شباب العقبة ينتخبون مجلس " ظل " اللامركزية

اقبال شديد على الانتخابات التجريبية

شباب العقبة ينتخبون مجلس " ظل " اللامركزية

العقبة – طلال الكباريتي

فاز سبعة مرشحين من أصل عشرين مرشحا في الانتخابات اللامركزية التجريبية في مدينة العقبة والتي جرت أمس بإشراف الهيئة المستقلة للانتخاب وFتنظيم مركز الحياة "راصد" .

وشهدت الانتخابات اقبالا كبيرا من الناخبين شبابا وشيبة ونساء على صندوقي الاقتراع  من الساعة العاشرة من صباح أمس واستمرت حتى الساعة الثالثة عصرا .

وأسفرت النتائج عن فوز المرشحين التالية أسماؤهم بالترتيب: أحمد أبو العز 361 صوتا، صالح أبو العز 308 اصوات، شيماء محمود ياسين 209 اصوات، يوسف الرياطي207اصوات ، علي أبو ذوابة 200صوت، سندباد الرياطي150 صوتا، وحيد بسيوني 135 صوتا، أحمد أبو غوش 132 صوتا .

وكان مركز شباب الغد وراصد  قد نظما الخميس الماضي مبادرة تعريفية بمرشحي الانتخابات اللامركزية التجريبية   واستضافتها نقابة المهندسين فرع العقبة .

ورعى الفعالية التي حظيت بدعم من الاتحاد الاوروبيaecid مدير تربية العقبة الدكتور خالد الذنيبات وحضرها عدد من الناشطين الاجتماعيين والصحفيين وأبناء المجتمع المحلي في العقبة .

وقال رئيس نقابة المهندسين الأردنيين فرع العقبة المهندس عامر الحباشنة أن اللامركزية في العقبة انطلقت بجهد شبابي عقباوي رفعوا خلالها مذكرات لجلالة الملك تناشد فيها بشمول العقبة للامركزية ووافق عليها جلالته .

وأضاف المهندس الحباشنة أن المبادرة التي أطلقها بعنوان "صوت لقلبك وصوت لعقلك"  جاءت لتحارب العنصرية في الانتخابات في العقبة واختيار المرشح صاحب الكفاءة والأجدر بخدمة المدينة .

وبين أن هذه المبادرة  تتضمن توعية أبناء العقبة ترجيح العقل على القلب في الانتخابات وإعطاء الصوتين لصاحب الكفاءة .

وأكد على أن هذه الإجراءات لو اتبعها أغلب ابناء العقبة لأصبحت كفيلة بحصول المدينة على 50%  من الكفاءات على أقل تقدير .

ودلل المهندس الحباشنة بأن أغلب سكان العقبة غير راضين عن أداء المجلس النيابي مشيرا الى أن العقبة هي من اختارت مرشحيها لتمثيلهم ، وتتحمل تبعات اختيارها .

وانتقد المهندس الحباشنة التعصب العائلي أو العنصري من سكان العقبة لمرشحيهم خلال الانتخابات التي شهدتها المدينة ، وبعدها ينتقدون أداء مجلس النواب التي أفرزتها قلوبهم لا عقولهم .

وقالت الناشطة الاجتماعية سهاد حسونة أن تنظيم فعالية الانتخابات اللامركزية التجريبية جاءت بهدف توعية أبناء العقبة حول آلية الاقتراع للانتخابات اللامركزية بطريقة عملية كونها تنظم لأول مرة في العقبة .

وأضافت حسونة أنها بعد إعلان الجهات المنظمة لهذه الانتخابات استقبلت بطلبات كوكبة من أبناء العقبة لديهم خبرات في العمل التطوعي مضيفة أن الجهات انطلقت بعدها لتدريبهم حول كيفية كسب التأييد .

وذكرت أن المرحلة الثالثة لتدريبهم تضمنت طباعة المنشورات الانتخابية الخاصة بهم وكيفية تسويقها، وتنتهي الفعالية بتوجه أبناء العقبة الى صناديق الاقتراع واختيار مرشحهم التجريبي .

وانتقدت حسونة التعليقات الساخرة على موقع الفيسبوك من هذه الفعالية  ومنظميها والتي ركزت تلك التعليقات على ماهية الجدوى من تنظيمها.

وردت بأن الهدف من تنظيم هذه الفعالية توعية ابناء العقبة حول آلية الاقتراع للامركزية التي تشهدها المدينة لأول مرة ، معربة عن أملها في أن تصبح مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة للبناء لا للهدم والانتقاد .

وتخلل الفعالية تعريف مرشحي اللامركزية عن أنفسهم وما تحتاج إليه العقبة لتزدهر .

 

هازار علي السنجلاوي


سنة أولى إدارة أعمال في جامعة العقبة للتكنولوجيا ، خضت تجربة الترشح للامركزية للتفاعل مع المجتمع ولأكون شريكة في توعية أبناء العقبة عن الانتخابات التي تعقد لأول مرة في العقبة، وليست لخوض غمار النجاح أو الفشل .

ويركز بياني الانتخابي على فئة الشباب في عدة مجالات، كإقامة أندية لحمايتهم من آفة المخدرات والسلوكيات الخاطئة .

