السياحة في إيرلندا .. جولة في جزيرة الزمرد الخضراء

  

أيرلندا من الدول السياحية التي يمكن استكشافها بسهولة ويسر، عاصمتها مدينة “دبلن” والتي تقع بالقرب من خليج دبلن، وتضم ايرلندا العديد من الأماكن والمعالم السياحية التي تجذب السياح إليها، وسنذكر في هذا المقال بعض معالم الجذب السياحي في أيرلندا الجميلة.

 

شارع نوتردام

 

يقع شارع نوتردام في شمال غرب الكلية الخضراء، ويضم الشارع معلم سياحي قديم وهو “شريط المعبد” الذي يرجع تاريخه إلى القرون الوسطى، ويجاور هذا الشارع الرائع العديد من الشوارع الضيقة المرصوفة بالحصى.

 

الكلية الخضراء في دبلن

 

تقع الكلية الخضراء في الطرف الشمالي بجانب شارع “جرافتون” الذي يعد منايرلندا أشهر الأماكن في دبلن. عند التجول في المكان سيصادفك مبنى يرجع تاريخه إلى أواخر القرن الـ 18 وهو “بنك أيرلندا” والذي كان في السابق مقر للبرلمان الأيرلندي.

 

شارع كيلدير

 

بجانب كلية ترينيتي يقع شارع “ناسو” والذي يمكنك التنزه فيه حتى تصل إلى شارع “كيلدير” وهناك ستجد المتحف الوطني الذي يمكنك دخوله مجاناً حيث التحف والقطع الأثرية القديمة التي ترجع إلى ما قبل التاريخ، بالغضافة إلى امكانية زيارة المكتبة الوطنية والتي تقع في نفس المنطقة والتي يمكن دخولها بالمجان أيضاً.

 

منطقة سانت ستيفنس غرين

 

تقع جنوب شارع كيليدر، وتضم المنطقة حديقة رائعة  تضم الكثير من الزهور والشجيرات والتماثيل، أما أجمل شئ في المكان هو بيت نيومان الأخضر.

 

حديقة حيوان دبلن

 

تشغل الحديقة مساحة 60 فداناً، وهى حديقة مقسمة إلى عدة مناطق مختلفة مثل منطقة سهول أفريقيا، ومنطقة القطب الشمالي، ومنطقة الهند المطيرة، وتضم الحديقة العديد من الحيوانات مثل الزرافات، والفيلة، والقردة، والنمور، وبعض أنواع الحيوانات المهددة بالإنقراض، مما يجعلها واحدة من أجمل معالم السياحة في ايرلندا خصوصاً للعائلات.

 

تعرف على – الأماكن السياحية الجميلة في مدينة اكسفورد

 

تعد الحديقة مكان عائلي مميز بجانب وجود أماكن للطعام وأكشاك التسوق، وتتميز الحديقة بكونها واحد من أحدث حدائق الحيوان في أوروبا، بالإضافة إلى أنها تنظم برامج لتربية الحيوانات، ويستغرق الوصول إلى الحديقة من هيوستن حوالي 15 دقيقة.

 

قلعة دبلن

 

تعد قلعة دبلن من المعالم السياحية الهامة في دبلن، كما تعد من المعالم التاريخية لأيرلندا، وكانت القلعة مقر لتجمع الحكومة البريطانية لقرون عديدة واستمرت على ذلك حتى حرب الاستقلال الأيرلندية في القرن التاسع عشر.

 

تستخدم القلعة إلى وقتنا هذا في بعض الأمور الرسمية الحكومية، وتنظم القلعة جولات بداخلها كل 30 دقيقة تقريباً، وهى تعدم من أجمل الاماكن السياحية في دبلن تظراً لتصميها البديع.

 

أكوا زون (المركز المائي الوطني)

 

هو مركز مائي ترفيهي يعد من أكثر الأماكن الترفيهية في أوروبا، ويعد من أجمل معالم السياحة في ايرلندا التي ننصح بها المسافرون العرب خصوصاً العائلات.

تعد أكوا زون المكان الترفيهي المائي المفضل للكثير من الناس، حيث يوجد بها العديد من الألعاب المائية المثيرة مثل العاب التزحلق على الماء، وماستر بلاستر ووويف بول.

