلم.
واضاف ان على الحكومة الدفع بالنشاط المالي وضمان الاستقرار المالي وتخفيض النفقات الجارية و ضرورة استقرار التشريعات الاقتصادية ، و تعزيز مبدأ المحاسبة فهناك بعض الاشخاص ممن عاثوا فسادا وبعد انتهاء مهماتهم الرسمية خرجوا من البلد واغلقت ملفاتهم حسب قوله.
مصطفى الخصاونه
وأبدا النائب مصطفى الخصاونة خشيته من أن لا تكون الحكومة جاهزة لانفاذ اللامركزية منتقدا حال المديونية التي وصلت الى نسبة 94% نتيجة تباطؤ النمو الاقتصادي، مؤكدا على أهمية تحفيز النمو الاقتصادي وتخفيف الاجراءات البيروقراطية التي أدت الى هروب المستثمرين.
وأكد على ان استقرار التشريعات مطلب مهم للحفاظ على المستثمرين، داعيا الحكومة إلى نهج يحفز على الإستثمار وتوزيع الثروة داخل الوطن، منتقدا في الوقت نفسه رفع الحكومة السابقة للضريبة على البنوك رافعة كلف النقد لدى البنوك ما ينعكس سلبا على الاقراض برغم ان التمويل عصب الاقتصاد.
انتصار حجازي
وانتقدت النائب انتصار حجازي السياسات الاقتصادية الحكومية التي وصفتها بالعقيمة قائلة إن إرتفاع المديونية بالرغم من تحرير أسعار المحروقات وفرض العديد من الضرائب يعتبر مؤشرا خطيرا، وان من نتائج هذه السياسات تفشى العديد من الظواهر وخاصة إنتشار العنف الاسري وغنتشار تعاطي المخدرات.
ورخنت النائب حجازي منح الثقة او حجبها بالرد الحكومي قائلة إن الدور التشريعي والرقابي في مجلس النواب يقتضي منا فتح باب الحوار مع الحكومة للحفاظ على نعمة الامن والأمان".
عيسى الخشاشنه
وتساءل النائب عيسى الخشاشنة، لماذا يكبح جماح الوطن باهزوجة شح الموارد وضعف الانتاج حتى اصبحنا موضع المتسول على الطرقات بين الدول برغم حجم الخيرات في باطن الارض، ولماذا وصل الاردن الى ما هي من قفر وفقر وانحلال وفساد واصبح مجتمعا مهددا بقيمه واخلاقه، مؤكدا على اهمية الدين والدنيا اذا اجتمعا.
وانتقد الخشاشنه البنية التحتية للبلاد ، ومؤكدا على اهمية ان تتساوى الخدمات الطبية المقدمة في الاردن في ظل بيئة ثقلى فاسدة وتغول بعضها على بعض وهجرة الكفاءات الاردنية بحثا عن لقمة العيش.
وفاء بني مصطفى
واعلنت النائب حجبها الثقة عن الحكومة وفاء بني مصطفى قائلة إن الاردن صمد بحفظ ورعاية الرحمن وعظمة شعبة الذي شكل حالة متقدمة من الوعي والانتماء ، فشكل الاردن نموذجا يحتذى به يتبنى الوسطية والاعتدال ورسالة في التعايش والتوازن دون استقطاب يوصلنا للكراهية، فافتخر اني اردنية.
واضافت إن المحيط من حولنا تغلب فيه ثقافة الموت والابادة الانسانية وغرقت ارضه بالدماء علقت فيه الاوطان على حبال المشانق فاليمن لم يعد سعيدا وفلسطين لم تعد قضية العرب فاصبحو وطن الـ 100 قضية، وتكالبت القوى الدولية على المنطقة فكل يريد حصته من النفط والاعمار.
حابس الفايز
وطالب النائب حابس الفايز الحكومة بإضافة اجنجة جديدة للمدارس، وإرفاق هذه المدارس بمعلمين ذوي خبرة وكفاءات، وذلك على ضوء ما تشهده مدارس المملكة الحكومية من إزدياد في عدد طلبتها جراء نقل الطلبة من المدارس الخاصة إلى الحكومية بالإضافة إلى اللجوء السوري.
وطالب بإنشاء بادية حكومية تخدم البادية الوسطى، مشيرا إلى ان لواء الجيزة من أكبر الألوية في المملكة وما زال يفتقر لمستشفى حكومي أو عسكري، وعليه لابد من فتح مراكز صحية في البادية الوسطى.
صداح الحباشنه
وانتقد النائب صداح الحباشنة السياسة الاقتصادية للحكومة قائلا إنها ادت الى ضائقة على المواطن ومديونية مرتفعة ، محذرا من سياسة رفع رسوم نقل الملكية على المركبات المستعملة التي يستخدمها المواطن محدود الدخل، ومحذرا من أن السياسات الاقتصادية للحكومة ستؤدي الى استقطاب اجتماعي طبقي وتاكل الطبقة الوسطى، قائلا ان الحكومة خالفت الدستور يتوقيع شركة الكهرباء اتفاقية الغاز الصهيونية.
وانتقد التعديلات على المناهج واعتبر انها احدثت تغييرا جذريا لمنظومة التعليم مطالبا الحكومة بالتراجع عما اسماه السياسات الفاشلة والغاء الامتحان التنافسي في ديوان الخدمة المدنية، وطالب برفع الرواتب للعاملين والمتقاعدين.
وائل الرزوق
وقال النائب وائل الرزوق إن الجميع يعي ان جلالة الملك كان دائم التركيز في خطاباته على ضرورة تحسين دخل الفرد والخدمات المقدمة له إلا أن الحكومات كانت ذات نهج واحد برفع الاسعار وفرض الضرائب عوضا عن برامج بديلة لذلك.
