افتتاح ورشة "اللاجئون والعمل الاجتماعي" باليرموك

افتتاح ورشة "اللاجئون والعمل الاجتماعي" باليرموك

اربد – الانباط

افتتح نائب رئيس جامعة اليرموك لشؤون الجودة والمراكز الأستاذ الدكتور يوسف أبوالعدوس ورشة العمل "اللاجئون والعمل الاجتماعي"، التي نظمها مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية وقسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بالجامعة، وبالتعاون مع جامعة العلوم التطبيقية الألمانية FHWS، وتستمر ليومين.

وألقى مدير المركز الدكتور فواز المومني كلمة رحب من خلالها بالمشاركين في أعمال الورشة، مشيدا بالتعاون القائم مع جامعة العلوم التطبيقية الألمانية في مجال الدراسات والبحوث المتعلقة بالهجرة والعمل الاجتماعي، مستعرضا نشأة المركز عام 1997، الذي استطاع منذ تأسيسه إجراء العديد من الدراسات والبحوث العلمية المتعلقة بقضايا اللجوء والنزوح للاجئين الفلسطينيين، والعراقيين، والسوريين المتواجدين على أرض المملكة.

ولفت المومني  إلى أن  انعقاد هذه الورشة جاء بهدف تسليط الضوء على ما يقوم به الأردن بمختلف مؤسساته للتعامل مع قضايا اللجوء، لاسيما وان اللاجئين السوريين يمثلون ما نسبته 20% من عدد سكان الأردن الأمر الذي حمّل المملكة ما يقارب (10 مليار دينار) منذ بداية الأزمة السورية.

بدوره ألقى نائب رئيس جامعة العلوم التطبيقية الألمانية الدكتور رالف غوبكوف كلمة أشاد من خلالها بالسمعة العلمية المتميزة لجامعة اليرموك بشكل عام، ولمركز دراسات اللاجئين والنازحين بشكل خاص الذي بدأت جامعة العلوم التطبيقية الألمانية بالتعاون معه من خلال هذه الورشة التي شكلت فرصة للقاء طلبة اليرموك بالطلبة الألمان للحديث عن الخلفيات والتجارب المهنية في العمل الاجتماعي في المانيا والأردن، وإيجاد طرق مهنية واحترافية في العمل الاجتماعي، لافتا إلى أن هذه الورشة هي بداية لتعميق التعاون المستقبلي بين  الجامعتين.

وقال غوبكوف إن التعاون مع اليرموك يعد فرصة ذهبية للراغبين في إجراء الدراسات البحثية في الموضوعات المتعلقة  باللجوء واللاجئين لاسيما وان المجتمع الأردني من أكبر المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين بالمنطقة.

وتضمنت فعاليات الورشة في يومها الأول محاضرات بعنوان "الهجرة والعمل الاجتماعي في الاردن، ودراسة العمل الاجتماعي في جامعة اليرموك" للدكتور فايز الصمادي رئيس قسم علم الاجتماع بالجامعة، و"الخصائص المهارات التربوية التي يحتاجها الاخصائيون الاجتماعيون للقيام بعملهم بكفاءة عالية"، و"ماذا يعني أن تكون أخصائي اجتماعي مهني" للدكتورة آيات نشوان من القسم، و"الهجرة والعمل الاجتماعي في المانيا"، و"مقدمة عن برنامج الماجستير في العمل الاجتماعي الدولي مع اللاجيئين والمهاجرين" قدمها الدكتور رالف غوبكوف.

وحضر فعاليات الافتتاح عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في قسم علم الاجتماع، ومجموعة من طلبة القسم، وطلبة من جامعة العلوم التطبيقية الألمانية.//