"الشارقة للإعلام" تستقبل شهر رمضان بـ 89 برنامجاً متنوعاً وحصرياً


تضم دورات برامج مؤسساتها الإذاعية والتلفزيونية

 

الأنباط وكالات

استعداداً لاستقبال شهر رمضان الفضيل، وحرصاً منها على إغناء تجربة مشاهديها ومستمعيها بالمعرفة والمتعة، أطلقت مؤسسة الشارقة للإعلام دورة برامج مؤسساتها الإذاعية والتلفزيونية الجديدة، مقدمة لمتابعيها89  برنامجاً متنوعاً بين البرامج الدينية، والاجتماعية، والترفيهية، وبرامج المسابقات، وغيرها من البرامج المنوّعة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي الذي عقدته المؤسسة، صباح أمس (الاثنين) في مقرها الرئيس بإمارة الشارقة، بحضور سعادة محمد حسن خلف، مدير عام مؤسسة الشارقة للإعلام، ومدراء القنوات والإذاعات التابعة للمؤسسة، وعدد من ممثلي وسائل الإعلام.

وتشتمل دورة البرامج والأعمال الرمضانية 26 برنامجاً تُعرض على شاشة تلفزيون الشارقة، و24 برنامجاً على قناة الشرقية من كلباء، و8 برامج تعرضها قناة الوسطى من الذيد، و21 برنامجا تبث على أثير إذاعة الشارقة، و10 برامج على أثير إذاعة القرآن الكريم.

وقال سعادة محمد حسن خلف في كلمة ألقاها خلال المؤتمر: "حظيت مؤسسة الشارقة للإعلام، في ظل استراتيجيتها القائمة على التنوع والتجديد والابتكار بمكانة متميزة تجاوزت حدود الدولة إلى وطننا العربي الكبير وأجزاء من العالم، وكان لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بالغ الأثر في تعزيز إنجازاتنا النوعية وتحقيق المكتسبات".

وأضاف: "على مدار الشهور الماضية، عمل فريق المؤسسة بجد لاختيار المواد الإعلامية التي ستعرض على قنواتنا الإذاعية والتلفزيونية خلال الشهر الفضيل، وأسفرت جهودهم عن قائمة مميزة من البرامج الدينية والثقافية والعلمية والترفيهية والاجتماعية، تشكل بمجملها خيارات جاذبة للمشاهدين، كباراً وصغاراً، وتعود عليهم بالفائدة والمتعة".

وأكد المدير العام للمؤسسة أن دورة برامج المؤسسة الجديدة تتبنى مفهومي التنوع والابتكار، فتجمع نخبة من البرامج ذات الأفكار الجديدة، التي تتواءم مع الشهر الفضيل، ومتطلبات العصر الحالي ومتغيرات الجيل الجديد، لتشكل منصة تستشرف المستقبل بعين الحاضر، وتثري القيم الإيجابية في نفوس المشاهدين، لاسيما الشباب منهم.

ومن جانبه قال سالم علي الغيثي، مدير قناة الشارقة: "تحت شعار "هلالك بان أهلا رمضان" أعدادنا خارطة برامجية خاصة واستثنائية لشهر رمضان الكريم، تحتوي على مجموعة من البرامج الترفيهية والثقافية والدينية والصحية، ومن أبرز هذه البرامج يأتي برنامج "النيشان" وهو برنامج مسابقات ثقافي حواري وتفاعلي مع جمهور الشاشة والأستوديو، يتميز بإيقاع سريع، ويحتوي على فقرات تراثية فنية، ومسابقات ذهنية عبارة عن أسئلة وأجوبة بالشكل المباشر بالإضافة إلى سؤال رئيسي للمشاهدين في كل حلقة".

كما تبث قناة الشارقة يومياً وعلى الهواء مباشرةً البرنامج المحلي الجماهيري اليومي "مدفع الإفطار"، الذي يحتوي على فقرات متنوعة من بينها مسابقة دينية تحتوي على أسئلة دينية منوعة وخفيفة رصدت لها جوائز قيمة.

إلى جانب برنامج "على الطريق" وهو برنامج ترفيهي مسجل ، يناقش معلومات عن الشارقة وعن المهن بشكل درامي خفيف، يقوم من خلاله المذيع والمذيعة بقيادة سيارة أجرة ويتجول كل منهما في شوارع الإمارة، لإجراء مقابلات مع الركاب والتعرف على مهنهم وأحوالهم.

وفيما يتعلق بالمسلسلات تقدم القناة نخبة منتقاة من أبرز المسلسلات العربية، والخليجية، هي: "باب الحارة 9"، و"كحل أسود قلب أبيض"، و"دموع الأفاعي"، و"طاقة قدر"، و"إنها طيبة"، و"أنبياء الله"، و"كريم ونور"، و"افتح يا سمسم"، و"القرية السرية"، و"حبيب الله" الجزء الثاني.

ومن جهته قال خميس مبارك، مدير قناة الشرقية من كلباء: "تطل قناة الشرقية من كلباء في هذا العام، بباقة متنوعة من البرامج، تحمل شعار "وياكم دوم في شهر الصوم" ، فيأتي برنامج "الليوان" على رأسها، وهو برنامج اجتماعي يختص بحياة أهل المنطقة الشرقية في رمضان، ويناقش العلاقة بين الأجيال بنظر كبار السن في مجالات الحياة والمقارنة بين زماننا وزمانهم بطريقة حوارية عفوية".