واضاف انه ينبغي للحكومة ان تعمل مع المواطن وليس عليه فالمواطن يضع أمله في الحكومة، داعيا لاعادة هيكلة الحكومة، موضحا ان السبب في ذلك شح الشفافية، واكد ان الشعب والنواب لن يقبلوا ان يكونوا مغيبين.
وصفي الحداد
وطالب النائب وصفي حداد الحكومة بعدم التراخي بمسيرة الاصلاح والضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه الاساءة للاردن، وعليها زيادة مخصصات البحث العلمي ودعم القوات المسلحة.
وتطرق النائب حداد الى الأوضاع في محافظة عجلون التي هي رئة الأردن واهلها يعانون من التهميش وانعدام البنية التحتية، مقترحا تشكيل لجنة لدراسة الوضع البيئي والزراعي والصحي في محافظة عجلون.
فوزي الطعيمه ( كتلة العدالة )
والقى النائب فوزي الطعيمة كلمة كتلة العدالة النيابية قائلا ان البيان الوزاري لحكومة الدكتور هاني الملقي، أخفق في رسم سياسة للتعامل مع اللجوء السوري، مكتفيا بالتحذير من هذا الواقع.
وتساءل عن الية الحكومة لتحمل اعباء اللجوء السوري قائلا" نتفق على ما جاء في البيان الوزاري بكون الواقع يمثل مرحلة صعبة لكننا لا نرى سبيل لمواجهة ذلك الا بمشاركة حقيقية تقوم على الشفافية وموضوعية."
وأضاف:"نحن ملزمون لان نقدم للشعب الاردني برنامج تسنده الحقائق والارقام حتى لو كان هذا البرانمج قاسيا"، وتابع" لم تقدم لنا الحكومة في بيانها جوابا كافيا عن كيفية خفض نسبة الدين من الناتج الاجمالي، واعترفت الحكومة بصعوبة الموقف الاقتصادي الا انها وعدت بزيادة الدعم وخطط".
وأشار الى ان قانون الاحزاب والحريات العامة، غير موجودة على اجندة الحكومة مستهجنا ذلك خصوصا في ظل تصاعد خطاب الكراهية، متسائلا" ماذا اعددنا لمواجهة تصاعد نسب البطالة والبطالة المقنعة؟ ، وما هي خطط الحكومة لمواجهة هذا الواقع الخطير؟.
محاسن الشرعه
ووصف النائب محاسن الشرعة البيان الوزاري بالبيان الذي شمل كافة التحديات الداخلية والخارجية، معربا عن أمله ان تتم ترجمته الى برامج وخطط وأعمال واضحة المعالم.
وقال "أنني متفائل من خلال البيان الوزاري، ويجب أن لا نكتفي بالقول إنما بالعمل فالوطن والمواطن بحاجة لأن يلمس التحسن".
فضية الديات
ووصفت النائب فضية الديات البيان الوزاري بالبيان الشامل فلم "يترك شاردة او واردة إلا وتناولها"، مضيفة "أن التشكيك في نوايا الحكومة أمر غير محبب، ويجب أن تكون العلاقة بين الحكومة ومجلس النواب تشاركية".
وأضافت أنه بالإمكان تحقيق عملية الإصلاح السياسية من خلال الإعتماد على ما ورد في الورقة النقاشية السادسة لجلالة الملك عبد الله الثاني.
علياء ابو هليل
وقالت النائبة علياء أبو هليل إن سياسات حكوماتنا تعاقبت على خنق حلم المواطن بقرض من البنك، مشيرة الى ان المرحلة القادمة محفوفة بالصعوبات، لكن الاخذ بالحلول البديلة سيخفف من تلك التحديات متسائلة عن دور الحكومة في دعم القطاع الخاص الذي يوفر فرص عمل لابناء الوطن.
ودعت الى اعادة تقييم منطقة العقبة الخاصة لما تمثله هذه المدينة من بعد اقتصادي هام، مشيرة الى ان الجانب السياحي في العقبة يمثل عصب اقتصادي موضحة أن كثرة الانظمة في القوانين السياحية لن تساهم في التحفيز السياحي.
محمد العياصره
وقال النائب محمد العياصرة أنه لا يوجد بيت يخلو من العاطلين عن العمل ما يؤدي بهم الى الانحراف والتوجه الى المخدرات. وتابع بالقول لاحظ الجميع مدى فتك هذه الافات بمجتمعنا والتي اصبحت مصدر قلق ، موضحا ان هذا الموضوع بحاجة لوضع الخطط المستقبلية.
ودعا لتوظيف طاقات الشباب بالطريق الصحيح حتى لا يسلكون طرق الهلاك, وإلزام الشركات الخاصة بتشغيل نسبة من العاطلين عن العمل والاستمرار في صرف الرواتب لطلبة المكرمة الملكية حتى بعد الانتهاء من الدراسة.
يوسف الجراح
وانتقد النائب يوسف الجراح توقيع اتفاقية الغاز ، مؤكدا على ان الحكومات السابقة تجرأت على جيب المواطن فرفعت الاسعار وفرضت ضريبة وجئت انت يا دولة الرئيس وأكملت المسيرة.
وقال ان وزارة التربية والتعليم نجحت في ضبط امتحان الثانوية العامة غير أنه تساءل كيف تجرأت على تغيير المناهج مشيرا الى ان التطوير لا يكون في اختزال المعرفة وقيمنا الاصيلة، ولا يمكن ان يتم تطوير العملية التربوية الا بعد توفير الانسجام بين الوزارة والمعلم.

