"زراعة إربد" تنهي استعداداتها لعقد مهرجان الرمان والمنتجات الريفية العاشر

  

اربد- بترا

 

أنهت مديرية زراعة محافظة إربد وبالتعاون مع المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي في لواء الرمثا، استعداداتها لعقد مهرجان الرمان والمنتجات الريفية العاشر.

 وقال مدير مديرية زراعة محافظة إربد المهندس علي أبو نقطة أن مدة هذا المهرجان السنوي أربعة أيام حيث ستعقد فعاليات المهرجان تحت رعاية وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات في ساحة سامح مول بإربد الشهر المقبل ، وذلك بمشاركة مجموعة كبيرة من الجمعيات المتخصصة والداعمة من داخل محافظة إربد.

وأشار أبو نقطة أنه يشارك في فعاليات هذا المهرجان العديد من مزارعي الرمان من قرى وألوية المحافظة، إضافة الى مشاركة الجمعيات التعاونية ومنها جمعية جديتا التعاونية لمنتجي الرمان، وجمعية كفر سوم لمنتجي الرمان ومجموعة من السيدات الريفيات من خلال جناح خاص للمأكولات الشعبية والمنتجات الغذائية الريفية.

وأضاف أن المهرجان سيشتمل على محاضرات وندوات تثقيفية للتعريف بأهمية الرمان ومنتجاته الغذائية والعلاجية وطرق العناية بأشجار الرمان وأفضل الطرق المستخدمة في عملية الري والمكافحة المتكاملة للآفات الحشرية التي تصيب أشجار الرمان.

وبين أن قطاع الرمان يعتبر من ضمن القطاعات الزراعية الهامة في محافظة إربد، حيث تقدر المساحة المزروعة بثمار الرمان في المحافظة بثلاثة ألآف دونم، وكمية الإنتاج تقدر سنويا ب 7500 طن من ثمار الرمان، إضافة الى منتجات الرمان الأخرى ومنها الدبس وعصير الرمان، وذلك بحسب إحصائيات مديرية زراعة إربد.

يشار الى أن الهدف من عقد هذا المهرجان السنوي هو إيجاد سوق محلية أمام قطاع الرمان ومنتجاته المختلفة، وتشجيع السوق المحلية على إستهلاك المنتجات الريفية بمختلف أشكالها بالاضافة الى بيع وتسويق الحرف اليدوية المختلفة من مطرزات ومشغولات يدوية.