كما تبث قناة الشرقية من كلباء، برنامج "دقائق من الصحة" وهو برنامج صحي، وبرنامج "الخير في بلدي"، وهو برنامج إنساني يجسد معنى عام الخير والمشاريع الخيرية، وبرنامج "جدر وملاس" وهو برنامج طبخ شعبي يجوب المنطقة الشعبية، ويعرف المشاهدين على أشهى المأكولات الشعبية، إضافة إلى برامج : "رمانة"، و"درب النواخذة"، و"الطارش"، وغيرها من البرامج.

كما تقدم قناة الشرقية من كلباء مجموعة من البرامج الدينية من بينها، برنامج "نسمات إيمانية"، وهو برنامج يعبّر عن النفحات الإيمانية الروحانية على شكل ورقات متنوعة، تحث الصائم على طاعة الرحمن وطلب المغفرة والرحمة في هذا شهر رمضان، وبرنامج "أخلاقيات الرسول" الذي يعرض الشمائل والمكارم المحمدية وتعرض القناة ضمن دورة برامجها عدداً من المسلسلات منها: مسلسل رمانة، وصوف تحت حرير، وممنوع الوقوف، وخاتون.

ومن جانبه أشار سعيد راشد الكتبي، القائم في أعمال مدير قناة الوسطى من الذيد، إلى أن القناة تعد مشاهديها بدورة برامجية شيقة تحمل شعار " هل الشهر ويانا " ، تضم مجموعة من البرامج والأعمال الدرامية التي تناسب الأعمار كافة، لافتاً إلى أن القناة ستعرض كل من برنامج "فريج البدو"، وهو مجلس رمضاني مسائي يركز على الطابع الاجتماعي والتراثي للمنطقة الوسطى من حيث العادات والتقاليد.

وعلى صعيد الأعمال الدرامية ستعرض القناة مسلسل "مع يدوه" الذي تدور فكرته حول قصة تجمع امرأة كبيرة بالسن مع حفيدتها وهو من انتاج مؤسسة الشارقة للإعلام، كما تعرض القناة مسلسل "ذباح غليص" الجزء الثالث من مسلسل رأس غليص، والمسلسل البدوي "شوق"

وبدوره أشار إبراهيم الحمادي، مدير إدارة الإبداع في إذاعة الشارقة، وإذاعة القرآن الكريم، إلى أن مستمعي أثير إذاعة الشارقة سيكونوا خلال شهر رمضان على موعد مع سلسلة من البرامج الحصرية والمستحدثة، تحت شعار "رمضان يانا خلك ويانا" ، من أبرزها برنامج "الأثير" الصباحي الذي يتناول أهم الأخبار والأحداث في الإمارة، ويركز خلال فترة رمضان على الجوانب الروحانية، وبرنامج المسابقات الرمضانية "رصيدك بيدك"، وبرنامج "خلكم ويانا"، و"يحكى أن".

وعلى صعيد البرامج الدينية ستبث إذاعة الشارقة كل يوم "الختمة الرمضانية"، وهي حلقة قرآنية مباركة، يراجع فيها الكبار والصغار حفظهم وتلاوتهم، بتواجدهم في مسجد النور، أو بالاتصال والمشاركة عبر الهاتف، وبرنامج "شريعة النور" وغيرها من البرامج.

وأضاف إبراهيم الحمادي، إلى أن إذاعة القرآن الكريم ستبث عبر أثيرها مجموعة من البرامج من بينها برنامج "قصص الآيات" الذي يتناول القصص التي وردت في القرآن الكريم، وبرنامج "الأدعية القرآنية"، وبرنامج "تأملات قرآنية" الذي يشرح المعجزات في الكون، والنبات والإنسان والحيوان التي جاء ذكرها في القرآن الكريم، وبرنامج "تساؤلات رمضانية"، و"نوادر التلاوات".

وفيما يتعلق بجديد قناة الشارقة الرياضية، أوضح راشد العوبد، مدير قناة الشارقة الرياضية أن القناة تنظم خلال الشهر الفضيل، النسخة الثانية من "بطولة الشارقة الرياضية الرمضانية لكرة قدم الصالات"، والتي ستقام في الفترة من 4 وحتى 16 من شهر رمضان المبارك على أرض ملعب صالة نادي الشارقة.

تسعى قناة الشارقة الرياضية من خلال البطولة إلى نشر اللعبة وزيادة قاعدة ممارسيها بالإضافة للتنقيب عن المواهب خصوصاً مع الشعبية الكبيرة التي بدأت تتمتع بها على الساحة الرياضية الإماراتية مستفيدة من سنوات مضت في نقل وقائع بطولات محلية وعالمية لتحدث القناة تحولا من ناقلة إلى صانعة للحدث.

يشار إلى أن مؤسسة الشارقة للإعلام، مؤسسة حكومية تعنى بتنمية وتطوير القطاع الإعلامي في إمارة الشارقة، تأسست عام 2009 بموجب مرسوم أميري رقم 25، وتحتضن عدداً من القنوات التلفزيونية والإذاعات، هي: تلفزيون الشارقة، قناة الشارقة الرياضية، قناة الشرقية من كلباء، قناة الوسطى من الذيد، إذاعة الشارقة، إذاعة القرآن الكريم من الشارقة.

وتضع المؤسسة جملة من الأهداف الرئيسية التي تحدد إطار عملها، وترسم مساره، أبرزها: المساهمة بتطوير الكوادر الإعلامية الوطنية القادرة على مواكبة متطلبات العصر التنموية، وتعزيز دور الإعلام خاصة في مجال بناء الأسرة وترابطها، وتطوير الأداء الإعلامي ليقوم على المهنية والتميز والإبداع والحرية المسؤولة، والتقيّد بأخلاقيات الإعلام.