ريم ابو دلبوح
ودعت النائب ريم ابو دلبوح للبحث عن مصادر بديلة للطاقة كالصخر الزيتي، قائلة ان بيان الحكومة جاء متضمنا طرق الاصلاح الشامل، مطالبة الحكومة الإستمرار في محاسبة الفاسدين ومن إعتدى على مقدرات الوطن.
وقال ان الأمر يستوجب إتباع مناهج كدعم صندوق المعونة وتوفير المشاريع الإنتاجية لهم، ودعم المرأة الأردنية، من خلال تفعيل مشاركتها وجعل البيئة التشريعية محفزة للمشاركة ودعم المشاريع الإنتاجية للمرأة.

سليمان الزبن
ودعا النائب سليمان الزبن الحكومة للتفريق بين الاراضي المملوكة وبين الواجهات العشائرية مطالبا بانشاء مستشفى في الجيزة ليس فقط ليخدم ابناء البادية الوسطى انما كل من يسلك الطريق حيث انه يشهد العديد من حوادث السير ويتم نقل المصابين من الحوادث الى المدينة الطبية.
ودعا لفتح ابواب الوزارات 24 ساعة لاستقبال النواب، وقال إن النائب لا ينام ثلاث ساعات في اليوم وهو يستمع لمطالب المواطنين.
زينب الزبيد
وقالت النائب زينب الزبيد ان سياسة إضعاف النواب وما ينتج عنه من اداء ليس في مصلحة بناء الدولة المدنية بل ويحمل السلطة التنفيذية عبء ما ينتج عن ذلك، وان هذا لا يعفي النواب من مسؤولية ومهمة العمل الجاد لاستعادة دورهم في مجلسهم الاساسي المحوري وهيبته.
ودعت لبناء مجتمع مدني يحترم كافة المكونات بالتسواي وتعزيز دولة المواطنة وسيادة القانون وحماية امقدرات والثروات الوطنية وحماية الرقعة الزراعية والتامين الصحي لكل مواطن واصلاح الضريبة.
صباح الشعار
واستعرضت انلائب د. صباح الشعار مشكلات منطقتها الانتخابية في لواء الاغوار الجنوبية مشيرة الى ان مناقشة البيان الوزاري ياتي في الوقت الذي لا يزال فيه المواطن الاردني يشعر بالاحباط نتيجة ضعف وبطء انجازات الحكومات في التخفيف من الاعباء الاقتصادية خصوصا في مناطق جيوب الفقر.
حسين القيسي
ورهن النائب حسين القيسي منح الثقة بعرض اتفاقية الغاز على مجلس النواب والتعهد بعدم فرض اعباء مالية جديدة على املواطنين، وتعزيز الأمن الداخلي، وشطب مديونية الخدمات الطبية الملكية واصدار قانون عفو عام وتعديل قانون الانتخاب.
حمود الزواهره
ووصف النائب حمود الزواهره البيان الحكومي بانه كلام انشائي تعود المواطن الأردني ان يسمعه بل حفظه غيبا وزرعته الحكومات السابقة على شكل امل في قلوب المواطنين فكانت عناوينها الرئيسية محاربة الفقر والبطالة وجلب الاستثمارات وتطوير القوانين والتشريعات لتحسين مستوى معيشة المواطن.
هدى العتوم
واثارت النائب هدى العتوم قضية تعديل المناهج مستعرضة ابرز تلك التعديلات، واستعرضت تراجع التعليم الذي تقوده ثلاثة مجالس تربية وتعليم عالي ومهني متسائلة متى تتخذ نتائج امتحان الكفاءة ونتائج الامتحانات التنافسية وغيرها كمؤشرات لدعم الجامعات وتحفيزها.
وقالت ان البيان الوزاري خلا من مؤشرات الأداء التي من خلالها يمكن ضبط وتقييم أداء الحكومة ولم تحظ مشكلة البطالة باجراءات واضحة كرفع الحد الأدنى للأجور لتشجيع العمالة الوطنية.
ابراهيم القرعان
وانتقد النائب ابراهيم القرعان البيان الوزاري مؤكدا على أهمية حماية الطبقة الوسطى وزيارة رواتب الموظفين والمتقاعدين حيث تآكلت بفعل التضخم وزيارة الاسعار، مبيناً أن الشعب الاردني يدفع الثمن غالياً، فهو يدفع ثمن رفع الاسعار وارتفاع اسعار النفط.
ودعا للبحث عن بديل بالاسواق العربية والاقليمية عوضاً عن اتفاقية الغاز مع اسرائيل، وبذل المزيد من الجهود لاستقطاب الاستثمارات العربية والاجنبية ووضع الاردن على الخارطة السياجة"، وزاد "ونطالب المجتمع الدولي بالوفاء بالالتزامات باتحاه للاردن".
مصطفى ياغي
وقال النائب د. مصطفى ياغي نحن الآن امام طريقين نقف على مفترق طرق ولا نحتاج لكل هذه الحيرة أبدا، فإما ان نسقط هذه الحكومة لن برنامجها مليء بالخداع والإجترار، وإما ان نمنحها الثقة وعندها لا يمكننا مواجهة هذه الأمة التي سنكون قد أسلمناها وباختيارنا وبمباركتنا لغول الإملاق بعد ان تجاوزنا حالة الفقر، وعندها ستتصرف الحكومة باسمنا، سترفع الأسعار باسمنا، وستستمر بنهب المواطن باسمنا، وستواصل إغلاق نوافذ الأمل في وطننا باسمنا، وباسمنا ستفعل كل ما يطيب لها ان تفعله في سبيل البقاء سيدة في الدوار الرابع منتشية بانتصارها المجاني عليكم.
واضاف إن الحكومة تجنبت تماما تقديم بيان مقنع لنا يتضمن جداول زمنية لبرامج إنمائية وإصلاحية وإنتاجية وعلاجية للمشكلات التي تواجهنا فهذا أمر يكشف عن مكنون تلك الحكومة، فقد اكتفت باستيراد التسويف وما ستفعله من برامج من سبقها من الحكومات، مما يكشف عن ان هذه الحكومة لا تملك رؤية إبداعية تستند إلى فتح ورشة إصلاح اقتصادية وتربوية وتعليمية وسياسية واجتماعية، ولا تملك حتى مجرد التمتع بفضيلة المحاولة.
الانباط ــ وليد حسني
تصوير : محمد الرفايعة

