الموازنة أمام اختبار ثقة النواب اليوم

احتمال تراجع الحكومة عن إلغاء الإعفاءات الطبية وتخفيض ضريبة لتر الوقود من 7 إلى 5 قروش

الموازنة أمام اختبار ثقة النواب اليوم

النواب يخالف توصيات "السلوك النيابية" ويحرم بينو من حضور 5 جلسات

لجنة التربية النيابية تحل مشكلة معادلة الشهادات

النائب الزغول يدعو لرفع سعر لتر البنزين إلى دينار ونصف ورفع الدعم عن الخبز

الأنباط ــ وليد حسني

اقر مجلس النواب امس ايقاع عقوبة بحق النائب تامر بينو بحرمانه من حضور خمس جلسات نيابية متتالية، مخالفا بذلك توصية لجنة السلوك النيابية التي اوصت للمجلس بحرمانه من حضور ما تبقى من كامل لسات الدورة العادية الحالية وفصله من عضوية لجنة النزاهة.

ورفض المجلس المصادقة على توصية لجنة السلوك بفصل النائب بينو من عضوية لجنة النزاهة.

وكانت لجنة السلوك قد اجتمعت بعد ظهر يوم امس للتحقق مما اقدم عليه النائب بينو في جلسة المجلس مساء امس الأول بحضور رؤساء واعضاء لجنة السلوك واللجنة القانونية والنائب بينو الذي صادق المجلس مساء امس الاول على احالته للجنة.

وتلا رئيس لجنة السلوك النائب محمود النعيمات قرار اللجنة قائلا ان بينو قال للجنة انه مقر ومعترف بالخطر وارغب بالعقوبة وفقا لمبدا الثواب والعقاب.

واضاف النعيمات ان اللجنة اجتمعت بعد ذلك للتباحث وقررت ان تصرف النائب يعتبر تماديا على هيبة المجلس وعلى رئاسته، ودليلا على عدم ايمانه بان قبة البرلمان هي المكان الذي يحق للنائب ان يبدي رايه فيه بكل حرية.

وتابع ان اللجنة قررت حرمان النائب من الاشتراك في اعمال المجلس حتى نهاية الدورة العادية الاولى الحالية، وفصل النائب بينو من عضوية لجنة النزاهة.

وتدخل النائب سليمان ابو حويله قائلا اننا نجل ونحترم القرار الصادر عن اللجنة ونعرف بعضنا جيدا مطالبا بتخفيض العقوبة الى النصف.

وقال النائب عبد المنعم العودات ان ما حدث يوم امس امر مرفوض حتى ان الزميل تامر بينو قد اعتذر عما صدر عنه يوم امس بل وطالب بان توقع العقوبة بحقه وهذا دليل على احترامه لهيبة المجلس وكل انسان يخطىء وحتى يكون هناك احترام للنظام الداخلي اقترح ان تخفض العقوبة للحرمان لمدة خمس جلسات.

وكانت عضو لجنة السلوك وكتلة الاصلاح التي ينتمي اليها النائب بينو حياة المسيمي قد تلت مخالفاته لقرار اللجنة داعية للاكتفاء فقط باعتذار النائب بينو وعدم ايقاع اية عقوبة بحقه.

وقال النائب مصطفى الخصاونه ان النائب بينو اعتذر عما فعله وقال انني اخطات ومستعد للاعتذار وطالب بايقاع العقوبة بحقه، فانني اتجه لكل الزملاء الى ان نخفض هذه العقوبة .

ودعا النائب صالح العرموطي الى احالة نواب اخرين اساؤوا للوحدة الوطنية الى لجنة السلوك منتقدا ما وصفه بسماح لجنة السوك للجان أخرى للمشاركة في التحقيق مما يخالف القانون.

ودعا النائب محمد الظهراوي المجلس لتخفيف العقوبة، فيما اكد النائب حسين القيسي على ان اعتراف الزميل بذنبه مبرر كافٍ لتخفيف العقوبة.

يشار الى ان القرار الذي اتخذته لجنة السلوك والنظام النيابية امس يعتبر اول قرار تتخذه هذه اللجنة منذ تاسيسها سنة 2015، وهو ثاني قرار يتخذه المجلس كقرار عقابي عندما اتخذ المجلس السابع عشر السابق قرارا بفصل النائب طلال الشريف وتجميد عضوية النائب قصي الدميسي لمدة سنة.

