الحصان : الانتهاء من مدونة النقوش العربية وموسوعة محافظة المفرق وجوارها عبر العصور

انشاء متحف في المفرق لتخزين ذاكرة المدينة :

المفرق - الانباط - يوسف المشاقبة

قال الباحث في مجال الاثار الدكتور عبد القادر الحصان بانه تم الانتهاء من المجلد الثاني من مدونة النقوش العربية الاسلامية في محافظة المفرق والتي تضم في ثناياها 500 نقش .

واضاف ان النقوش متميزة ومؤرخة من العصور العربية الاسلامية الاموية والعباسية والأيوبية المملوكية والعثمانية وعهد الامارة من العام 1950 ، منوها بانه تمت الموافقة عليها من قبل وزير الثقافة.

واشار الدكتور الحصان الى انه تم استكمال موسوعة محافظة المفرق وجوارها عبر العصور وتشمل دراسات ومسوحات اثارية واجتماعية تاريخية ميدانية في محافظة المفرق ومحيطها ضمت في ثناياها دراسات المواقع الاثرية كاملة في المحافظة من الالف الى الياء.

وبين الدكتور الحصان بانه تشمل دراسات علمية اكاديمية عن المساجد والكنائس والنقوش الاغريقية والعربية الشمالية ، موضحا ان الموسوعة مكونة من مجلدين وعدد صفحاتها الفي صفحة وتمت الموافقة على طباعة الموسوعة من قبل وزارة السياحة والاثار ومشكورة من امين عام الوزارة عيسى قمو والذي قدم لي الدعم اللازم  وهذا ما يعطي الدليل الواضح على دعم العلم والمعرفة .

واضاف الدكتور الحصان بانه تم انجاز الكتاب الذي كلفني به وزير الثقافة حول تقييم كتاب معجم الكلمات والالفاظ العثمانية والتركية المستخدمة في اللهجة العامية المحكية الاردنية وهو بحق كتاب موسوعي ، حيث تم تقييمه علميا ولغويا وتقديمه للطباعة وسيصدر قريبا ، اضافة الى الكتب العلمية الاخرى لإثراء المكتبة العربية والأردنية بمثل هذه الكتب القيمة .، مشيرا الى ان هذه الاعمال جاءت ضمن احتفالية المفرق مدينة الثقافة الاردنية .

واشار الدكتور الحصان الى انه بناء على اللقاء الذي جرى مع رئيس لجنة بلدية المفرق الكبرى غسان الكايد فقد تم الاتفاق مع الرئيس على انشاء متحف تراث المفرق لتحسين الذاكرة الوطنية للمفرق والمحافظة ، مبينا بانه سيتم تقديم خطة عمل متكاملة لرئيس اللجنة خلال الايام المقبلة من خلال اختيار موقع للمتحف والذي سيكون في سكة الحديد الحجازي الاردني كمقترح سيقدم لهذه الغاية .