يصوت مجلس النواب في جلسته التي سيعقدها مساء اليوم على بيان طلب الثقة بحكومة د. هاني الملقي بعد مناقشات استمرت خمسة ايام بدأها مساء الأحد وينهيها مساء اليوم بعد عقده 9 جلسات متتالية بواقع جلستين يوميا.
ومن المؤكد ان تحصلب الحكومة على ثقة مريحة للغاية في الوقت الذي اختلفت فيه التوقعات على عدد الأصوات التي ستحصل عليها خاصة بعد ان كشفت مناقشات غالبية النواب عن دعمهم للحكومة ولبياناه الحكومي.
وبالرغم من التباين الوضح في قيمة التوقعات المتعلقة بالأرقام التي ستحصل الحكومة عليها مساء اليوم فان التوقعات ترجح حصولها على ما بين 75 ــ 85 صصوتا، فيما تذهب توقعات اخرى الى رفع قيمة توقعاتها لتصل الى 95 صوتا.
وعملت"ألأنباط" ان وزراء في الحكومة يتواصلون مع النواب من اجل ضمان تصويتهم بالثقة، في الوق تالذي يجري فيه رئيس الوزراء اتصالاته واجتماعاته مع الكتل النيابية والنواب المستقلين ومن المرجح ان ينهي اجتاعاته مع النواب اليوم.
وقالت مصادر نيابية لـ"الأنباط" ان نصائح نيابية بينية تدفع باجاه منح الحكومة ثقة مقبولة لا تتجاوز حاجز الـ 80 صوتا، حفاظا على المجلس وعلى الحكومة معا، فيما قالت المصادر ذاتها ان الحكومة ترغب بالحصول على اعلى نسبة تصويت، ولا تكتفي بالثقة المقبولة التي يدعوا النواب اليها.
واعلن رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونه في مستهل جلسة المجلس المسائية امس عن ان المجلس سيصوت على اثقة مساء اليوم الخميس داعيا الناوب الراغبين بالحديث ان يستكملوا جاهزيتهم للحديث حتى مساء اليوم.
وكانت "الأنباط" قد انفردت الأسبوع الماضي وقبل انطلاق مناقشات الثقة بان التصويت على الثقة سيكون مساء اليوم الخميس.
وواصل المجلس في جلستيه الصباحية والمسائية امس الآربعاء مناقشة البيان الوزاري، ولم تخرج مناقشات النواب امس عما رسخته وتناولته باقي المناقشات السابقة فقد تناول النواب معظم المشكلات والمطالب الخدماتية، فضلا عن الملفات والقضايا الأساسية.
واستهل رئيس المجلس في مستهل الجلسة الصباحية الطلب من النواب توخي الحذر في البرقيات الداخلية التي يتداولها الناوب بينهم داعيا لأن تكون برقيات سياسية وعبر عن وجهة نظر سياسية حفاظا على هيبة المجلس.
وفي مستهل الجلسة اعربت النائب رسمية الكعابنه عن اعتزازها بموقف الوفد الأردني القومي العروبي الذي انسحب من اجتماع القمة العربية الأفريقية إثر إصرار الاتحاد الأفريقي، على مشاركة وفد من الصحراء الغربية "البوليساريو"، المعادية للمغرب في المؤتمر.
وانتقد النائب وائل رزوق الرسم الكاريكاتيري الذي اعتبره مسيئا للسيد المسيح عليه السلام وللأنبياء قائلا انها
ظاهرة خطيرة وتهدد العيش المشترك مطالبا الحكومة بوضع حد قاطع لهذه الممارسات، وطالب رئيس المجلس من الحكومة متابعة هذه القضية قائلا لدينا قانون يحكم الجميع.
سعود ابو محفوظ
وكان اول المتحدثين في الجلسة الصباحية النائب سعود ابو محفوظ الذي إستهجن منع سلطات الإحتلال الإسرائيلية رفع الاذان عن ما يقرب 1000 مسجد في فلسطين، قائلا أن المسجد الأقصى فوق كل مشهد سياسي، متسائلا "أين قرار المسجد بخصوص منع رفع الاذان؟".
وقال "اننا في كتلة الاصلاح ننادي للتكامل والتعاون ونفرد جناحنا لابناء الوطن، إن الإصلاح لدينا رسالة وقضية ونحن كتلة منضبطة في القيم السامية، لدينا ما يشغلنا من برامج عملية".
احمد اللوزي
ودعا النائب احمد اللوزي لبذل الجهود من أجل تكريس عدالة القانون وتأمين الحياة الكريمة للمواطن ودعم قواتنا المسلحة والاجهزة الامنية، وتحصين الجندي ان كان عاملا او متقاعدا برفع راتبه بحيث لا يقل عن راتب القاضي والمعلم.
واضاف ان على الحكومة الدفع بالنشاط المالي وضمان الاستقرار المالي وتخفيض النفقات الجارية و ضرورة استقرار التشريعات الاقتصادية ، و تعزيز مبدأ المحاسبة فهناك بعض الاشخاص ممن عاثوا فسادا وبعد انتهاء مهماتهم الرسمية خرجوا من البلد واغلقت ملفاتهم حسب قوله.
مصطفى الخصاونه
