مرضى يشتكون من استمرارنقص أدويتهم النفسية

"الوزارة" تؤكد توفيرها للمرضى خلال يومين

"صحة إربد" : توافر  الأدوية لدينا من أفضل مايكون مقارنة بالمحافظات الأخرى

 

إربد – الأنباط – عرين مشاعلة

 

أكد مدير مديرية صحة اربد الدكتور قاسم المياس تواجد معظم الادوية المرضى النفسين في كافة المراكز الصحية والمستشفيات في محافظة اربد  ، لافتا الى انقطاع بعض الادوية والتي من المتوقع يتم تزويد المستشفيات والعيادات النفسية في محافظة اربد خلال اليومين المقبلين.

واضاف مياس "للانباط " بناء على التقرير الذي تم نشره مؤخرا في صحيفة الانباط ،حول انقطاع الادوية النفسية منذ شهر وبالاخص ابرة "ريسبيريدال كونستا " جاء بسبب تاخر طرح العطاءات وتأخر توريدها الى المستودعات الرئيسة ومن ثم الى المستودعات الفرعية.

مؤكدا مياس ان الوضع الادوية في محافظة اربد من افضل المحافظات المملكة بالنسبة للتخزين الادوية وتوافرها في كافة المراكز الصحية والمستشفيات في محافظة اربد ، منوها الى حدوث انقطاع لادوية معينة ، ولكن سرعان مايتم تزويد المرضي بالبديل عنها ، مؤكدا على اهمية توافر العلاج لكافة المرضى خاصة الذين يعانون من امراض نفسية ، وامراض القلب ، والامراض المزمنه .  

وتتم الاشارة الى ان صحيفة الانباط نشرت مؤخرا تقريرا عن نقص الادوية في العيادة النفسية التابعة لمستشفى الأميرة بسمة التعليمي لمدة قاربت على الشهر و لازال الأمر على حاله ليومنا هذا .

 ويعاني المرضى النفسيون من من حالات مرضية مزمنة و حرجة كالذهان و الفصام و التي حسب أطباء اختصاصي الأمراض النفسية فإن حالاتهم لا تتجاوب مع العلاجات البديلة و لا علاج لهم سوى الأدوية المقررة لهم على حساب التأمين الصحي رغم ارتفاع أسعارها الباهض الثمن قرابة 250دينار .

 

 

بدورها أقرت  مديرة المشتريات والتوريد في وزارة الصحة الدكتورة مرام البسطامي عن انقطاع الدواء منذ فتره ، مؤكدة اهمية الدواء بالنسبة المرضى النفسانيون ، لافتة الى عدم وجود بديل يسد مكانه .

وعللت البسطمي سبب الانقطاع لا رتفاع الطلب عليه فجاءه ،لاسيما انه يصرف عن طريق التامين الصحي  ، اضافة الى تاخر عملية الشراء بسبب وجود وكيل وحيد  ، مؤكدة تزويد المرضى بالدواء حال الانتهاء من اتمام العطاء ،وتوزيعه على المرضى خلال الاسبوع الحالي ، فضلا عن زيادة الكمية الدواء خلال العطاءات القادمة.