الشاعر قوقزة والشاعرة الكتوت يمثلان الأردن في مسابقة أمير الشعراء

الشاعر قوقزة والشاعرة الكتوت يمثلان الأردن في مسابقة أمير الشعراء

 

الانباط – عمان


يمثل الأردن في مسابقة أمير الشعراء في موسمها السابع التي تنظمها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، الشاعر قيس قوقزة والشاعرة وردة الكتوت.

ويتنافس قوقزة والكتوت مع 18 شاعرا وشاعرة من 11 دولة عربية اختارتهم لجنة تحكيم المسابقة لخوض المسابقة بعد تمكنهم من الوصول لهذه المرحلة بعد منافسة مع المئات من الشعراء الذين قدموا للمشاركة في هذه المسابقة.

وتعد مسابقة أمير الشعراء أحد أهم البرامج التلفزيونية في العالم العربي التي تستلهم التراث العربي العريق وتهدف لاستعادة روائع الشعر والأدب العربي وإحياء الموروث الثقافي العربي وتحفيز الحراك في مشهد الشعر العربي المعاصر.

وتتكون المرحلة الأولى من المسابقة التي تبث على قناتي أبوظبي وبينونة مساء كل ثلاثاء الساعة العاشرة بتوقيت أبوظبي من خمس حلقات، للجنة التحكيم فيها خمسون درجة، وللجمهور مثلها. في كل حلقة يتنافس أربعة شعراء، ومن كل حلقة تؤهل اللجنة شاعراً، فيما يصوّت الجمهور على مدى أسبوع، وأكثر شاعرين يحصلان على درجات مرتفعة يتأهلان. ومع نهاية المرحلة يتبقّىبع خمسة عشر شاعراً.

اما المرحلة الثانية فتتكون من ثلاث حلقات، يتنافس فيها خمسة عشر شاعراً، يتأهل منهم ستة فقط، في كل حلقة يتأهل شاعر واحد عن طريق اللجنة، وآخر يؤهله الجمهور بعد أسبوع عبر التصويت.

ويتنافس في المرحلة الثالثة الشعراء الستة وتمنح اللجنة للشعراء ستين درجة، مقسومة إلى ثلاثين درجة في تلك الحلقة، ومثلها في الحلقة الأخيرة التي يتم فيها استبعاد أقل الشعراء درجات منها، ليكمل الخمسة مشوار المنافسة.

ويخوض الشعراء غمار المنافسات على مدى 10 أسابيع لتنتهي المسابقة في الخامس والعشرين من نيسان المقبل ليفوز الأول بلقب الأمير ومليون درهم، والثاني 500 ألف درهم والثالث 300 ألف درهم والرابع 200 ألف درهم، والخامس 100 ألف درهم.