وأبدا النائب مصطفى الخصاونة خشيته من أن لا تكون الحكومة جاهزة لانفاذ اللامركزية منتقدا حال المديونية التي وصلت الى نسبة 94% نتيجة تباطؤ النمو الاقتصادي، مؤكدا على أهمية تحفيز النمو الاقتصادي وتخفيف الاجراءات البيروقراطية التي أدت الى هروب المستثمرين.
وأكد على ان استقرار التشريعات مطلب مهم للحفاظ على المستثمرين، داعيا الحكومة إلى نهج يحفز على الإستثمار وتوزيع الثروة داخل الوطن، منتقدا في الوقت نفسه رفع الحكومة السابقة للضريبة على البنوك رافعة كلف النقد لدى البنوك ما ينعكس سلبا على الاقراض برغم ان التمويل عصب الاقتصاد.
انتصار حجازي
وانتقدت النائب انتصار حجازي السياسات الاقتصادية الحكومية التي وصفتها بالعقيمة قائلة إن إرتفاع المديونية بالرغم من تحرير أسعار المحروقات وفرض العديد من الضرائب يعتبر مؤشرا خطيرا، وان من نتائج هذه السياسات تفشى العديد من الظواهر وخاصة إنتشار العنف الاسري وغنتشار تعاطي المخدرات.
ورخنت النائب حجازي منح الثقة او حجبها بالرد الحكومي قائلة إن الدور التشريعي والرقابي في مجلس النواب يقتضي منا فتح باب الحوار مع الحكومة للحفاظ على نعمة الامن والأمان".
عيسى الخشاشنه
وتساءل النائب عيسى الخشاشنة، لماذا يكبح جماح الوطن باهزوجة شح الموارد وضعف الانتاج حتى اصبحنا موضع المتسول على الطرقات بين الدول برغم حجم الخيرات في باطن الارض، ولماذا وصل الاردن الى ما هي من قفر وفقر وانحلال وفساد واصبح مجتمعا مهددا بقيمه واخلاقه، مؤكدا على اهمية الدين والدنيا اذا اجتمعا.
وانتقد الخشاشنه البنية التحتية للبلاد ، ومؤكدا على اهمية ان تتساوى الخدمات الطبية المقدمة في الاردن في ظل بيئة ثقلى فاسدة وتغول بعضها على بعض وهجرة الكفاءات الاردنية بحثا عن لقمة العيش.
وفاء بني مصطفى
واعلنت النائب حجبها الثقة عن الحكومة وفاء بني مصطفى قائلة إن الاردن صمد بحفظ ورعاية الرحمن وعظمة شعبة الذي شكل حالة متقدمة من الوعي والانتماء ، فشكل الاردن نموذجا يحتذى به يتبنى الوسطية والاعتدال ورسالة في التعايش والتوازن دون استقطاب يوصلنا للكراهية، فافتخر اني اردنية.
واضافت إن المحيط من حولنا تغلب فيه ثقافة الموت والابادة الانسانية وغرقت ارضه بالدماء علقت فيه الاوطان على حبال المشانق فاليمن لم يعد سعيدا وفلسطين لم تعد قضية العرب فاصبحو وطن الـ 100 قضية، وتكالبت القوى الدولية على المنطقة فكل يريد حصته من النفط والاعمار.
حابس الفايز
وطالب النائب حابس الفايز الحكومة بإضافة اجنجة جديدة للمدارس، وإرفاق هذه المدارس بمعلمين ذوي خبرة وكفاءات، وذلك على ضوء ما تشهده مدارس المملكة الحكومية من إزدياد في عدد طلبتها جراء نقل الطلبة من المدارس الخاصة إلى الحكومية بالإضافة إلى اللجوء السوري.
وطالب بإنشاء بادية حكومية تخدم البادية الوسطى، مشيرا إلى ان لواء الجيزة من أكبر الألوية في المملكة وما زال يفتقر لمستشفى حكومي أو عسكري، وعليه لابد من فتح مراكز صحية في البادية الوسطى.
صداح الحباشنه
وانتقد النائب صداح الحباشنة السياسة الاقتصادية للحكومة قائلا إنها ادت الى ضائقة على المواطن ومديونية مرتفعة ، محذرا من سياسة رفع رسوم نقل الملكية على المركبات المستعملة التي يستخدمها المواطن محدود الدخل، ومحذرا من أن السياسات الاقتصادية للحكومة ستؤدي الى استقطاب اجتماعي طبقي وتاكل الطبقة الوسطى، قائلا ان الحكومة خالفت الدستور يتوقيع شركة الكهرباء اتفاقية الغاز الصهيونية.
وانتقد التعديلات على المناهج واعتبر انها احدثت تغييرا جذريا لمنظومة التعليم مطالبا الحكومة بالتراجع عما اسماه السياسات الفاشلة والغاء الامتحان التنافسي في ديوان الخدمة المدنية، وطالب برفع الرواتب للعاملين والمتقاعدين.
وائل الرزوق
وقال النائب وائل الرزوق إن الجميع يعي ان جلالة الملك كان دائم التركيز في خطاباته على ضرورة تحسين دخل الفرد والخدمات المقدمة له إلا أن الحكومات كانت ذات نهج واحد برفع الاسعار وفرض الضرائب عوضا عن برامج بديلة لذلك.
واضاف انه ينبغي للحكومة ان تعمل مع المواطن وليس عليه فالمواطن يضع أمله في الحكومة، داعيا لاعادة هيكلة الحكومة، موضحا ان السبب في ذلك شح الشفافية، واكد ان الشعب والنواب لن يقبلوا ان يكونوا مغيبين.
