تقرير: الألعاب الذهنية "قليلة الفائدة" لصحة المخ

تقرير: الألعاب الذهنية "قليلة الفائدة" لصحة المخ

 

لندن – وكالات

 

قال تقرير صدر عن المجلس العالمي لصحة المخ، ان ممارسة الألعاب الذهنية ربما لا توفر الفائدة المرجوة لصحة المخ، وشجع عوضا عن ذلك القيام بممارسة أنشطة تحفيزية، مثل تعلم العزف على آلة موسيقية أو تصميم الأغطية أو الاعتناء بالحدائق.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) نقلا عن تقرير المجلس، انه كلما بدأ الشخص ممارسة هذه الأنشطة في سن صغيرة كان ذلك أفضل لوظائف المخ مع تقدمه في العمر.

وجاء في التقرير ان الكثير من الناس يعتقدون أن ألعاب الإنترنت، مثل الألغاز والألعاب الذهنية، مصممة خصيصا لتحسين صحة المخ، إلا أن الدلائل المتعلقة بالمزايا "ضعيفة إلى حد الانعدام".

وأضاف "إذا مارس الناس لعبة ذهنية ربما يستمتعون بهذه اللعبة، غير أن التحسن في أداء اللعبة لم يظهر حتى الآن أي دليل يشير إلى تحسن القدرة المعرفية اليومية لدى هؤلاء الأشخاص".

وأوضح التقرير انه لم يثبت بالدليل، على سبيل المثال، بأن لعبة "سودوكو" تساعد لاعبها على تحسين قدرته في إدارة شؤونه المالية.

ويوصي التقرير بالبحث عن أنشطة جديدة تتحدى الطريقة التقليدية في التفكير ومشاركتها اجتماعيا إلى جانب اتباع أسلوب حياة صحي، مشيرا إلى بعض الأنشطة، مثل البحث في شجرة العائلة والالتحاق بفصول للتصوير الفوتوغرافي والطهي والاعتناء بالحدائق وتعلم تكنولوجيا جديدة والكتابة الإبداعية والمشروعات فنية.