ويصوت مجلس النواب اليوم على مشروع قانون الموازنة العامة وموازنة الوحدات الحكومية للسنة المالية 2017 بعد استماع المجلس لرد الحكومة على مناقشات النواب.

وبموجب الدستور فان التصويت على الموازنة فصلا فصلا، مما يطيل فترة التصويت لتصل الى ساعة ونصف على الأقل.

وبدت مناقشات النواب في الجلستين الصباحية والمسائية امس اقل في مستواها النقدي من مناقشات النواب في الأيام السابقة.

وفي اطار استعداد الحكومة لعرض ردها على مناقشات النواب اليوم الخميس المحت مصادر نيابية لـ"الأنباط" الى احتمال تراجع كلي او جزئي من قبل الحكومة عن الغاء الإعفاءات الطبية والتراجع عن قرار حصر الاعفاءات الطبية بمستشفيات وزارة الصحة، فضلا عن تخفيض التوجه الحكومي بفرض 7 قروش على كل لتر وقود الى 4 او 5 قروش.

وفي سياق متصل أعلن رئيس لجنة التربية النيابية مصلح الطراونة عن توصله لاتفاق مع وزارة التربية والتعليم لحل مشكلة معادلة الشهادات الثانوية للحاصلين عليها من الخارج.

وقال النائب الطراونه ان الاتفاق ينص على ان المعادلة سيكون وفق نظام معادلة الشهادات لسنة 2013 وتعليماته للحاصلين على الشهادات قبل عام 2016، وستتم معادلة الشهادات بعد عام 2016 بالخضوع الى امتحان للقدرات المعرفية والتحصيلية يمكن اعادته لعدة مرات وباوقات متقاربة ،مشيرا الى ان مدة الاقامة ستكون وفق التقويم المدرسي في البلد التي تتواجد به المدارس التي حصل الطلبة على الشهادة منها.

محمود الفراهيد

كان النائب محمود الفراهيد اول النواب المتحدثين في الجلسة الصباحية امس داعيا الحكومة باعادة النظر في الهيئات المستقلة، ورفع سقف القروض لمربي الماشية، داعيا الحكومة بدعم بلدية الطفيلة التي لم تعد قادرة على تقديم الخدمات وزيادة مخصصات الطرق الزراعية وزيادة اعداد الموظفين في الدوائر بالطفيلة.

رنده الشعار

وحثت النائبة رندة الشعار الحكومة على توزيع الوحدات الزراعية على أبناء منطقة الأغوار الجنوبية من قبل سلطة وادي الاردن، قائلة إن  لدينا كل ما يلزم لانشاء مشاريع تنموية للنهوض بمنطقة الأغوار وسط طاقات بشرية مؤهلة قادرة على القيام بواجبها لكنها تحتاج إلى الدعم، مطالبة بتعيين أبناء اللواء في المناصب الحكومية .

وطالبت شركة البوتاس بتأسيس صندوق لدعم التنمية في المجتمع المحلي من خلال مشاريع على أن تكون انتاجية يستفيد منها أبناء الأغوار العاطلين عن العمل.

حسني الشياب

انتقد النائب حسني الشياب ما شهده المجلس من خلافات واصفا بعضهم بان حناجرهم صدحت للدفاع عن انظمة وقادة خارج حدود الوطن ويطلقون شعاراتهم ويجادلون بشرعيتهم متناسين مصلحة وطنهم مغردين خارج السرب بخلاف الرؤيا والتوجه لنضع العديد من علامات الاستفهام".ولم يدافعوا عن الجيش العربي.

وأضاف"هنالك من ينظر الى الوطن كنقطة عبور، وكان ما يجري "لا يخصنا بل يخصهم هم على الارجح فالجيش الأردني لا يحمي اسرائيل هذا الجيش الذي خاض الحروب في فلسطين الحبيبة ببطولة وبسالة هذا الجيش خاض معارك اللطرون وباب الواد وجبل الزيتون هو حامل النهضة العربية قائده الهاشمي وجيشه المصطفوي وهواه الاردني ونقرأ في وجوه الجيش معاني البطولة وفيها الطهر والشهامة وصفحات من تاريخ مشرق ولا تخرج من لصوصية وهبات من الخارج لا نعرف مصدرها".

شعيب شديفات

دعا النائب شعيب شديفات الحكومة على ادراج منطقة ارحاب بني حسن ضمن مناطق الحج المسيحي، باعتبارها اقدم الكنائس الموجودة في هذه المنطقة.

كما طالب بتفعيل المنطقة التنموية في المفرق لتخفيف العبء والبطالة، كما طالب بدعم المزارعين.