 

الطبيعة العذراء في ايرلندا

 

أطلق على ايرلندا لقب جزيرة الزمرد نظرها لطبيعتها الساحرة، وريفها وسهولها الجميلة الذي تغطي الخضرة كل شبر فيها، الكثير والكثير من الجمال الطبيعي في ايرلندا الذي لا يمكن أن يحكى عنه بل يجب زيارته، وعند زيارته ستكتشف انك تعيش وسط عالم جميل قل أن يوجد له مثيل.

 

فينيكس بارك

تعد “حديقة فينيكس بارك” من أضخم الحدائق في أوروبا، وتقع في نفس المنطقة التي تقع بها “حديقة حيوان دبلن”، والدخول إلى الحديقة مجاناً، ويمكنك مشاهدة الغزلان الجميلة البرية في بعض الأوقات، أما ما يميز المكان أن مكان عائلي مناسب ورائع لجميع أفراد الأسرة.

 

جسر هابيني

 

 "جسر هابيني" من أهم الرموز في البلاد وهو واحد من أكثر الهياكل المصممة بروعة في أيرلندا، وويعود تاريخ بناء هذا الجسر إلى القرن الثامن عشر الميلادي، ويطلق عليه أيضاً “ليفي بريدج".

 

أفـضل 7 أشـياء تـفعلها فى ايرلندا

 

المسافر إلى ايرلندا لديه دائماً مايفعله، فالطبيعة المتأثرة بسحر التاريخ السلتى الأسطورى فى الجزيرة تظهر بوضوح فى جوانب البلاد وتستشعرها فى أضواء مدن أيرلندا ليلاً، هناك الكثير والكثير مما يمكن للطالب فعله وإستكشافه فى ايرلندا، وبالتالى فقد كان من الصعوبة حصر أفضل 7 أشياء أو أنشطة ممتعة للطالب فى ايرلندا، لكننا حاولنا إبـراز أفضل مايمكن فعله وزيارته فى ايرلندا أثناء التواجد بها.

 

7- مـتجـر جـينس

 

متجر جينس فى دبـلن يفتخر بكونه أكبر مصـدر للـبيرة من سانت جيمس فى قلب دبلن، المتجر هو واحد من أكثر الأماكن جذباً فى ايرلندا، حيث يجذب منذ عام 2000 أكثر من 4 مليون زائر منذ إفتتاحه لأول مرة، الزوار يأخذون جوله فى محيط متجر جينس لمدة ساعة ونصف، والجولة تعرض الكثير من المناظر الرائعة من خلال سبعة أدوار فى متجر جينيس.

 

6 – الـمـهرجانات

 

المهرجانات فى أيرلندا كثيرة جداً ومتنوعة، والأيرلنديون يعرفون جيداً كيف ينظمون مهرجان رائع، وبصرف النظر عن توقيت زيارتك لأيرلندا، فعادة ستجد مهرجان يجذبك. من أبرز وأمتع المهرجانات التى تقام فى أيرلندا مهرجان مسرح دبلن، والذى يقام فى الفترة أثناء سبتمبر وأكتوبر من كل عام، ويعتبر هذا المهرجان من أقدم مهرجانات المسرح فى أوروبا حيث أسسه بريندان سميث عام 1957، ويعرض أعمال لفنانين مشاهير مثل رودى دويل ونيل جوردان. أيضاً هناك مهرجان جالوى للفنون ومهرجان الذى يقام فى يوليو من كل عام ويستضيف كُتاب وفنانين وموسيقيين من كل أنحاء العالم، بالإضافة لمهرجان كيلكنى كات لفز، وهو مهرجان كوميدى يأتى على قمة المهرجانات الكوميدية فى ايرلندا.

 

5 – مـشهد ذا بـوريـن

 

منطقة البورين الواقعة فى شمال كلير وجـنوب جالواى لديها مشهد لايفوته أى زائر لأيرلندا، ببـساطة البورين يعتبر من أكثر المشاهد جذباً فى أيرلندا إن لم يكن فى أوروبا بأكملها. منطقة ذا بورين تجمع بين تكوينات صخور الأحجار الجيرية وبين سلالات الحياة النباتية والحيوانية، وكلمة "بورين Burren" جاءت من الكلمة السلتية (Boireann) والتى تعنى المكان الممتلئ بالصخور، وقد تكونت هذة المنطقة بمشهدها الـساحر نتيجة تأكل الأحجار الجيرية على مدار ألاف السنين بفعل مياه الأمـطار الحمضية والتى كونت أخاديد وتجاويف فى أسـطح الـصخور.

