ذينات :كهرباء اربد تضع خطة لتحسين شبكاتها وخدماتها ضمن مناطق الامتياز

الانباط- ناديا العنانزه

 

اعدت شركة كهرباء محافظة اربد خطة خلال العام الحالي لاعادة تاهيل شبكاتها في مناطق امتيازها اربد وعجلون وجرش والمفرق .

واكد مدير عام الشركة المهندس احمد ذينات حرص الشركة و سعيها الدائم لتطوير خدماتها وتحسين شبكاتها الكهربائية في كافة مناطق امتيازها مبينا ان الشركة قامت بالعديد من المشاريع التي من شأنها ضمان الاستمرار في تقديم خدمة مميزة للمواطنين.

واشار ان الشركة تسعى لمواكبة اعمال التحديث والتطوير في خدماتها لخدمة المواطنين  من اجل تحقيق  نقلة نوعية في الخدمات الكهربائية التي تصب في مصلحة   محافظة عجلون مبينا ان بلدية عجلون وافقت على مشروع تقوية وتحديث وتحسين التيار والشبكة الكهربائية الذي تعتزم الشركة تنفيذه في المحافظة لإدامة التيار الكهربائي دون انقطاعات تحت اي ظرف من الظروف وتبلغ قيمته حوالي 6 ملايين دينار.

وبين ان الشركة وضعت خطتها التي ستقوم بتنفيذها خلال العام الحالي والتي ستشتمل على تنفيذ مشاريع رفع اعتمادية الشبكات الارضية لمناطق (كفرنجه، عنجره، سوف، حكما، عنبه) حيث سيتم العمل على انشاء كوابل ارضية جديدة بطول (7) كم وخطوط هوائية بطول (2) كم اضافة الى استبدال المحولات القائمة وتقدر هذه الاستثمارات بحوالي 2 مليون دينار خلال عام 2017.

واضاف انه بخصوص الشبكات الارضية لمدن منطقة الامتياز (المفرق، جرش، عجلون، الرمثا) فقد تم الانتهاء من اعداد الدراسات الفنية اللازمة لتحسين هذه الشبكات حيث سيتم البدء بتنفيذها خلال العام الجاري من خلال انشاء ما مجموعه (8) كم من الكوابل الارضية بكلفة تقديرية حوالي 1.5 مليون دينار و الانتهاء من اعداد الدراسات الفنية اللازمة لمشروع تحسين مغذيات محطة تحويل الحسن الصناعية والتي تغذي مناطق مختلفة من محافظتي اربد والمفرق ويتضمن هذا المشروع انشاءات جهد متوسط هوائية بطول (15.5) كم، وسيتم ادخال هذا المشروع حيز التنفيذ خلال عام 2017 ويكلفة تقديرية نصف مليون دينار.

وبين انه تم الانتهاء من اعداد دراسة شاملة لمشروع تحسين شبكات الجهد المنخفض لمدينة الرمثا حيث من المقرر البدء بتنفيذه خلال العام الحالي 2017 وبكلفة تقديرية حوالي 3 مليون دينار.

واشار المهندس ذينات الى ابرز المشاريع الرائدة التي ستتبناها الشركة وهي استخدام العدادات الذكية (smart meter)، الذي سيعمل على ادخال تكنولوجيات جديدة في عمليات قياس كميات الطاقة المستهلكة لدى المشتركين واحتساب الفواتير, وبالتالي تقليل حالات الاستجرار غير المشروع للطاقة. وتقدر كلفة المشروع بحوالي 1 مليون دينار.

وبين ان الشركة تقوم حاليا بالمراحل الاخيرة لاحالة مشروع مركز المراقبة والتحكم (SCADA) والذي سيجعل التحكم بشبكة الجهد المتوسط عن بعد وبالتالي سيساعد ذلك على تقليل الانقاطاعات الكهربائية ومراقبة وضع الشبكة بشكل مستمر واعادة تشغيلها عن بعد وبالتالي تقليل فترة الاستجابة لاي عطل على الشبكة. وتقدر كلفة المشروع الذي سيتم انجازه خلال عامي 2017 و 2018 بحوالي 5 مليون دينار.