وصفي الحداد
وطالب النائب وصفي حداد الحكومة بعدم التراخي بمسيرة الاصلاح والضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه الاساءة للاردن، وعليها زيادة مخصصات البحث العلمي ودعم القوات المسلحة.
وتطرق النائب حداد الى الأوضاع في محافظة عجلون التي هي رئة الأردن واهلها يعانون من التهميش وانعدام البنية التحتية، مقترحا تشكيل لجنة لدراسة الوضع البيئي والزراعي والصحي في محافظة عجلون.
فوزي الطعيمه ( كتلة العدالة )
والقى النائب فوزي الطعيمة كلمة كتلة العدالة النيابية قائلا ان البيان الوزاري لحكومة الدكتور هاني الملقي، أخفق في رسم سياسة للتعامل مع اللجوء السوري، مكتفيا بالتحذير من هذا الواقع.
وتساءل عن الية الحكومة لتحمل اعباء اللجوء السوري قائلا" نتفق على ما جاء في البيان الوزاري بكون الواقع يمثل مرحلة صعبة لكننا لا نرى سبيل لمواجهة ذلك الا بمشاركة حقيقية تقوم على الشفافية وموضوعية."
وأضاف:"نحن ملزمون لان نقدم للشعب الاردني برنامج تسنده الحقائق والارقام حتى لو كان هذا البرانمج قاسيا"، وتابع" لم تقدم لنا الحكومة في بيانها جوابا كافيا عن كيفية خفض نسبة الدين من الناتج الاجمالي، واعترفت الحكومة بصعوبة الموقف الاقتصادي الا انها وعدت بزيادة الدعم وخطط".
وأشار الى ان قانون الاحزاب والحريات العامة، غير موجودة على اجندة الحكومة مستهجنا ذلك خصوصا في ظل تصاعد خطاب الكراهية، متسائلا" ماذا اعددنا لمواجهة تصاعد نسب البطالة والبطالة المقنعة؟ ، وما هي خطط الحكومة لمواجهة هذا الواقع الخطير؟.
محاسن الشرعه
ووصف النائب محاسن الشرعة البيان الوزاري بالبيان الذي شمل كافة التحديات الداخلية والخارجية، معربا عن أمله ان تتم ترجمته الى برامج وخطط وأعمال واضحة المعالم.
وقال "أنني متفائل من خلال البيان الوزاري، ويجب أن لا نكتفي بالقول إنما بالعمل فالوطن والمواطن بحاجة لأن يلمس التحسن".
فضية الديات
ووصفت النائب فضية الديات البيان الوزاري بالبيان الشامل فلم "يترك شاردة او واردة إلا وتناولها"، مضيفة "أن التشكيك في نوايا الحكومة أمر غير محبب، ويجب أن تكون العلاقة بين الحكومة ومجلس النواب تشاركية".
وأضافت أنه بالإمكان تحقيق عملية الإصلاح السياسية من خلال الإعتماد على ما ورد في الورقة النقاشية السادسة لجلالة الملك عبد الله الثاني.
علياء ابو هليل
وقالت النائبة علياء أبو هليل إن سياسات حكوماتنا تعاقبت على خنق حلم المواطن بقرض من البنك، مشيرة الى ان المرحلة القادمة محفوفة بالصعوبات، لكن الاخذ بالحلول البديلة سيخفف من تلك التحديات متسائلة عن دور الحكومة في دعم القطاع الخاص الذي يوفر فرص عمل لابناء الوطن.
ودعت الى اعادة تقييم منطقة العقبة الخاصة لما تمثله هذه المدينة من بعد اقتصادي هام، مشيرة الى ان الجانب السياحي في العقبة يمثل عصب اقتصادي موضحة أن كثرة الانظمة في القوانين السياحية لن تساهم في التحفيز السياحي.
محمد العياصره
وقال النائب محمد العياصرة أنه لا يوجد بيت يخلو من العاطلين عن العمل ما يؤدي بهم الى الانحراف والتوجه الى المخدرات. وتابع بالقول لاحظ الجميع مدى فتك هذه الافات بمجتمعنا والتي اصبحت مصدر قلق ، موضحا ان هذا الموضوع بحاجة لوضع الخطط المستقبلية.
ودعا لتوظيف طاقات الشباب بالطريق الصحيح حتى لا يسلكون طرق الهلاك, وإلزام الشركات الخاصة بتشغيل نسبة من العاطلين عن العمل والاستمرار في صرف الرواتب لطلبة المكرمة الملكية حتى بعد الانتهاء من الدراسة.
يوسف الجراح
وانتقد النائب يوسف الجراح توقيع اتفاقية الغاز ، مؤكدا على ان الحكومات السابقة تجرأت على جيب المواطن فرفعت الاسعار وفرضت ضريبة وجئت انت يا دولة الرئيس وأكملت المسيرة.
وقال ان وزارة التربية والتعليم نجحت في ضبط امتحان الثانوية العامة غير أنه تساءل كيف تجرأت على تغيير المناهج مشيرا الى ان التطوير لا يكون في اختزال المعرفة وقيمنا الاصيلة، ولا يمكن ان يتم تطوير العملية التربوية الا بعد توفير الانسجام بين الوزارة والمعلم.

