"آل البيت " تشارك باعمال تصاميم تأهيل مكب نفايات الحصينيات

كلية الهندسة في الجامعة تشارك بإجراء دراسات بيئية في المفرق

الأنباط – يوسف المشاقبة

ضمن نشاطات جامعة آل البيت وتعاونها مع مؤسسات المجتمع المحلي في محافظة المفرق قام قسم الهندسة المعمارية في كلية الهندسة وبالتعاون مع مديرية الخدمات المشتركة التابع لوزارة البلديات باجراء دراسات واعمال تصميم لتاهيل موقع مكب الحصينيات وتحويله الى متنزة ترفيهي وثقافي لمواطني محافظة المفرق.

وتاتي اهمية هذا المشروع في استغلال الموقع الذي يبعد 15 كم الى الشرق من مدينة المفرق والذي تم توقف طمر النفايات فيه منذ 10 سنوات وتبلغ مساحته 90 دونما مما يجعل تربته قابلة للزراعة والتخضير ولما تحتوي طبقات الارض فيه من غازات دفينة من اهمها غاز الميثان ووجود بئر ارتوازي تم حفره حديثا في الموقع.

 قام بالاشراف على المشروع الذي تم طرحه على طلاب السنة الرابعة في قسم العمارة كل من الدكتور عبد المجيد الرجوب والمهندسة ديانا ابو بكر من قسم العمارة في الجامعة والمهندس محمد خيرالشرعة والمهندس نواف الدويري من مديرية الخدمات المشتركة.

و تم اقتراح 20 مشروعا متنوعة الافكار والفعاليات لتطوير المشروع من اهمها انشاء حديقة عامة لتكون متنفسا لابناء المحافظة بشكل عام ومصنعا لتدوير النفايات واعادة استخدامها واقامة سوق للحرف التقليدية الخاصة بالمنطقة ومنطقة للنشاطات الثقافية والترفيهية للاطفال والبالغين تحتوي مكتبة عامة ومتحف ومدرج مفتوح وملاعب رياضية وغيرها من المرافق العامة والخدمات ومواقف السيارات اللازمة للموقع. وللاستفادة من الغازات الدفينة في الموقع تم اقتراح انشاء محطة لتجميع غاز الميثان في الموقع بهدف استغلاله لانتاج الطاقة اللازمة لتشغيل الموقع.