اجتماع لتطوير النقل البحري في العقبة

الوزير مجاهد شدد على التواصل

 العقبة – الانباط

ترأس وزير النقل المهندس جميل مجاهد اجتماعا للجنة الشراكة مع القطاع الخاص في مجال النقل البحري والذي عقد امس في الهيئة البحرية الاردنية في مدينة العقبة .

وشدد وزير النقل خلال الاجتماع على ضرورة تعزيز وسائل التواصل مع القطاع الخاص وبحث القضايا ذات الأهمية وايجاد الحلول المناسبة ضمن خطة عمل بين جميع الشركاء في القطاع.

وناقش المجتمعون عددا من القضايا التي تهم القطاع الخاص والتي ترتكز على تفعيل قواعد الشراكة في قطاع النقل البحري وتشجيع مالكي السفن  لتسجيل سفنهم تحت العلم الأردني، اضافة الى العمل على تحديث التشريعات القانونية والفنية لرفع كفاءة السلامة والأمن البحري ومراجعة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم البحرية الموقعة بين الأردن والدول الأخرى ، ووضع نظام لزيادة التنسيق وتنظيم كافة الجهات الرقابية المعنية بإجراءات إدارة وفحص ومناولة الحاويات في الميناء .

وتم خلال الاجتماع التأكيد على ضرورة توفير فرص التدريب اللازمة للعاملين في القطاع الخاص من خلال المنح المقدمة للدولة من الجهات الدولية ، وإجراء دراسة لواقع القوى العاملة البحرية ، و تشكيل مجلس عال للتعليم والتدريب البحري من الخبراء من النقل البحري من القطاع الخاص، ومن الأكاديميين من المؤسسات التعليمية للقيام بمراجعة تعليمات وتشريعات التعليم  والتدريب البحري تحت مظلة وزارة النقل، وتشكيل جهاز امتحانات مستقل من الكفاءات الأردنية البحرية، والهيئة البحرية الأردنية. وأهمية تعزيز دور غرف التجارة والصناعة التوعوي لقطاع الصناعة والتجارة الأردني أثناء الاستيراد لضمان أمن البضائع من حيث تخزينها في العنبر وعمل الفواصل اللازمة للحد من أضرار البضائع وسرعة وكفاءة مناولتها وأن تكون مؤمنة حسب الأصول.

بالإضافة إلى ضرورة إدامة التنسيق مع القوة البحرية الملكية في حال دخول أي قطعة بحرية لغايات الصيانة وخاصة الشراعية منها، وتوقيتات وصول السفن ذات الحمولات الخطرة مثل النيترات  والتي تكون بحاجة إلى حراسة، ومراعاة جميع الأمور الأمنية والسلامة العامة للتعامل مع السفن المصطفة في الميناء الجديد مع الأخذ بعين الاعتبار قرب الميناء من الحدود.

وفي الختام أشاد وزير النقل بجميع الجهود المبذولة من القطاع الخاص وأكد على تعاون وزارة النقل مع الجهات المعنية وتشجيع بحث افكار الاستثمار والتطوير في مجال الشحن البحري، ومتابعة توصيات اجتماع الشراكة واستدامة عقد اللقاءات ومتابعة التوصيات والقضايا في النقل البحري .

هذا وقد حضر الاجتماع امين عام الوزارة المهندس انمار الخصاونة ، ومدير عام الهيئة البحرية الاردنية ، والرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة، وغرف الصناعة والتجارة، وشركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ، وشركة ميناء الحاويات، وشركة الجسر العربي للملاحة، ونقابة ملاحة الاردن ، والنقابة اللوجستية الاردنية ، وممثلون عن المؤسسات في القطاعين العام والخاص ذات العلاقة بالنقل البحري.