أكثر من 24 ألف بريطاني يؤدون مناسك الحج هذا العام

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية أنه من المتوقع أن يؤدي أكثر من 24 ألف مسلم بريطاني مناسك الحج في مكة المكرمة هذا العام، وسوف يتم تقديم مساعدة قنصلية لهم.

وذكر مركز الإعلام والتواصل الإقليمي، التابع للحكومة البريطانية (مقره دبي) فى بيان اليوم الأربعاء، أن الخارجية البريطانية تدرك أهمية أداء فريضة الحج لدى المسلمين البريطانيين وتعمل على تقديم المساعدة القنصلية في مجالات عديدة.

وأضاف المركز أن المساعدة القنصلية تشمل إصدار وثائق سفر طارئة بدلا لجوازات السفر المفقودة، ومساعدة الحجاج المرضى أو الذين يحتاجون رعاية في المستشفى، وتقديم المساعدة للعائلة التي لديها حالة وفاة، وتوفير معلومات حول المحامين المحليين والمترجمين الفوريين والأطباء ومشرفي الجنازات، وتوفير المعلومات حول تحويل الأموال.

وقال القنصل العام البريطاني بجدة باري بيتش "نرحب بضيوف الرحمن من المملكة المتحدة، وأتمنى لهم ولكل الحجاج حجا آمنا ومقبولا. فريقي في القنصلية البريطانية جاهز لتقديم المساعدة والنصائح اللازمة لرعايانا بالإضافة إلى المعلومات التي نوفرها لهم عبر موقعنا الالكتروني".

  من جانبه، قال مدير المجلس البريطاني للحج رشيد مغردية "قمنا من خلال عمل المجلس التواصلي بتنظيم عدد من الدورات التعليمية والتدريبية حول الحج لفائدة الحجاج المرتقبين، وذلك لتزويدهم بنصائح ومعلومات عن الصحة والسلامة خلال التجمعات الحاشدة وعن مناسك الحج، كما تلقى هؤلاء مجموعة من النصائح العملية حول التعامل مع الحر الشديد والحفاظ على رطوبة الجسم والطرق التي يستطيعون من خلالها قضاء تجربة إيجابية خلال أداءهم لفريضة الحج".

  يذكر أنه تم تقديم مساعدات قنصلية خلال السنوات الملضية لكثير من الحجاج البريطانيين..كما توفر وزارة الخارجية البريطانية على موقعها نصائح للحجاج اليريطانيين قبل سفرهم لاداء فريضة الحج.