 

حسين القيسي

انتقد النائب حسين القيسي السياسة الضريبية للحكومات، قائلا إن الحكومات باعت مقدرات الدولة ووعدت بتأسيس صندوق للاجيال وهو ما لم يحصل، داعيا الشركات المساهمة العامة لتوجيه دعمها الى تشغيل العاطلين عن العمل.

وأوضح أن المشكلة الرئيسة التي نعاني منها هي البطالة والعنوان الأبرز ان لا وظائف هذا العام كما الاعوام السابقة وكنت اتمنى ان تلتزم الحكومة بتوفير فرص عمل في القطاع الخاص للحد من هذه المشكلة .

محمود الطيطي

وصف النائب محمود الطيطي الموازنة بانها مفروضة من صندوق النقد الدولي وهي تستهدف الفقراء، وجاءت بذات النمطية في الأربع سنوات الماضية ولم تراع الظروف الصعبة التي يعيشها المواطن ولا بد من خفض الأسعار بما يتناسب ومداخيل الناس خاصة في ظل انخفاض القدرة الشرائية للدينار الأردني.

وانتقد وقف الحكومة الإعفاءات الطبية، كما قدم نصيحة إلى الحكومة أنه أمام هذا الصبر الذي يتحلى به المواطن الأردني لا بد من اجتراح الحلول بدلا من أن يذهب شبابنا إلى متصيدي الماء العكر.

عبد الله زريقات

قال النائب عبد الله زريقات إن الاردن يستحق الفداء بدم الوريد، كما ان الشعب تحمل فشل حكومات خلت بينما كل ابناء الوطن جيش عند "الملمات" يستحق منا الافضل وقد صبر كثيراً.

وطالب الحكومة البحث عن الحلول خاصة وأن مجلس النواب تقدم بالحلول المتعلقة بالموازنة، وببناء نصب تذكاري لشهداء الكرك ليبقى عنوانا لحربنا على التطرف وتقديرا لابناء الوطن الذين قدموا ارواحهم في سبيله.

شاهه العمارين

قالت النائب شاهة أبو شوشة أن الموازنة الحالية كسابقتها لا تستجيب للتحديات الخطرة، لأن المديونية في تصاعد مستمر والتحديات في اوجها، إن ازدياد ظاهرتي الفقر والبطالة تستدعي وقفة حازمة من قبل المعنيين.

وطالبت المؤسسات والشركات المهمة بالوقوف الى جانب العاطلين عن العمل من خلال تشغيلهم.

محمد العتايقه

وقدم النائب محمد العتايقة العديد من المطالب الخدماتية لمنطقته الانتخابية مثل بناء مدارس في مناطق بمحافظة الكرك والاهتمام ببلدة شيحان ، وتعبيد الطرق في منطقة المنشية،وتنظيف آثار الربة من الأتربة واعادة ترميمها لمكانتها السياسية وهي مهملة منذ 10 سنوات ولا بد من تحفيز المنطقة سياحيا، ودعم الشعير ومربي المواشي.

خالد الفناطسه

وصف النائب خالد الفناطسة الموازنة بانه لايوجد بها زيادة لرواتب القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، كما أنها لم تتضمن حلولا لمشكلتي الفقر والبطالة، متسائلا عن فائدة خط الغاز الإسرائيلي، وعن خسائر شركة الملكية الأردنية.

وطالب باعادة التعيينات وفرض الضريبة التصاعدية وعدم معاملة الغني كالفقيروتشكيل لجنة مخصصة لصندوق استثمار الضمان الاجتماعي، وإعادة 55 مليون دينار للإعفاءات الطبية، وضبط الفساد في دائرة الاراضي مما سيوفر مليار دينار.

محمد الظهراوي

فاجأ النائب محمد الظهراوي النواب ورئيس المجلس المهندس عاطف الطراونه بنقله تحيات نائب سابق يعمل سائق تكسي تهكمه على الأوضاع الاقتصادية التي أدت بنائب سابق أن يعمل سائق تاكسي.

ودعا الظهراوي النواب الى رد مشروع الموازنة، مستعرضا ابرز ما تعانيه محافظة الزرقاء من مشكلات، منتقدا اليات التعامل مع ابناء قطاع غزة المقيمين في الاردن ومدى احتياجم للعلاج، قائلا إما ان تعيدوهم الى غزة وإما ان نساعدهم.