وبين ان الشركة خصصت مبلغ 3 مليون دينار خلال العام الحالي لاستبدال مغذيات الجهد المتوسط  مشيرا ان الشركة نفذت العام الماضي تنفيذ مشروع تحسين مغذيات محطة تحويل اشتفينا و ارحابا بهدف تعزيز مغذيات الجهد المتوسط التي تغذي مناطق مختلفة في محافظتي عجلون وجرش مما سينعكس ايجابا على المشتركين في تلك المناطق من خلال تقليل اعداد الانقطاعات الكهربائية وفتراتها مشيرا انه تم انشاء خطوط جهد متوسط هوائية بطول (3)كم اضافة الى تنفيذ كوابل ارضية بطول (11) كم كما سيتم تنفيذ ما مجموعه (46) كم من خطوط الجهد المتوسط الهوائية ما بين انشاء لمغذيات جديدة او استبدال لمغذيات قائمة اضافة الى (14.5) كم من الكوابل الارضية خلال العام الجاري كاستكمال لاعمال المشروع وقد تم انفاق حوالي 2 مليون دينار خلال عام 2016 .

واشار  المهندس ذينات ان الشركة قامت ايضا بتنفيذ مغذيات محطة الشيخ خليل الارضية بجهد متوسط (33 ك.ف) عدد اثنين والتي تربط محطة تحويل الشيخ خليل الجديدة (33/11 ك.ف) بمحطة تحويل بشرى (132/33 ك.ف) بطول كلي تقريبي (6) كم و مغذيات ارضية بجهد متوسط (11 ك.ف) في مناطق مختلفة من المدينة بطول تقريبي (6) كم اضافة الى استبدال بعض الكوابل الارضية القديمة من الشبكة بطول تقريبي (1.5) كم وسيتم الانتهاء من هذا المشروع في منتصف العام الحالي .

 واضاف انه سيتم العمل على استكمال مشروع محطة تحويل جديدة (33/11 ك.ف) تقع بالقرب من مجمع الشيخ خليل (مجمع عمان القديم) بقدرة كلية (60 م.ف.أ)، ومن المقرر الانتهاء من انشائها وادخالها في الخدمة اعتبارا من منتصف العام الحالي مبينا ان الشركة نفذت العام الماضي مشاريع تحسين شبكة كهرباء مدينة اربد الارضية من اجل رفع مستوى اعتمادية وموثوقية شبكة المدينة الامر الذي سينعكس ايجابا بالمحصلة على جودة الخدمة للمواطنين من سكان المدينة من حيث تخفيض عدد الانقطاعات الكهربائية وتقليل فتراتها الزمنية اضافة الى زيادة القدرة المركبة للشبكة .

واشار ان المرحلة الثانية من مشروع تحسين شبكة مدينة اربد تضمن انشاء كوابل ارضية جديدة بطول تقريبي (12) كم للربط بين نقاط الشبكة اضافة الى استبدال (6.5) كم من الكوابل القديمة وقد تم انفاق ما يقارب من 5 مليون دينار خلال عام 2016 وسيتم انفاق ما يقدر ب 5 مليون دينار خلال عام 2017.

واشار ان الشركة نفذت ايضا مشاريع تحسين مغذيات محطة تحويل الضليل و الزبيدية في محافظة المفرق بمجموع انشاءات واستبدالات لخطوط هوائية بطول (27)كم والتي ستصل كلفتها الى حوالي 1.5 بالاضافة الى تركيب (34) محطة توزيع جديدة وانشاء خطوط جهد متوسط بطول (14.9) كم، اضافة الى انشاء خطوط جهد منخفض بطول (99.3) كم، وذلك في اطار تحسين شبكات الجهد المنخفض في مناطق مختلفة من منطقة امتياز الشركة وتقدر كلفة ما تم انفاقه لذلك خلال عام 2016 بحوالي 4 ملايين دينار ومن المتوقع ان يتم انفاق ما يقارب من 4 ملايين خلال عام 2017.