ريم ابو دلبوح
ودعت النائب ريم ابو دلبوح للبحث عن مصادر بديلة للطاقة كالصخر الزيتي، قائلة ان بيان الحكومة جاء متضمنا طرق الاصلاح الشامل، مطالبة الحكومة الإستمرار في محاسبة الفاسدين ومن إعتدى على مقدرات الوطن.
وقال ان الأمر يستوجب إتباع مناهج كدعم صندوق المعونة وتوفير المشاريع الإنتاجية لهم، ودعم المرأة الأردنية، من خلال تفعيل مشاركتها وجعل البيئة التشريعية محفزة للمشاركة ودعم المشاريع الإنتاجية للمرأة.

سليمان الزبن
ودعا النائب سليمان الزبن الحكومة للتفريق بين الاراضي المملوكة وبين الواجهات العشائرية مطالبا بانشاء مستشفى في الجيزة ليس فقط ليخدم ابناء البادية الوسطى انما كل من يسلك الطريق حيث انه يشهد العديد من حوادث السير ويتم نقل المصابين من الحوادث الى المدينة الطبية.
ودعا لفتح ابواب الوزارات 24 ساعة لاستقبال النواب، وقال إن النائب لا ينام ثلاث ساعات في اليوم وهو يستمع لمطالب المواطنين.
زينب الزبيد
وقالت النائب زينب الزبيد ان سياسة إضعاف النواب وما ينتج عنه من اداء ليس في مصلحة بناء الدولة المدنية بل ويحمل السلطة التنفيذية عبء ما ينتج عن ذلك، وان هذا لا يعفي النواب من مسؤولية ومهمة العمل الجاد لاستعادة دورهم في مجلسهم الاساسي المحوري وهيبته.
ودعت لبناء مجتمع مدني يحترم كافة المكونات بالتسواي وتعزيز دولة المواطنة وسيادة القانون وحماية امقدرات والثروات الوطنية وحماية الرقعة الزراعية والتامين الصحي لكل مواطن واصلاح الضريبة.
صباح الشعار
واستعرضت انلائب د. صباح الشعار مشكلات منطقتها الانتخابية في لواء الاغوار الجنوبية مشيرة الى ان مناقشة البيان الوزاري ياتي في الوقت الذي لا يزال فيه المواطن الاردني يشعر بالاحباط نتيجة ضعف وبطء انجازات الحكومات في التخفيف من الاعباء الاقتصادية خصوصا في مناطق جيوب الفقر.
حسين القيسي
ورهن النائب حسين القيسي منح الثقة بعرض اتفاقية الغاز على مجلس النواب والتعهد بعدم فرض اعباء مالية جديدة على املواطنين، وتعزيز الأمن الداخلي، وشطب مديونية الخدمات الطبية الملكية واصدار قانون عفو عام وتعديل قانون الانتخاب.
حمود الزواهره
ووصف النائب حمود الزواهره البيان الحكومي بانه كلام انشائي تعود المواطن الأردني ان يسمعه بل حفظه غيبا وزرعته الحكومات السابقة على شكل امل في قلوب المواطنين فكانت عناوينها الرئيسية محاربة الفقر والبطالة وجلب الاستثمارات وتطوير القوانين والتشريعات لتحسين مستوى معيشة المواطن.
هدى العتوم
