المهيدات يكشف أسباب انهيار طريق أربد - عمان

الأنباط - عرين مشاعلة

 

أدى انهيار جبلي فجر أمس الثلاثاء على طريق اربد عمان الى اغلاق كامل للطريق من جسر النعيمة وحتى تقاطع شارع الاردن من قبل الدوريات الخارجية، حيث امتد الانهيارلحوالي نصف ساعة ، وادى الى إغلاق كامل للمسرب الأيمن المتجه الى  العاصمة عمان.

وكشف محافظ جرش قاسم المهيدات أن سبب الانهيار هو حدوث شق جبلي كبير امتد بطول 250 مترا ،  وبعرض 25 مترا ، وعمق 20 مترا لافتا الى ان طبيعة التركيبة الجبلية قابلة للانهيار، خاصة ان  التربة غير متماسكة في الموقع ، كما تم تساقط صخور وأتربة على الشارع العام ، لافتاً الى عدم وجود أية اصابات او خسائر في الارواح والممتلكات.

مؤكدا ان الفرق الفنية التابعة لوزارة الاشغال والاجهزة المعنية وصلت الى موقع الانهيار في المنطقة، وبدأت بدراسة الوضع واسباب الانهيار، متوقعا ان تطول عملية فتح اعادة الطريق لأسابيع او اكثر.

وأضاف مهيدات إنه تم وضع بدائل جديدة في حركة السير، باتجاه عمان، عن طريق الزرقاء، أو طرق محافظة جرش الداخلية.

 بدوره أوعز وزير الاشغال المهندس سامي هلسة لدى زيارته صباح الثلاثاء موقع انهيار جبل كبير في منطقة سيل الزرقاء بالقرب من المحطة الامنية على طريق عمان اربد باستحداث تحويلة بديلة خلال 48 ساعة لغاية استمرارية حركة السير.

 وقال المهندس هلسة بحضور محافظ جرش قاسم مهيدات، انه سيتم التعامل مع مشكلة انهيار الجبل من خلال محورين الاول سريع باستحداث تحويلة بديلة خلال 48 ساعة بهدف استمرار حركة السير على هذا الطريق الرئيس، والمحور الاخر بالتعامل مع الانهيار منذ اللحظة اذ بدأت دراسة الاسباب التي ادت الى هذا الانهيار وامتداده، والذي من المرجح انه توقف وبالتالي سيتم ازالة الاتربة والصخور التي انهارت على الشارع بالسرعة الممكنة ليعاد فتح الشارع خلال فترة قريبة جدا.

كما تفقد مدير الأمن العام اللواء الركن أحمد سرحان الفقيه منطقة الانهيار الذي وقع على طريق سيل جرش المحاذي للمحظة الأمنية.

واطلع الفقيه على الإجراءات التي اتبعتها الأجهزة الأمنية في تحويل الحركة المرورية لمحافظات الشمال بإتجاه عمان.

ورافق الفقيه كل من مساعد مدير الأمن العام للمرور العميد عبد الوالي الشخانبه وقائد أمن إقليم الشمال العميد زياد باكير ومدير الدوريات الخارجية والقادة المعنيين بالعملية المرورية وكوادر الأشغال العامة.

بدوره ، قال الملازم أول اشرف بني ارشيد ضابط عمليات الدوريات الخارجية ان اغلاق الطريق بالكامل " ذهاباً واياباً " ، ويأتي احترازياً للحفاظ على السلامة العامة للمواطنين وحفاظاً على الممتلكات العامة.

وأوضح بني ارشيد الى اتخاذ الطرق التالية "البديلة"لحركة المركبات والتي جاءت على النحو الآتي:

 - المركبات القادمة من اربد باتجاه عمان ، تم وضع دورية سير عند جسر النعيمة لتحويل المركبات عبر جسر النعيمة باتجاه الزرقاء

- المركبات القادمة من عجلون وجرش باتجاه عمان ، تم وضع دورية سير عند جسر جرش وتحويل حركة السير باتجاه طريق السخنة – القنية.

- المركبات القادمة من عمان باتجاه جرش وعجلون واربد ، تم وضع دوريات في شارع الاردن ومنطقة البقعة وتحويل حركة السير باتجاه الزرقاء ، ومن ثم الاختيار باتخاذ طريق السخنة للتوجه الى جرش وعجلون، او الاستمرار باتجاه جسر النعيمة للوصول الى اربد .

وعلى صعيد متصل أكد مدير إدارة السير العقيد عماد الشواورة ان إدارة السير تتابع بشكل مكثف واقع العملية المرورية نتيجة كثافة السير القادمة إلى الزرقاء ومنها إلى العاصمة عمان وأضاف ان سير الزرقاء اتخذ الإجراءات المرورية اللازمة لانسيابية الحركة المرورية، خاصة ان المنطقة شهدت  في ساعات الصباح الباكر ازمة سير خانقة نتيجة تحويل الطريق اربد عمان.