المكان مفضل لهواة المشى، حيث يوجد ممشى يمتد على مـسافة 45 كيلومتر. كما أن المكان يعتبر قبلة لباحثين الطبيعة وعلماء وطلاب الجيولوجيا فالتنوع البيئى الموجود غير متوافر فى مكان أخر فى أوروبا، ويكفى أن أقول لك أنه يوجد أكـثر من 700 سلالة مختلفة من النباتات والحيوانات.

 

4 – حـانة دبلن كراول

 

فى الـثقافة والأدب الأيـرلندى هناك دائماً علاقة عريقة بين الفنون والحانات فى الحياة الأيرلندية، إذا ذهبت إلى أى مكان فى أيرلندا فأينما تذهب ستجد حانات ومقاهى، والفنون الأدبية جسدت هذة العلاقة بين الحانة والأدب فى أيرلندا بشكل رائع، فيكفى أنه فى وسط العاصمة دبلن هناك الكثير من الحانات وثيقة الصلة بالموسيقيين والأدباء.

حانة دبلن ليترارى كراول ربما تكون الأشـهر بين حانات دبلن، وفى الـطريق إلى تلك الحانة يوجد الكثير من العروض الموسيقية، والحانة تمنحك الفرصة للإستماع إلى الموسيقى الأيرلندية التقليدية والتى تعزفها مجموعة من الفرق الموسيقية.

 

3 – دينـجل

 

يعتبر دينجل واحد من أكبر المعالم السياحية فى آيرلندا التى تجمع بين سحر الطبيعة الأيرلندية وبين التراث الأيرلندى. مدينة دينجل تعتبر مدينة ساحلية وميناء طبيعى واقعة عند سفح جبل سليفنيا. المدينة بها أيضاً الكثير من المحلات التجارية، الحانات، والمطاعم.

 

شبه جزيرة دينجل هى نقطة تلاقى الطبيعة الأوروبية الساحرة فى أيرلندا مع مناخ المحيط الأطلنطى، وأينما تنظر وانت فى دينجل ستجد آثار الطقس الأطلنطى على الطبيعة، كما يوجد فى نطاق مياه شبه جزيرة دينجل جزر بلاسكت التى كانت مأهولة حتى عام 1953 بالسكان الأيرلنديين الأصليين الناطقين باللغة الأيرلندية والذين يعيشون على الـصيد.

دينجل غنية بالكثير من المعالم التى تستحق الزيارة مثل ممر كونورز، وإيسك تاوز، وقلعة راينان، بالإضافة إلى الرحلات البحرية.

 

2 – كـونيمارا

 

تقع مـنطقة كونيمارا فى مقاطعة جالاوى، غرب مدينة جالاوى. تشتهر المنطقة بجمال الطبيعة البدائى، حيث وصفها أوسكار وايلد بالجمال البدائى، ولعل المدينة الأساسية فى كونيمارا هى مدينة كليفدن الواقعة على خليج كليفدن، وهى قاعدة إنطلاق لإستكشاف كونيمارا.

أبرز الأنشطة التى يمارسها زوار كونيمارا هى لعب الجولف، وركوب الدراجات، وركوب الخيول، والسير على التلال، الرياضات المائية، وغيرها، وفى الآونة الأخيرة أصبح ماراثون كونيمارا مقصد لكثير من السائحين.

 

1 – حـلقة كيرى

 

حلقة كيرى أحد المعالم السياحية التى تتسم بالغموض فى أيرلندا، الحلقة عبارة عن طريق يبدأ وينتهى فى كيلارنى، ويغطى مسافة 170 كيلو متر من المناظر الطبيعية الساحرة حيث يحيطشبه جزيرة إيفيرا، الطريق يمر أيضاً بكينمير، سنيم، ووترفيل، كاهيرسيفين، وكيلورجلين على سبيل المثال لا الحصر.

أبرز الـمعالم التى تراها فى رحلتك فى حلقة كيرى هى ماكروس هاوس، فجوة دانلوى، روس كاستل، لوف لين، وذا ليديس فيو.