محمد هديب

طالب النائب محمد هديب أعضاء مجلس النواب برد قانون الموازنة التي اتهمها بإعدام الطبقة الوسطى وتكريس البطالة بين الشباب، مستحلفا ضمائر النواب بالسؤال لماذا تمرر هكذا موازنة ولمصلحة من؟

وقال في كلمته أمام مجلس النواب صباح الأربعاء لمواصلة البحث في قانوني مشروعي الموازنة والوحدات الحكومية لعام 2017 إن المصلحة العامة ليست مع تمرير هذه الموازنة ، مؤكدا ان مصلحتنا العامة تكمن في قيادتنا الهاشمية ووحدتنا الوطنية وصبر وولاء وانتماء هذا الشعب الواعي والحفاظ على كرامة المواطن والتي تحدث عنها جلالة الملك مؤخرا.

وخاطب النواب قائلا: "ان الشعب واعٍ ويراقب ويسمع الحديث ويعلم ما قلنا وسيحاسبنا على تصويتنا"

وتابع  بالقول "يجب أن يكون التصويت برد هذه الموازنة وأوجه رسالة سياسية لهذه الحكومة واي حكومة قادمة تفكر المس بالمواطن وقوته".

ودعا الحكومة للتحرك بشكل فاعل لإحباط مخططات نقل السفارة الأمريكية للقدس المحتلة مشيرا إلى أن حدوث مثل هذا الأمر سيؤثر على عملية السلام ويؤدي الى إحراج الأردن حسب قوله، مشيرا إلى أن الأردنيين هم أصحاب الوصايا على المقدسات هناك.

وطالب بإدراج مخطط نقل السفارة الأمريكية للقدس على أولويات أجندة أعمال القمة العربية المقبلة في عمان، وان يكون هنالك تحرك عربي لإحباط هذا المخطط.

وحول ما جرى بين أعضاء المجلس مساء الثلاثاء اعرب عن الأمل في حرص الجميع على تصرفاتهم والفاظهم  وقبول وجهة النظر وان يكون الحوار هو السبيل للوصول إلى أي قضية حيث أن الوطن يحتاج الى جهدنا.

جمال قموه

طالب النائب جمال قموه الحكومة بعدم الاعتماد على المساعدات وان لا تكون جزءا من الموازنة العامة للدولة.

وقال في كلمته التي القاها الأربعاء أمام مجلس النواب لمناقشة مشروعي قانوني الموازنة والوحدات الحكومية لعام 2017، إن على الحكومة البدء بعمل "ثورة بيضاء" في القطاع الحكومي، والعمل على ارجاع الحكومة كما كانت عليه في السابق.

وأضاف انه يجب العمل بشكل فوري على دمج المؤسسات والهيئات المستقلة التي ساهمت في زيادة العجز، مطالبا الحكومة خفض النفقات العامة والبدء بتخفيض نسبة الدين العام، ووقف استهداف الشعب الذي لم يعد يقوى على العيش نتيجة سياسات الحكومة التي تعتمد على جيبه .

وطالب قموه الحكومة بملاحقة المتهربين ضريبيا ووضع حد لهذا الموضوع، لما له من انعكاسات سلبية، وعدم الوقوقف في وجه المستثمرين واحترام مشاريعهم التي تساعد على تشغيل المواطنين، كما وان على الحكومة وقف التفكير في رفع الاسعار، مشيرا إلى أنه سيربط موافقته على التصويت بمدى استجابة الحكومة لما ذكر من مقترحات.

حازم المجالي

دعا النائب حازم المجالي لدعم القوات المسلحة والأجهزة الأمنية  خلال كلمته التي ألقاها أمام مجلس النواب صباح الأربعاء، لمواصلة النظر بمشروعي قانوني الموازنة العامة والوحدات الحكومية لعام 2017.

وقال المجالي يجب أن ينصب دعمنا على دعم القوات المسلحة والأجهزة الأمنية فهم واجهتنا، مشيدا بدور القوات المسلحة والأجهزة الأمنية في الحفاظ على أمن الوطن والمواطنين.

مصطفى ياغي "الكتلة الديمقراطية"

 

طالب النائب مصطفى ياغي بتعديل قانون الدين العام بأسرع وقت، لكي لا نبقى تحت وطأة المديونية، وهو ما يتسبب بانخفاض القدرة الشرائية للدينار وانخفاض قيمته السوقية مقابل الدولار.