شيماء محمود طه ياسين

خريجة الجامعة الأمريكية، متطوعة في عدة مبادرات لدى عدة جهات أبرزها هيئة شباب كلنا الأردن ، وتضمن برنامجي الانتخابي عدة مواضيع تركز على استنهاض همم شباب العقبة .

حسان القاقا

حاصل على درجة البكالوريوس في علم الحاسوب، ومذيع سابق في إذاعة صوت العقبة، متطوع لدى مركز الأميرة بسمة  للتنمية في العقبة ومؤسسة نهر الأردن وفريق "مجددون" التطوعي .

شاركت في هذه التجربة لنحذو حذو كبارنا في هذه الانتخابات، ولمعرفة التحديات والصعوبات التي تواجه المرشح الحقيقي للانتخابات .

ويركز برنامجي الانتخابي على أربعة محاور أبرزها إقامة مستشفى حكومي للعقبة، و النهوض بالبنية التحتية للمدينة، وحماية الثروة السمكية والمرجانية وإشراك الشباب في الفعاليات التطوعية .

هيثم المومني

مرشح للانتخابات اللامركزية، أحد منتسبي شباب فينا الخير، ترشحت للانتخابات لتوعية أبناء العقبة وبيان دورهم في الاقتراع، ولإيصال رسالة جلالة الملك عبد الله الثاني المتمثلة بأن الشباب قدوة المجتمع ولنرد عليه بعبارة "ياسيدنا نحن شباب الوطن الذي سيبقى عند حسن ظنك ومحط افتخارك في المحافل العربية والدولية " .

صفاء رباح حسن

متطوعة في إذاعة صوت العقبة، وأعمل حاليا بإنشاء مشروع تدريبي وتطويري يركز على شباب العقبة بعنوان "تجرأ"، خضت هذه التجربة لزرع الجرأة وتشجيعهم على التفاعل الايجابي مع أبناء المجتمع المحلي .

سندباد الرياطي

سنة ثانية، تخصص تكنولوجيا نقل بحري في جامعة البلقاء التطبيقية، ركز برنامجي الانتخابي على معالجة قضايا تهم فئة شباب العقبة أبرزها البطالة، بتشغيل الكفاءات أصحاب الشهادات والخبرات ومحاربة الواسطة والمحسوبية التي تشهدها كافة أرجاء المملكة .

احمد المستريحي

سنة ثانية في تخصص نظم معلومات ادارية، ترشحت للانتخابات لتوعية أبناء العقبة على طريقة الاقتراع، ولنشر أهمية الاقتراع واختيار صاحب الكفاءة .

ياسين ابو عيشة

خريج خلال الأيام القادمة من جامعة الطفيلة، خضت هذه التجربة لطرح مشاكل أبناء العقبة وأهمها التعليم، الذي يكفل النهوض الصحيح بأبناء المدينة، بالاضافة الى الاهتمام بإقامة مدارس جديدة نظرا لما تشهده المدينة من اكتظاظ لطلابها في جميع صفوف المدارس .

يوسف الرياطي

خضت هذه التجربة لتوعية أبناء العقبة حول التصويت ويتضمن برنامجي الانتخابي تنفيذ العديد من الخدمات التي تفتقدها المدينة التي تعد الواجهة السياحية الأولى للمملكة، كإقامة متنزهات وملاعب وملاه .

علي الفناطسة

رئيس مجلس اتحاد الطلبة لكلية العقبة الجامعية، سنة ثانية إدارة شحن وتخليص جمركي، خضت تجربة الترشح  لتوعية المجتمع حول الاجراءات الانتخابية وآلية الاقتراع، ويركز برنامجي الانتخابي على تنمية قدرات الشباب ومحاربة الصور السلبية لشباب العقبة .

 

ايهاب أبو قاعود

رئيس البرلمان الشبابي لمحافظة العقبة، ليس لدي برنامج انتخابي من منطلق أنني كما انتخبتموني ووصلت الى هذا المقعد، سأكون بينكم ولأكون شريكا معكم في حل جميع القضايا المهمة .

صالح سيد أبو العز

أدرس محاسبة لدرجة البكالوريوس في الجامعة الأردنية فرع العقبة، ورئيس اتحاد طلبة الجامعة، شعوري حال ترشحي للانتخابات اللامركزية هي نفس الهمة العالية حال ترشحت لانتخابات مجلس الطلبة، وإن شاء الله أتمنى أن أكون عند حسن ظن شباب العقبة .

عبد الله محمد حمزة

متطوع وناشط اجتماعي خضت هذه التجربة لتوعية أبناء العقبة حول قانون اللامركزية، واصغر المرشحين في هذه التجربة، وأول تجربة لي، واتمنى أن احظى بثقة شباب العقبة .

المجد حلالمة

خضت هذه التجربة لتوعية أبناء العقبة عن الانتخابات، ولنشر الأفكار والمتطلبات للشباب العقباوي وترتيبها حسب الاولويات .

أحمد فارس أبو العز

أثمن الجهات المنظمة لهذه الفعالية، لتركيزهم على فئة الشباب وخوض غمار هذه التجربة "الشباب هم صمام الأمان وقوة الأوطان" .//