خطــة عمـل لتفعيـل المسؤوليــة المجتمعيــة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية

 الأنباط – إربد

 أكد رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الأستاذ الدكتور عمر الجـراح أن الجامعة ماضية قدماً في التوسع في دورها في خدمة وقيادة المجتمع، وتفعيل خطة تنفيذية متصلة لهذا الغرض. وقـد تم تشكيل لجنة بهذا الخصوص وخلصت إلى وضع تصورات للعمل على أربعة محاور وهـي:

1- محور التأثير التعليمي، واشتمل على مجموعة من التوصيات منها تنظيم محاضرات في المدارس والنوادي تستهدف مواضيع هامة مثل مكافحة المخدرات، دعم شؤون المرأة، دعم شؤون المعوقين، مكافحة الفساد، والصحة العامة. بالإضافة إلى تفعيل التواصل مع الوزارات وعقد الدورات التدريبية المتخصصة وغير المتخصصة.

2- محور المشاركة المجتمعية، واشتمل على إطلاق دراسات تهدف الى تحديد حاجات المجتمع المحلي والأولويات والمجالات التي يمكن أن تخدمها الجامعة كقطاعي الصناعة والزراعة بالإضافة إلى شؤون البلديات وإقامة الأيام الصحية المجانية بشكل منتظم.

3- محور التأثير المعرفي من خلال إصدار مجلات ودوريات من الجامعة موجهة للمجتمع المحلي، وتكثيف الدورات والدبلومات المهنية والاستشارات في مجالات الطب والهندسة والصيدلة والزراعة وتكنولوجيا المعلومات وغيرها. بالإضافة إلى وضع برامج دورية ومنظمة لزيارة طلاب الجامعة وأساتذتها إلى مدارس المنطقة لإلقاء محاضرات وعقد نقاشات في مواضيع مختارة، والتركيز على زيارة القـرى النائيـة.

  4- محور التأثير البيئي، من خلال إنشاء حديقة عامة على أرض الجامعة وقيادة حملة لتخضير المنطقة داخل وخارج أسوار الجامعة، ورفع التوعية بمواضيع التلوث البيئي. يذكـر أن توصيات اللجنة قد تم عرضها وتبنيها من قبل مجلس عمداء الجامعة وقد ترأس اعمال اللجنة أ.د. خالد السالم نائب رئيس الجامعة، وضمت في عضويتها كلا من السيد كمال عثامنه والدكتور أسامة الشرع، والدكتور محمود الزعبي والدكتور محمد نصار من المجتمع المحلي، بالإضافة إلى الدكتور ليث الروسان والدكتور بشار العمري من الجامعة.