"البيئة البحرية" تتجهز لإعداد خطة عمل الادارة الساحلية في العقبة

ضمن مشروع تموله الوكالة الامريكية للتنمية الدولية

 

العقبة ـ الانباط


استكملت الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية الاجتماعات التشاورية اللازمة لإعداد خطة عمل الادارة الساحلية في مدينة العقبة ضمن مشروع الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية:نهج للتطوروالنمو الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) من خلال برنامج دعم مبادرات المجتمع المدني الذي تنفذه "FHI360 .


وعقد القائمون على المشروع الاجتماعات مع القطاعات المختلفة التي تمثل اصحاب المصلحة والمستفيدين من المناطق الساحلية والتي يبلغ عددها ستة قطاعات مختلفة وهي القطاع الامني، القطاع الاداري والتشريعي، القطاع الاستثماري، القطاع الاكاديمي والبحثي، قطاع المشاريع الصغيرة وقطاع المجتمع المحلي.

 

وقال منسق المشروع محمد الطواها  انه تم تنظيم ثلاثة عشر اجتماعا لغاية الآن بهدف ابراز دور كل قطاع وتحديد مهامه ومسؤولياته والتحديات التي تواجهه مع امكانية اقتراح بعض الحلول. واضاف بانه تم اختيار ممثلين عن كل قطاع للمشاركة في اعداد مسودة خطة عمل الادارة الساحلية والتي ستتضمن اجتماعات متخصصة اكثر بهدف الوصول الى صيغة نهائية شاملة ومتكاملة للخطة.


واشار الطواها الى التعاقد مع مستشار قانوني للمشروع، لتحديد اهم القوانين والتعليمات المعمول بها في الاردن والتي تناولت موضوع الادارة الساحلية، كما ستتناول المعاهدات والاتفاقيات التي وقع عليها الاردن والتي يمكن من خلالها بناء خطة الادارة بنهج متكامل.


وتضمنت فترة المشروع السابقة عقد برنامج تدريبي تضمن تدريب اكثر من 20 شخصا من اصحاب العلاقة في مدينة العقبة في مواضيع التخطيط الاستراتيجي وإعداد خطط العمل ومهارات الاتصال والتواصل بهدف رفع قدرات المشاركين والقدرة على المشاركة في اعداد خطة العمل.//