ذبحتونا تحذر من القبول المباشر ورفع رسوم التنافس

الأنباط – عرين مشاعلة

 

حذرت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا"، من خطورة التصريحات التي أدلى بها وزير التعليم العالي مؤخراً، واكد فيها أن مجلس التعليم العالي يتجه لاعتماد القبول المباشر في جامعتي الأردنية والعلوم والتكنولوجيا وإخراج الجامعتين من القبول الموحد.

وأكدت الحملة أن هذا التوجه كان قد تم إقراره قبل ثلاثة أعوام، في عهد الوزير وجيه عويس، إلا أنه وبعد الحملة الاحتجاجية الواسعة التي قامت بها حملة ذبحتونا بالتعاون مع النقابات المهنية، تم التراجع عنه، ليعود الوزير عادل الطويسي ويحمل على عاتقه مسؤولية العودة إلى هذا التوجه الخطير.

وأشارت الحملة إلى أن إقرار القبول المباشر بالصيغة المطروحة حالياً يعني رفع رسوم التنافس في الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا بنسب فلكية تتراوح ما بين ال100%-200% ، ما يعني حرمان الفقراء والطبقة المتوسطة من القبول في هاتين الجامعتين.

وأعلنت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا"، عن سلة من الخطوات التصعيدية لمواجهة هذا التوجه والعمل على إلغائه، تبدأه بوقفة احتجاجية أمام وزارة التعليم العالي تحت شعار " لا للقبول المباشر .. الجامعات للفقراء أيضاً"، وذلك في تمام الساعة الواحدة من ظهر اليوم الثلاثاء.