تجار يبررون أسباب ارتفاع أسعار أضاحيهم في العقبة

بعد غضب أبناء المدينة من الفرق الكبير مقارنة مع المحافظات

تجار يبررون أسباب ارتفاع  أسعار أضاحيهم في العقبة

العقبة – طلال الكباريتي

شن رواد مواقع التواصل الاجتماعي من أبناء العقبة هجوما لاذعا على تجار الأضاحي في العقبة لارتفاع أسعار اضاحيهم مقارنة مع باقي تجار محافظات المملكة .

وركزت منشوراتهم على الفرق الشاسع في أسعار تجار الأضاحي في العقبة الذي وصل الى 80 دينارا على الرغم من أنها تحمل نفس المواصفات والأوزان لأضاحي باقي المحافظات .

واتهم عدد من أبناء العقبة من خلال صحيفة الأنباط سلوك تجار المدينة للأضاحي  بالطمع واستغلال أبناء العقبة، و لينالوا أرباحا مرتفعة في هذا الموسم .

 كما اتهم عدد منهم  سلوك تجار الأضاحي بسقاية أضاحيهم الماء والملح، و البعض الآخر من يطعما علفا خاصا لتصبح أكثر وزنا ضمن فترة قصيرة، ويبيعونها بأغلى الأسعار .

ووصلت أسعار الأضاحي البلدية في العقبة  هذا الموسم بسعر3.90  دينار للكيلو الواحد، أما المستوردة بسعر 3.50 دينار للكيلو الواحد للوزن ما فوق 60 كيلو غرام .

وتوجهت الأنباط الى ميدان تجار العقبة للأضاحي في منطقعة المعامل، لتكشف أسباب الفرق الشاسع بين أسعار اضاحيهم مقارنة مع اسعارها في المحافظات الأخرى  .

يقول تاجر الأضاحي منذ 18 عاما عبد الله العمرو أن أبرز أسباب ارتفاع أسعار الأضاحي في العقبة، منع الحكومة  منذ خمسة شهور تجار الأضاحي لاستيراد أضاحيهم من الخارج لرفع أسعار الأضاحي البلدية في السوق الأردني .

وأوضح  أن سبب أرتفاع أسعارها مقارنة مع الموسم الماضي أن التجار كانوا يشترون أضحيتهم بسعر الجملة 2.80 دينار  للكيلو الواحد، أما هذا الموسم فيشترونه بسعر 3.35 دينار للكيلو الواحد .

ولفت العمرو إلى أن أضاحيه المستوردة الرومانية كان يبيعها بسعر 180 دينارا وتزن نحو35 كيلو غرام، في المقابل اشترى هذا الموسم اضاحيه بتكلفة وصلت الى 225 دينارا  بسعر الجملة للأضحية الواحدة .

وذكر بأن أسعار بعد الأضاحي في محافظة الكرك أكثر ارتفاعا مقارنة مع العقبة، مشير الى أن حركة البيع هناك أكثر، على الرغم من أن العقبة تشهد إقبالا على الشراء بنسبة 70%هذا الموسم على حد قوله .

من جهته برر مندوب بيع الأضاحي في جمعية المرساة لموظفي الموانىء عطية أبو غريقانة ارتفاع أسعارالأضاحي في العقبة، بأرتفاع تكلفة أجور نقل الأضاحي والعلف، بالاضافة الى افتقار العقبة الى أراض للرعي .

وأكد على الفرق بين ارتفاع أسعارها في العقبة مقارنة مع باقي المحافظات يصل الى 60 دينارا ، وأضحيات أخرى بنفس سعر المحافظات على حد تعبيره .

وبين التاجر أبو عبادة الرياطي أن الفرق في ارتقاع الأسعار في العقبة مقارنة مع المحافظات الأخرى يصل الى عشرين دينارا، ثمن أجور نقلها من عمان والمحافظات والعقبة .

أما التاجر مصطفى أبو حدايد فقد أكد أن الأضاحي البلدية لم ترتفع أسعارها في العقبة مقارنة بالسنوات الماضية، وانحصر ارتفاع سعر الأضاحي على المستورد، بفرق 20 الى 30 دينارا  للأضحية.

وأضاف أبو حدايد أن سبب ارتفاع أضاحيه أيضا ثمن أعلافها، مشيرا الى أنه ينفق ثمن أعلاف من 50 الى 60 دينارا يوميا لأضاحيه .//