ذينات :" اتمتة المعلومات وحوسبتها ساهمت في القضاء على كافة انواع الفساد "

"لجنة الطاقة" في مجلس الاعيان  تطلع على انجازات  شركة كهرباء اربد

ذينات :" اتمتة المعلومات وحوسبتها ساهمت في القضاء على كافة انواع الفساد "


اربد – الانباط – عرين مشاعلة

اطلعت لجنة الطاقة في مجلس الأعيان برئاسة الدكتور هشام الخطيب على الانجازات التي حققتها شركة كهرباء اربد في تقليل حجم الفاقد خلال السنوات الماضية .

واستمعت اللجنة بحضور مقرر اللجنة طلال عريقات ، والدكتور منذر حدادين ، محمد جرار حديد، المهندس محمد النجار والمهندس عاطف التل ،على عرض توضيحي لابرز انجازات الشركة .

حيث أكد مدير شركة كهرباء اربد المهندس أحمد الذينات ان الشركة عملت على تقديم الكهرباء لكافة مشتركيها في محافظات الشمال  الاربعة اربد ، جرش ، عجلون ،  المفرق ، من خلال تقديم خدمة كهربائية متميزة تتوافق مع المعايير الدولية  لما يقارب نصف مليون مشترك .

واضاف الذينات ان الشركة اتجهت الى حوسبة 90% من معلومات الشركة ، والتي ساهمت في القضاء على كافة انواع الفساد ، وايصال شركة كهرباء اربد الى التميز ، من خلال توثيق معاملات المواطنين ، واتمام معاملاتهم بيسر وسهولة ، وتوفير الوقت والجهد على المواطن والموظف على حد سواء .

كما عملت الشركة على التقليل من حجم الفاقد على شبكات الكهرباء بحوالي 32,48% ، بالرغم من زيادة نمو الاحمال ، والذي ساهم في رفع ارباح الشركة الى 11,5 مليون دينار اردني بالرغم من محدودية الدعم الحكومي للشركة ، فضلا عن قدرتها في رفع شروط الصحة والسلامة العامة لكافة كوادرها بنسبة 82.87%.


كما اكد الذينات ان معدل الانقطاعات الكهربائية المبرمجة وغير المبرمجة كانت الاقل بمقدار ساعتين تقريبا ، وتعتبر من افضل دول العالم والتي تقدر نسبة الانقطاع بها 6 ساعات تقريبا ، ولذلك حققت كهرباء اربد انقطاعا اقل بذلك ، كما سعت الشركة على معالجة شكاوى المشتركين ، فيما يخص تحسين شبكة الكهرباء خلال فترة زمينة بسيطة اقل من عشرة ايام فقط ، فضلا عن قدرتها على ايصال الكهرباء للمشتركين خلال فترة زمنية تقدر باسبوع ، والتي تعتبر هذه الخدمة التي تقدمها كهرباء اربد الاقل عالميا بمعدل 15 يوما تقريبا .

وهذا يدلل على كفاءة شركة كهرباء اربد ، والتي تسعى الى توظيف كافة الموارد والكفاءات في تقديم خدمة متميزة لكافة المشتركين ، حيث 84% من موارد كهرباء اربد تستغل لخدمة المشترك ووصول تيار كهربائي باسرع وقت .

واشار الذينات الى اشادة مخيم الزعتري بالخدمة التي تقدمها شركة كهرباء اربد ، في توفير الكهرباء لهم خلال 8 ساعات ، لافتا الى انه خلال الاشهر المقبلة سيتم اعتمادهم على الطاقة الشمسية.


وتطرق الذينات الى ابرز التحديات التي واجهت كهرباء اربد فيما يتعلق بسرقة الكهرباء ، فقد استطاعت الشركة خلال فترة بسيطة في القضاء على هذه المشكلة من خلال تركيب العدادات الذكية منذ عام  2014 وهي اول شركة قامت بتركيب هذه العدادات ، كما تم معالجة تزوير الاختام من خلال استخدام الاختام البلاستيكة والتي يصعب تقليدها ، واستحداث برامج حاسوب جديدة يتم دراسة برامج المستهلكين وبيان الاشخاص المشكوك باستهلاكهم ، فضلا عن تفعيل دور القانون في محاسبة المعتدين على الكهرباء بالسجن 6 شهور وفق قانون الكهرباء لعام 2002.

واضاف الذينات الى ان كهرباء اربد تعقد دورات تدربيية مستمرة لكافة كوادرها ، من حيث التعامل مع برامج الحاسوب والانظمة الاخرى فيما يخص اشتراكات والتحصيل ، والتي لاقت رضى واستحسانا من المشتركين في الحصول على الخدمة بيسر وسهولة ، اضافة الى الدقة والسرعة على حد سواء . //