وانتقد في كلمته التي ألقاها الأربعاء أمام مجلس النواب لمناقشة مشروعي قانوني الموازنة والوحدات الحكومية لعام 2017، ارتفاع نسبة الدين العام الى 94 % من الناتج الاجمالي، معتبرا أن القوانين المتعلقة بالدين العام تؤشر إلى تفويض السلطة التشريعية صلاحيتها للسلطة التنفيذية ما يخالف المادة 93 من الدستور.

وقال إن الدين العام يجب ان لا يتجاوز الـ 60 % وهو ما لم يحصل بعد أن تفاقم الدين العام، منتقدا في الوقت نفسه قرارات مجالس الوزارء المتضاربة فيما يتعلق بالدين العام واصفا اياها بـ "التراجعات والقفزات" ما أدى الى امكانية اغراق الموازنة بالدين.

واكد أن الكتلة الديموقراطية وبعد دراسة الموازنة سجلت بعض العيوب فيها، فقد خلت من المنهجيات، كما وتبين لنا أن هنالك ربط بين التخطيط الاستراتيجي والمالي مع الأخذ بعين الاعتبار النتائج، مشيرا إلى ان الموازنة لم تتغير فيها معايير النفقات والايرادات ولم تختلف عن السيناريوهات السابقة للحكومات سوى الاعتماد على جيب المواطن.

وأشار إلى أنه "في كل مرة نُطلع فيها الحكومة على مقترحاتنا، تبقى ضمن الأوراق كالباص السريع الذي لم نره وخصصت له مبالغ".

وقال "نحن لسنا في حالة فقر لكن هناك فقراء لم تنصفهم الموازنات، لا بل أغلقت بوجوههم جميع الأبواب"، منوها في الوقت نفسه إلى ان كل الاشياء ارتفعت قيمتها إلا قيمة المواطن انخفضت، على حد قوله.

فضيل النهار

دعا النائب فضيل النهار الحكومة للتعامل بجدية مع توصيات اللجنة المالية حول الموازنة التي قامت بدراستها، قائلا"إن الكثير من النواب تحدثوا بما يجول بالخاطر ويثلج الصدر لكن كل ما يخص مناقشة الموازنة اقدمها للأمانة العامة".

وأضاف: "ليس المهم الفساد، فالمهم الحفاظ على الوطن، حيث ان الفساد معروف من يؤسسه ويؤطره، كما وانه معروفة هي الموازنة والميزانية والنسب والدين ".

مصطفى الخصاونه

قال النائب مصطفى الخصاونة إننا نتطلع بامل كبير لايجاد حلول للتحديات التي تواجه هذا البلد غير تلك التي تلجأ الى جيب المواطن، فالموازنة لا تستجيب للتحديات الصعبة التي يمر بها الوطن ولا تعبر عن طموحات الوطن والمواطن .

ودعا الحكومة إلى ضبط النفقات في كل دوائرها، ودمج الهيئات المستقلة لا سيما المتقارب منها في طبيعة العمل، حيث بلغت نفقاتها ما يقارب 2 مليار دينار.

خالد الحياري

دعا النائب خالد الحياري مساواة الضرائب في العقبة بباقي المحافظات، وإلى توسيع قاعدة الاستثمار وتعزيز الاستثمار المحلي ومراجعة سياسة الباب المفتوح للجوء السوري.

وطالب بدعم هيئة النزاهة ومكافحة الفساد قائلا ان المديونية تؤرق المواطنين وان الفقر والبطالة يمكن ان يؤديا الى أمور لا تحمد عقباها ومن نتائجها تعاطي المخدرات والانتحار.

حسن العجارمه

قال النائب حسن العجارمة إن الحكومة بدأت في تطبيق الموازنة الموجهة في 2011 لتفعيل الرقابة عليها من قبل مجلس النواب، الا أن هنالك زيادة كبيرة في المديونية قد حصل.

واضاف"لا يجوز للوزارة ان تقيم نفسها لأنها لن تكون محايدة، منتقدا في الوقت نفسه تكاملية الموازنة ومواءمتها للرؤيا الاقتصادية 2025، فهي لم تربط الاهداف الاستراتيجية بقياس الاداء ما قد يؤدي الى عدم ترجمة الاهداف وعدم عكس صورة صحيحة عن آداء الوزارة ".

وفاء بني مصطفى

قالت النائبة وفاء بني مصطفى اذا كانت الحكومة جادة بالاخذ بالبدائل عليها ان تضمن في ردها كل ما اورده النواب، ويجب ان يعاد النظر بقانون تقاعد الوزراء وربطه بمدة الخدمة، ويجب اعادة النظر في فاتورة التقاعد فيما يتعلق بالتحصل على راتبين، كما انه يجب منع عودة من خرجوا ب"معلولية".