المعالم الأخرى التى تشاهدها فى تلك الرحلة هى شاطئ روسبيه، مركز كاهيرسيفين للتراث، ديرينان هاوس، ستاجيه فورت، كينمير ليس، تورك ووترفول (شلالات  تورك) وغيرهم الكـثير.

 

إيرلندا هي موطن القلاع الرائعة و المناظر الجميلة و المستنقعات و الشواطئ، و المنحدرات، و الطبيعة الخلابة بكل أنواع تضاريسها ، و هي واحدة من أكثر المناطق الساحرة على كوكب الأرض التي تغري بالزيارة ، و فيما يلي إليك 14 سبباً تدفعك لزيارة هذا البلد الأوروبي الجميل.

 

14 سبباً تدفعك لزيارة إيرلندا

 

1- جزر آران، قبالة الساحل الغربي لإيرلندا، تتميز بتضاريسها الوعرة و في الصورة نشاهد حطام Plassy، و هي سفينة صيد بخارية خرجت عن مسارها أثناء عاصفة شديدة في عام 1960.

2- Rossbeigh شاطئ في مقاطعة جنوب غرب كيري.

3- الأديرة مثل دير كيليموري في مقاطعة غالواي سلمية إلى درجة كبيرة ، حيث كانت الكنيسة الايرلندية بعيدة عن تأثير روما، لذلك وضعت أسلوباً خاصا بها

4- الأطعمة الأيرلندية اللذيذة مثل البطاطا مع سمك السلمون و شريحة اللحم و فطيرة غينيس.

5- جسر العملاق في إيرلندا الشمالية، وتبلغ مساحته حوالي 40،000 متراً من الأعمدة البازلتية المتشابكة التي تجعل منه معلماً طبيعياً رائعاً ،و تقول الاسطورة أن فين ماكول، العملاق الإيرلندي المحبوب، قام ببناء الجسر لافتعال اشتباك مع الاسكتلندي العملاق، لكنها في الواقع تشكلت من جراء ثورة بركان قديم.

6- Bogs- الأراضي الرطبة التي أنشأتها أكوام من الجفت، و يقال أن الجفت كان الوقود الرئيسي المستخدم في المنازل للتدفئة قبل ظهور الكهرباء.

7- الحصون الدائرية التي بنيت في العصور الوسطى غالبا ما تستخدم كمزارع مغلقة، و هناك أكثر من 45،000 حصنا دائريا حول ايرلندا.

8- توجد بقايا قلاع من القرون الوسطى في جميع أنحاء البلاد. قلعة دونلون، التي تقع بشكل خطير فوق البحر الأيرلندي في إيرلندا الشمالية، هي واحدة من أكثر القلاع المذهلة.

9- منحدرات سليف ليج في أقصى شمال غرب ايرلندا تجعلك تشعر و كانك على حافة العالم.

10- كلية ترينيتي في دبلن تخرج منها  العديد من عظماء الأدب منهم  أوسكار وايلد، صموئيل بيكيت، وبرام ستوكر، على سبيل المثال لا الحصر.

11- التلال والمقابر هي علامات مميزة للريف الإيرلندي، و تبدو أجمل  تحت سماء شاسعة من شمال غرب مقاطعة دونيجال.

12- ويمكن مشاهدة مئات من “الحجارة الدائمة” في إيرلندا و هي من المعالم الأثرية القديمة التي تعود إلى 3،000 إلى 5،000 عام مصنوعة من صخرة واحدة و يظن الناس أن لها أغراض زراعية أو دينية.

13- دبلن هي مدينة اليونسكو للأدب، موطن الأساطير مثل أوسكار وايلد وجوناثان سويفت ، و قد يكون جيمس جويس الكاتب المفضل في المدينة فقد اختارت المكتبة الحديثة روايته “أوليسيس” كأفضل رواية في القرن ال20.

14- The Burren,هي المناظر الطبيعية المليئة بالحجر الجيري في مقاطعة كلير، و يبدو وكأنه المريخ في يوم جميل، و على الرغم من أنه يبدو مقفراً، إلا أنه مكان خصب حيث تحتوي المنطقة على 75٪ من الأنواع المحلية في البلاد ، بالإضافة إلى أنه يتميز بغروب الشمس المبهر كما تُظهر الصورة.