واثارت النائب هدى العتوم قضية تعديل المناهج مستعرضة ابرز تلك التعديلات، واستعرضت تراجع التعليم الذي تقوده ثلاثة مجالس تربية وتعليم عالي ومهني متسائلة متى تتخذ نتائج امتحان الكفاءة ونتائج الامتحانات التنافسية وغيرها كمؤشرات لدعم الجامعات وتحفيزها.
وقالت ان البيان الوزاري خلا من مؤشرات الأداء التي من خلالها يمكن ضبط وتقييم أداء الحكومة ولم تحظ مشكلة البطالة باجراءات واضحة كرفع الحد الأدنى للأجور لتشجيع العمالة الوطنية.
ابراهيم القرعان
وانتقد النائب ابراهيم القرعان البيان الوزاري مؤكدا على أهمية حماية الطبقة الوسطى وزيارة رواتب الموظفين والمتقاعدين حيث تآكلت بفعل التضخم وزيارة الاسعار، مبيناً أن الشعب الاردني يدفع الثمن غالياً، فهو يدفع ثمن رفع الاسعار وارتفاع اسعار النفط.
ودعا للبحث عن بديل بالاسواق العربية والاقليمية عوضاً عن اتفاقية الغاز مع اسرائيل، وبذل المزيد من الجهود لاستقطاب الاستثمارات العربية والاجنبية ووضع الاردن على الخارطة السياجة"، وزاد "ونطالب المجتمع الدولي بالوفاء بالالتزامات باتحاه للاردن".
مصطفى ياغي
وقال النائب د. مصطفى ياغي نحن الآن امام طريقين نقف على مفترق طرق ولا نحتاج لكل هذه الحيرة أبدا، فإما ان نسقط هذه الحكومة لن برنامجها مليء بالخداع والإجترار، وإما ان نمنحها الثقة وعندها لا يمكننا مواجهة هذه الأمة التي سنكون قد أسلمناها وباختيارنا وبمباركتنا لغول الإملاق بعد ان تجاوزنا حالة الفقر، وعندها ستتصرف الحكومة باسمنا، سترفع الأسعار باسمنا، وستستمر بنهب المواطن باسمنا، وستواصل إغلاق نوافذ الأمل في وطننا باسمنا، وباسمنا ستفعل كل ما يطيب لها ان تفعله في سبيل البقاء سيدة في الدوار الرابع منتشية بانتصارها المجاني عليكم.
واضاف إن الحكومة تجنبت تماما تقديم بيان مقنع لنا يتضمن جداول زمنية لبرامج إنمائية وإصلاحية وإنتاجية وعلاجية للمشكلات التي تواجهنا فهذا أمر يكشف عن مكنون تلك الحكومة، فقد اكتفت باستيراد التسويف وما ستفعله من برامج من سبقها من الحكومات، مما يكشف عن ان هذه الحكومة لا تملك رؤية إبداعية تستند إلى فتح ورشة إصلاح اقتصادية وتربوية وتعليمية وسياسية واجتماعية، ولا تملك حتى مجرد التمتع بفضيلة المحاولة.
 
WORKFLOW
 
Collection:
For PALayout
Status:
placed
Creation Date:
23 Nov 2016, 19:13:15 UTC+2
Last Modified:
23 Nov 2016, 20:29:22 UTC+2
 
Body wordcount:
2298
 
RELATED ITEMS
 
 
Packaged With
 
النواي 2.jpg
النواي 3.jpg
النواي 1.jpg
 
TABBED INFO
 
 
Classifications
 
INFO:
local
Page 07
 
FILTER
 
Choose Filter...
 
 
 
CLIPBOARD
 
 
 
REVISIONS