ابو العز والمغربي متفائلان وحجاج يعلن عن دليل احتياج المحافظات 2018

خلال ورشة حول التغطية الاعلامية لمجالس المحافظات والاعلام المجتمعي

 

 

العقبة - الانباط

 

تختتم في العقبة اليوم الخميس اعمال ورشة العمل المتخصصة حول التغطية الاعلامية لمجالس المحافظات والاعلام المجتمعي بتنظيم من مركز حماية وحرية الصحفيين.

 

وقال النائب ابراهيم ابو العز على هامش مشاركته في اعمال الورشة، التي تاتي ضمن مشروع تعزيز التغطية الاعلامية للانتخابات اللامركزية بالتعاون مع وكالة الانماء الامريكية، ان اللامركزية رؤية ملكية ترتقي بالوطن للامام ولا بد من انجاحها، لتكون رديفا لعمل البرلمان في تحقيق التنمية المستدامة، لافتا الى ان محافظة العقبة تمتاز عن غيرها من المحافظات بدورها الاقتصادي لا سيما في تحسين البنى التحتية وتنفيذ المشروعات الكبرى التي تسهم في تخفيف البطالة بين صفوف الشباب.

 

وقال العضو المنتخب لمجلس اللامركزية في محافظة العقبة محمد المغربي، ان مقومات تجربة نظام اللامركزية تدل على نجاحها، مضيفا انه على الفريق المنتخب، تقديم اولويات التنمية في محافظة العقبة، ولا سيما في مجالات تطوير قطاعي التعليم والصحة والخروج من دور الرعاية الى دور الانتاج ليلمس المواطن الاثر الايجابي.

 

بدوره بين متصرف لواء قصبة العقبة خالد حجاج ان وزارة الداخلية بدأت في تنفيذ مشروع الوحدات التنموية في المحافظات منذ سنوات، ووضعت اولويات المشروعات التنموية وادراجها ضمن الموازنات السنوية، مؤكدا انه تم تنفيذ عدد من المشروعات التي كان اثرها كبيرا في تحسين البنى التحتية وتوفير فرص عمل في كل محافظات المملكة، لافتا الى ان الوزارة بصدد اعداد دليل الاحتياجات للمحافظات، المبني على الاولويات خلال العام المقبل 2018 .

وتضمن برنامج الورشة 16 جلسة تستمر اربعة ايام، بمشاركة صحفيين ومدربين متخصصين بالاعلام المجتمعي وعدد من المسؤولين الحكوميين والنواب واعضاء مجلس اللامركزية المحلية في المحافظة.

من جهته اكد رئيس المركز نضال منصور أهمية هذه الورش الرامية الى توعية وتثقيف الصحفيين بكيفية التغطية الاعلامية لمجالس المحافظات واللامركزية، والتي تسهم في التنمية المجتمعية، مشيرا الى ان مفهوم اللامركزية دخل حديثا على الدولة الاردنية لاتمام منظومة الاصلاح الشامل الذي يسعى اليه جلالة الملك عبدالله الثاني.

وشرح خلال الجلسات مجموعة من العناوين في مجال التغطية الاعلامية، منها رصد التحديات التي تواجه الاعلام ومراجعة قانون اللامركزية، واثر الهياكل الجديدة في الادارة المحلية والعلاقة بين السلطة التنفيذية ومجلس المحافظات ومجلس البلدية والنواب، ودور المجتمعات المحلية في تحديد متطلباته والرصد والمراقبة والاعلام المجتمعي، ودليل الاحتياجات التنموية ومؤشرات قياس النجاح والمصادر ومدونات السلوك والاخلاقيات في التغطية، وبناء الخطة الاعلامية للتغطية المستمرة وادماج حق الحصول على المعلومات ومفاهيم حقوق الانسان في التغطية الصحفية.