السعودية تؤكد عدم وقوع حوادث خلال مناسك الحج

أكدت السلطات السعودية الجمعة أن مناسك الحج تجري هذا العام من دون حوادث تُذكر، إن كانت أمنية أو مرورية أو صحية، مع تواجد أكثر من مليوني حاج في مشعر منى.

 
وأفادت الهيئة العامة للإحصاء بأن عدد الحجاج بلغ حوالى 2,35 مليون شخصا بينهم 1,75 مليون من خارج البلاد، وفق وكالة الأنباء السعودية.
 
من جهته أعلن المتحدث الأمني باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي "نجاح خطط يوم عرفة والنفرة إلى مزدلفة وصولا إلى تصعيد جموع الحجيج إلى مشعر منى والبدء في رمي جمرة العقبة وأداء طواف الإفاضة"، مشيرا إلى أن الجهات المعنية بشؤون الحج تتابع مراحل تنقلات جموع الحجيج وما يقدم لهم من خدمات ليكملوا نسكهم بيسر وطمأنينة.
 
وعلى نفس الصعيد أكد الناطق الإعلامي لقوات الدفاع المدني بالحج العقيد عبدالله الحارثي، أنه لم يسجل أي حادث يؤثر على سلامة الحجاج، مبينا أن الدفاع المدني نفذ فرضية لمواجهة السيول والأمطار شارك فيها أكثر من 32 جهة حكومية.
 
هذا وأشار قائد التوجيه والإعلام بالأمن العام العقيد سامي الشويرخ، إلى نجاح الخطط المعدة لتصعيد الحجاج إلى مشعر عرفات ثم النفرة إلى مزدلفة وبعدها التصعيد إلى منى، موضحا أن الخطط المعدة لرمي الجمرات أخذت بعين الاعتبار منذ وقت مبكر .
 
كما أكد المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية مشعل الربيعان "خلو موسم حج هذا العام حتى الآن من الأمراض والأوبئة"، موضحا أن القطاعات الصحية تعاملت الخميس مع عدد محدود من ضربات الشمس.