مغاربة ينتقدون ظهور كاظم الساهر في إعلان تجاري

الانباط

استهجن العديد من رواد موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ظهور المطرب العراقي كاظم الساهر في إعلان تجاري، لفائدة شركة عقار مغربية، وهو الإعلان الذي جرى بثه ابتداء من أول أيام شهر رمضان، على إحدى القنوات التلفزيونية المغربية. وخلف ظهور الساهر امتعاضاً كبيراً بين صفوف رواد فيسبوك، والذين عبروا عن مفاجأتهم بمشاركته في هذا الإعلان، متسائلين عن السبب الحقيقي الذي دفعه للقبول بهذا العرض.

وعبّر آخرون عن صدمتهم من الإعلان، معتبرين أنه لم يضف للفنان العراقي شيئًا يذكر، بقدر ما جعل محبيه ومعجبيه في حيرة من مشاركته فيه، فيما عزا آخرون الأمر إلى إمكانية مرور الساهر الملقب قيصر الغناء العربي بضائقة مالية، جعلته يقبل على مضض المرور في إعلان مماثل. 

من جهته، قال عبد الإله الخضري، رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان، في خطاب موجه للساهر، استاذ كاظم، عيب عليك أن تروج لشركة عقارية وردتنا مئات الشكاوى عن فساد أبنيتها، وفساد طرقها الاحتيالية في الاستيلاء على أراضي ذوي الحقوق. 

وأضاف في تدوينة له نشرها عبر صفحته في فيسبوك، على الأقل استشر وتأكد من نزاهة من تروج لمنتوجهم المهبب، صراحة لما ينهزم المرء أمام إغراءات تحقق منفعته الخاصة، فيما تنطوي على أذى للناس، لا يستحق أن تحفظ له جميل لفائدة المجتمع، سواء في السياسة أو العلم أو الفن أو الأعمال. 

وتعتمد الشركات العقارية بالمغرب على نجوم التمثيل والغناء في الإعلانات التجارية التي تقدمها، في محاولة لإقناع المواطنين المغاربة بجودة خدماتها، لحثهم على اقتناء منتجاتها. وتجمع الساهر علاقة قوية بالمغرب، وهو البلد الذي استقر فيه منذ مدة وبالتحديد في العاصمة الرباط، على الرغم من كونه دائم التنقل بين عواصم عربية ودولية في إطار الحفلات الغنائية والجولات الفنية الكثيرة التي يقوم بإحيائها، حيث كشف في وقت سابق أن قرار الاستقرار في المغرب نهائي، اتخذه لما يعرف عن المغاربة من كرم وترحاب وحسن المعاملة، وهي ذات الشيم التي يتمتع بها الشعب العراقي، على حد تعبير المغني الذي اشتهر بأداء قصائد الشاعر الكبير الراحل نزار قباني. 

ايلاف