زراعة بني كنانة" ترشد المزارعين للحصول على زيت زيتون بكر ممتاز

 

 

 

 

  

اربد – الانباط

دعت مديرية زراعة لواء بني كنانة مزارعي الزيتون في اللواء الى اتباع عدد من الارشادات للحصول على زيت زيتون بكر ممتاز عالي الجودة.

واوضحت انه يتوجب جمع ثمار الزيتون المتساقطة على الأرض لإبقاء نسبة الإصابة بذبابة ثمار الزيتون في حدودها الدنيا ولان جمعها مع الثمار السليمة يرفع نسبة الحموضة في الزيت.

كما دعت الى تأخير موعد القطاف لما بعد الشتوة الاولى حيث تنخفض الحرارة ويتشكل الزيت في الثمار بنسبة معقولة الى جانب استعمال المفارش تحت الاشجار لكي لا ترتطم الثمار بالأرض مباشرة وتتعرض للخدش.

واوضحت ان طريقة القطاف اليدوية هي الطريقة المثالية للقطاف لأنها تضمن الحصول على زيت بجودة عالية وحمل مناسب في الموسم القادم لأنها تؤدي إلى عدم الأضرار بالأغصان الفرعية الثمرية.

ودعا رئيس شعبة الثروة النباتية في المديرية المهندس عاهد عبيدات الى عدم تعريض الثمار للخدش أثناء القطاف أو التعبئة لأنه يتسبب بتعفنها وارتفاع حرارتها وحموضتها وانخفاض جودة الزيت وعدم تعبئة الثمار بأكياس بلاستيكية.

وبين انه يفضل عصر الثمار مباشرة اولا بأول وعدم تأخير عصرها عن 48 ساعة لتقليل احتمالية تعرض الثمار لارتفاع حرارتها الى جانب عدم تكديس أكياس الزيتون بطبقات كثيرة فوق بعضها البعض والطلب من صاحب المعصرة عدم رفع درجة حرارة العجانة لأكثر من 30 درجة مئوية .

ودعا عبيدات الى عدم ترك فراغ كبير في عبوة الزيت عند التعبئة لأن وجود كمية من الأوكسجين مع الزيت يؤدي إلى الإسراع في تزنخه وارتفاع حموضته.