واضافت إن الحكومات عجزت عن الحلول والبدائل لكنها لم تعجز عن اختراع الامتيازات لمن يهمها/ متسائلة الى اين نسير في كل هذه الظروف فبانتهاء النظام الريعي وسير الحكومة الحالية على الخطى السابقة في خطة التصحيح الاقتصادي توقفت عن حزم الدعم تدريجيا وانهت سياسة الاسترضاء التوظيفي بعد ان فات الاوان حيث ان الوزارات والهيئات مليئة بـ"الزوائد الدودية" والبطالة المقنعة وهي تتجه لوقف الاعفاءات الطبية .

معتز ابو رمان كتلة الوفاق

وتولى النائب معتز أبو رمان قراءة كلمة كتلة الوفاق قائلا  إن الموازنة التي يناقشها مجلس النواب لسنة 2017،  تراجعت فيها معظم المؤشرات الاقتصادية، وارتفعت فيها نسبة البطالة والفقر وشهدت تراجعا وزيادة في الانفاق الجاري.

واضاف إن الحكومة لم تأتِ بالجديد في الموازنة بل انها زادت على سابقتها بارتفاع مستوى الضريبة العام القادم بنسبة (20%) ما يعني ارتفاع الضريبة 10 اضعاف، وان الناتح المحلي تجميلي والقصد منه تمريره واصفاً هذا النمو بأنه "اسميّ" حيث ان هناك ضعفا في القوى الشرائية وضعفا في السياحة واغلاق الحدود، مشيراً إلى أن الايرادات سترتفع 1011 مليون دينار مقسومة الى قسمين- اموال ضريبية واموال غير ضريبية.

وقال إن العجز سيستمر حيث سيصل الى مليار و 100 مليون العام القادم، مشيرا الى ان الاردن يدفع 1000 مليون دينار فوائد قروض سنويا، وهذه مؤشرات تدلل على تراجع الاقتصاد في الوطن وان مجلس النواب مرر العديد من سياسات الحكومات "الفاشلة".

مجحم الصقور كتلة العدالة

واعلن النائب مجحم الصقور باسم كتلة العدالة رفضه لوقف الاعفاءات الطبية عن المرضى ومنها الخدمات الطبية، مطالباً الحكومة بالتراجع عن هذا القرار "الخاطىء" الذي لم يتخذه أي رئيس وزراء سابق-وفق ما جاء في كلمته خلال مناقشة الموازنة مساء الأربعاء.

وطالب بزيادة رواتب موظفي الدولة لانصاف الشريحة المسحوقة، متسائلا "هل يعقل ان راتب عميد في دائرة الجمارك خدم 30 عاما ومراسلا 30 عاما يكون التقاعد لهما 650 دينارا لانهما على التقاعد المدني ؟".، مطالباً باحتساب تلك الرواتب وفق أنظمة الضمان الاجتماعي.

واقترح الصقور رفع كفاءة التحصيل الضريبي واتخاذ الاجراءات لعدم ضياع الرسوم الجمركية والضريبية في منطقة العقبة الخاصة والمناطق الحرة، والعمل على اعادة دراسة الجدوى من الهيئات المستقلة بحيث تدمج الهيئات المتشابهة.

وقال: لا بد من اعادة النظر بالحوافز التي تمنح للمسؤولين، وطالب بتحفيز الاستثمار والمحافظة على رأس المال الاردني.

وقال إن عدد اللاجئين السوريين الطلبة في مدارس وزارة التربية يزيد على 170 الف طالب ومن هنا يجب ان يكون التعاون مع القطاع الخاص في المدارس الخاصة واقامة علاقة جيدة بينهما، لافتاً إلى وجود ارهاب فكري على الطلبة ولا بد من اعادة ادارة الامتحانات، كما طالب بضرورة تأهيل المعلمين والاهتمام بهم.

كمال الزغول

وفي اغرب ما يمكن ان يقدمه نائب من حلول لعجز الموازنة طالب النائب كمال الزغول رفع سعر لتر البنزين من620 فلسا الى 1500 فلس بحيث يخصص الفرق لموظفي ومتقاعدي الدولة الاردنية وهنا يتم التكافل بين المجتمع ونساعد الطبقة الفقيرة، ورفع الدعم عن الخبز وذلك لوقف ما اعتبره "هدراً" و"فساداً" يُمارس.