أبوغزاله يدعم إنشاء المكتبة الإلكترونية وقاعدة بيانات للعمالة في البادية والمنطقة التنموية

  

الانباط - المفرق

 

استقبل كل من محافظ المفرق الدكتور أحمد الزعبي ومتصرف البادية الشمالية الدكتور مالك خريسات الدكتور طلال أبوغزاله خلال زيارة ميدانية تم تنظيمها لسعادته لمحافظة المفرق والبادية الشمالية واللقاء مع أبناء المجتمع المحلي.

وخلال الزيارة التي شملت دارة المحافظة والمتصرفية بحضور العديد من ممثلي المنطقة ومؤسساتها تم استعراض العديد من القضايا والمشاكل التي تعاني منها المنطقة وبحث أهمية الاستمرار في تطويرها وتنميتها بأفضل سبل التطوير المعرفي.

وأكد الدكتور أبوغزاله على أهمية الاستمرار في تطوير وتنمية كافة محافظات ومناطق المملكة دون استثناء وخاصة مناطق البادية، مشيرا إلى أن لجنة "إعداد خطة تنمية البادية" في ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي ستقوم بمتابعة القضايا والمشاكل كافة مع الجهات المعنية، وخاصة قضية تأهيل طريق بغداد، وبحث سبل دعم المشروع التنموي (ميدان الشهداء)، وفي ذات الوقت تنفيذ العديد من المشاريع التنموية لخدمة الشباب وتنمية وتطوير مهاراتهم، وزيادة تنافسيتهم في سوق العمل، وخاصة في الفرص المتوفرة في المنطقة.

وفي الوقت الذي أكد فيه الدكتور أبوغزاله على أهمية تغطية أخبار المنطقة إعلاميا في ظل عدم توفر الإمكانات تبرع بكاميرا فيديو لاستخدامات التلفزيون الأردني، كما سيتم تغطية أخبار ونشاطات المنطقة من خلال برنامج خاص على إذاعة طلال أبوغزاله للأعمال والثقافة.

ونظرا لحاجة مراكز المعرفة في المنطقة إلى تطوير وزيادة أعداد الحواسيب فيها، فقد قرر الدكتور أبوغزاله بالتبرع بالحواسيب التي تحتاجها المراكز، مزودة برامج التدريب ووسائل التعليم الرقمي، كما سيتم إنشاء مركز لتعليم اللغة الإنجليزية معتمد من جامعة كامبردج، كما ستقوم المجموعة بتحديث قاعة المحافظة لأبناء المفرق والبادية.

وأشار إلى دعمه لمشروع إنشاء المكتبة الإلكترونية وقاعدة بيانات للعمالة في البادية والمنطقة التنموية، وإعداد خطة لتعليم النساء على العمل من منازلهن والمساهمة في إيرادات المنزل من خلال الإنترنت (وفقا لما نفذته المجموعة في السعودية وفلسطين).

وفيما يتعلق بالمدرسة المهنية في منطقة الصالحية التي عقد اللقاء في قاعتها، فقد قرر الدكتور أبوغزاله بإنشاء مركز معرفة مزود بالأثاث والكمبيوترات وخط الانترنت المجاني في المدرسة.

وخلال اللقاء في دارة المحافظة رحب عطوفة الدكتور أحمد الزعبي محافظ المفرق بسعادة الدكتور أبوغزاله وبين "أننا في محافظة المفرق عامة والبادية الشمالية خاصة نأمل بأن نحظى بدعم وتطوير البادية وجعلها صرحا علميا يهدف إلى تحسين نوعية الحياة وتحقيق التنمية المستدامة لسكانها في إطار في الاستغلال الأمثل للموارد البشرية وادارة المصادر الطبيعية في البادية".

من جانبه أكد متصرف البادية الشمالية عطوفة الدكتور مالك خريسات على أهمية زيارة الدكتور أبوغزاله وأهمية الأخذ بالمشاكل والقضايا التي تعاني منها المنطقة في ظل وجودها على ساتر حدودي لثلاث دول عربية مجاورة، مشيرا إلى أهمية الزيارة التي أسفرت عن العديد من الإجراءات والقرارات التي من شأنها أن تسهم في تنمية المنطقة والنهوض بها والاستمرار على نهج من سبقونا في تطوير وتنمية البادية الشمالية خاصة والبادية الأردنية ككل، مثمنا كافة الإجراءات التي ستنفذها المجموعة وخاصة ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي من خلال جهود الدكتور أبوغزاله على كافة الصعد.

وخلال اللقاء مع أبناء المجتمع المحلي الذي أقيم في مسرح مدرسة البادية الشمالية المهنية في منطقة الصالحية استعرض الحضور أبرز المشاكل القضايا التي من شأنها تؤخر في تنمية المنطقة والنهوض بها وبأبنائها ذوي الخبرات والكفاءات العالية، الذين ما زالوا يعانون من المركزية، وبطء عملية التنمية في المنطقة، وعدم أخذ تطوير البنى التحتية ومخرجات التعليم بعين الاعتبار.