اللجنة التحضرية لمدينة المفرق تقر شعار " العاصمة الثقافية "

 

 

عرفة يرحب  باستضافة اطلاق فعالياتها في جامعة آل البيت

 الأنباط - يوسف المشاقبة

تزامنا مع الموعد الرسمي لإطلاق فعاليات المفرق العاصمة الثقافية الاردنية لعام 2017 عقدت اللجنة التحضرية للفعاليات والتي ترأسها مندوبا عن محافظ المفرق الدكتور احمد الزعبي نائب المحافظ ومتصرف لواء قصبة المفرق محمد الرفايعة لوضع اخر الاستعدادات اللازمة  للاحتفال الرسمي بهذه المناسبة .

واكد الرفايعة الحرص العمل كفريق واحد من اجل انجاح فعاليان المدينة الثقافية من خلال تحقيق التشاركية الهادفة لخدمة ابناء المحافظة والاستفادة من البرامج والمشاريع التي سيتم تنفيذها على ارض الوقاع في جميع مناطق المفرق والبادية وهذا يتطلب تكثيف الجهود لغايات الوصول الى الاهداف المرجوة .

وبين الرفايعة ان اللجنة عليها مسؤوليات جسام في متابعة كافة الامور ذات العلاقة بالمشاريع والبرامج التي ستقدم من قبل الجهات ذات العلاقة وبما يسهم في تعميم فائدة المدينة الثقافية على الجميع وخصوصا ان المفرق من المحافظات المتميزة والتي تتميز بتوفر مقومات وامانات ناجحة لهذه الغاية .

رئيس جامعة آل البيت الاستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة اوضح من جانبه ان الجامعة ابوابها مفتوحة لاستضافة فعاليات المدينة الثقافية لحرصها الشديد على الدور الذي تقوم  الجامعة بها لخدمة المجتمعات المحلية في محافظة المفرق والتي ستقدم كل ما يلزم لإنجاح فعاليات واطلاق المدينة الثقافية وبما يعطي الصورة المشرقة والتي ستكون نقلة نوعية في تعزيز التشاركية الحقيقية والتي تسعى الجامعة من خلال برامجها وانشطتها وكوادرها لتنفيذ البرامج المنوعة والتي تحقق الفائدة على ابناء المحافظة جميعا .

واشار الدكتور عرفة الى ان الجامعة لديها خطة لتفعيل مشاريعها التي وضعتها ضمن العاصمة الثقافية والتي تم تشكيل لجنة متخصصة من الجامعة لهذه الغاية والتي تعمل جاهدة على اقامة البرامج الثقافية المنوعة والتي ستكون الجامعة جاهزة في اي وقت للقيام بهذه المهمة ، منوها الدور المبذول من قبل كافة الجهات المعنية والتي تعمل معنا كفريق واحد نحو ابراز الجوانب الحضارية والتاريخية والثقافية والابداعية لأبناء محافظة المفرق وخصوصا ان الجامعة مرافقها على هبة الاستعداد لهذه المهمة الوطنية .

رئيس لجنة بلدية المفرق الكبرى غسان الكايد اكد بدوره ان البلدية لن تتواني عن تقديم كل ما يحتاج من مساعدات لإنجاح فعاليات المدينة الثقافية ولا بد من سرعة الانتهاء من كافة الاستعدادات المطلوبة لهذه التظاهرة الثقافية والتي ستكون لأبناء محافظة المفرق وهذا ما نشاهده على ارض الواقع من تميز المحافظة من توفر كافة الامكانات والطاقات الابداعية والثقافية وخصوصا ان لدى البعض مشاريع ريادية وثقافية وفنية ، مشيرا الى ان البلدية كوادرها واجهزتها على الاستعداد التام لتنفيذ المطلوب .

رئيس غرفة تجارة المفرق عبدالله نويفع الشديفات اشار من جانبه الى اهمية تحقيق التشاركية مع الجميع لتحقيق اهداف المدينة الثقافية والعمل على مشاركة جميع ابناء المجتمعات المحلية في هذه التظاهرة الثقافية وبما يحقق النفع الى ابناء المحافظة وخدمة القطاعات الشبابية والنسائية والابداعية في هذه المحافظة التي تتميز عن غيرها من المحافظات بتوفر الامكانات لإنجاح العمل الثقافي.

رئيس قسم النشاطات في مديرية ثقافة المفرق عاقل الخوالدة اعلن بانه تم البدء في تنفيذ مشاريع المدينة الثقافية بعد ان تقدم الى المدينة  الف مشروع بمختلف المجالات ومن جميع مناطق المفرق والبادية ، حيث تم الموافق على 21 مشروع لشهر اذار وتنفيذها خلال هذا الشهر وسيكون هناك مشاريع اخرى سيتم الموافقة عليها من قبل اللجان المتخصصة في وزارة الثقافة .

واضاف الخوالدة ان المعنيين في وزارة الثقافية والمديرية يعملون على مدار الساعة في متابعة المشاريع المنفذة متابعة الاخرى التي قيد التنفيذ والتي ستكون منوعة ومفيدة الى جميع المجتمعات المحلية وهذا ما نسعى القيام به بتحقيق التكامل والتشارك في العمل والجهد .

منسق هيئة شباب كلنا الاردن في المفرق محمد السرحان اوضح ان الهيئة مستعدة على مواصلة التعاون والتنسيق وتقديم كل ما يلزم من خدمات لإنجاح فعاليات المدينة  الثقافية وخصوصا بان عدد من الشباب تقدموا بعدد من المشاريع والتي سيكون لها دور في تفعيل العمل الثقافي والابداعي في المحافظة .

مدير مخيم الزعتري العقيد خليل العبدلات  اشار الى ان ادارة المخيم على تم الاستعداد للتعاون مع القائمين على المدينة الثقافية وذلك من خلال استضافة بعض فعاليات المشاريع في المخيم ومشاركة اللاجئين السوريين في الفعاليات واقامة مشاريع وبرامج هادفة .

مدير مكتب المفوضية السامية للأمم المتحددة لشؤون اللاجئين في المفرق هاشم شرف اشار الى ان هناك 75 الف لاجئا سوري في مخيم الزعتري و75 الف خارج المخيم ومسجلين في المفوضية وسكون لهم مشاركة في فعاليات المدنية الثقافية من خلال تعاون وتنسيق المنظمات الدولية والانسانية الاخرى والتي سيتم في الوقت القريب تجهيز برامج وانشطة تخدم هذه المجتمعات المحلية الاردنية والسورية .

وفي ختام الاجتماع الذي حضره مدير شرطة المفرق العقيد امجد الشمايلة ومدراء الاجهزة الامنية ومدراء التربية في محافظة المفرق تقرر تحديد موعد للاحتفال في السادس من الشهر المقبل وشعار المدنية الثقافية وفعاليات الاطلاق والفعاليات الرسمية والشعبية التي سيتم دعوتها لحضور هذه التظاهرة الثقافية .