التظاهرة الثقافية تحاكي الماضي بتراثه الشعبي وابداعاته الشعرية والفنية

مهرجان الخالدية العربي  بحلته الجديدة 

 

 راشد : وزارة الثقافة  مستمرة في دعم المهرجانات الداعمة للعمل الثقافي والابداعي

 

المفرق - الانباط - يوسف المشاقبة

 

تظاهرة ثقافية مزجت ما بين محاكاة للشعر والتراث الشعبي والعودة الى التراث القديم بحلة ثقافية وابداعية مميزة  .. كانت ابرز فعاليات  مهرجان الخالدية العربي للشعر الشعبي والنبطي ضمن دورته العشرين والذي يقام هذا العام تزامنا مع احتفالية المفرق مدينة الثقافة الاردنية لعام 2017 .. المهرجان والذي رعاه مندوبا عن وزير الثقافة مساعد الامين  العام لوزارة الثقافة  الدكتور احمد راشد شارك فيه شعراء اردنيون وعرب ومبدعون عرضوا خلالها قصص النجاح التي حققوها

 

الدكتور احمد راشد - مساعد الامين العام لوزارة الثقافة

 

الدكتور راشد اكد حرص وزارة الثقافة على مواصلة تقديم دعم مثل هذه المهرجانات العربية والتي تعد نقلة نوعية لإيصال رسالة ثقافية واضحة بأهمية هذا التمازج الثقافي المميز والذي نتميز به عن غيرنا ما يجعلنا قادرين على ان نكون في المقدمة دائما في العمل الثقافي والفني والابداعي ، منوها للدور الذي تقوم به الهيئات الثقافية في انجاح المفرق مدينة الثقافة الاردنية وعمان عاصمة الثقافة الاسلامية .

 

واشار الدكتور راشد الى ان مهرجان الخالدية من المهرجانات المهمة التي تدعمها الوزارة لحرصها الشديد على استمرارية أقامته بشكل دوري وبما يضمن دعم هذا المجال من الشعر المتخصص والتراث الشعبي وخصوصا ان المهرجان يضم معارض منوعة من ابداعات اهالي محافظة المفرق وهذا ما يحفز الجميع على الانخراط بالعمل الثقافي بمختلف مجالاته والتي تسهم في تنمية الطاقات الابداعية .

 

وبين الدكتور راشد اننا نسعى من خلال هذه المهرجانات الى نشر الثقافة والشعر الشعبي والنبطي وتحقيق تشاركية مع البلدان العربية المشاركة والتي من شانها ان تحقق النجاحات المطلوبة ودعم المبدعين الاردنيين والعرب والوصول الى نهضة ثقافية وابداعية مميزة في المجالات كافة .

 

فيصل السرحان - مدير ثقافة المفرق

 

مدير ثقافة المفرق ومدير المهرجان فيصل السرحان اشار الى ان اقامة المهرجان وتزامنا مع احتفالية المفرق مدينة الثقافة الاردنية لعام 2017 دليل على اهتمام وزارة الثقافة بدعم مثل هذه الانشطة والمهرجانات الهادفة نحو خدمة ابناء المنطقة ، منوها ان المهرجان احياء للتراث الشعبي وخصوصا بانه لأول مرة يتم تنظيم معارض منوعة ومن اعمال اهالي محافظة المفرق والذين قدموا ابداعاتهم ومنتوجاتهم امام الحضور بشكل نال اعجاب الجميع .

 

واكد السرحان ان المهرجان انطلاقة حقيقية نحو دعم المجالات المتخصصة وخصوصا الشعر الشعبي والنبطي والذي كان فرصة للعديد من الشعراء الاردنيين والعرب المشاركة بهذا المهرجان .

 

فرج العزازمة - رئيس بلدية الخالدية

 

رئيس بلدية الخالدية فرج العزازمة اوضح من جانبه مواصلة تعاون البلدية مع مديرية ثقافة المفرق في سبيل نجاح المهرجانات واللقاءات والانشطة والتي من شانها ان تحقق المزيد من العمل والعطاء وتنمية المناطق في المجال الثقافي والفني والابداعي ، مشيرا الى نجاح فعاليات المهرجان والذي يقام دوريا في الخالدية وهذا اشارة واضحة نحو مشاركة ودعم الجميع لإنجاح مسيرة الثقافة والابداع في محافظة المفرق .

 

 

 

المحامي محمد العنزي - رئيس منتدى الحسين الثقافي

 

رئيس منتدى الحسين الثقافي المحامي محمد العنزي اكد من جانبه ضرورة مواصلة التشاركية والتشبيك ما بين كافة  المؤسسات الوطنية والثقافية والتي تعزز الدور الكبيرة المبذول بشكل مستمر نحو تحقيق الخدمة الثقافية ، منوها ان المهرجان بدورته المميز لهذا العام وحجم المشاركة دليل على اهتمام ودعم وزارة الثقافة لمثل هذه المهرجانات والتي تعود ايضا بالفائدة على الجميع .

 

افتتاح جناح المعارض التراثي والشعبي

 

وقام الدكتور راشد بافتتاح جناح المعارض والذي اقيم على هامش المهرجان وتجول في اروقة اجنحته مبديا عجبا بما تحقق من انجازات إبداعية يشهد لها الجميع في الاعمال الانتاجية والتحق التراثية الشعبية المنوعة الموجودة في المعارض.

 

فصل الخالدي - رئيسة اتحاد المرأة في الخالدية

 

رئيسة اتحاد المرأة في الخالدية فصل الخالدي والتي كان لها مشاركة في اجنحة المعارض قالت انها مناسبة لنا ان نشارك في المهرجان بهذه الفعاليات لعرض قصص ونجاحات سيدات المنطقة وبيان الجهود المبذولة للإنتاج والتميز في مجالات الابداع المختلفة .

 

وشملت المعارض المشاركة في المهرجان معرض جدتي البدوية للمبدعة المصورة غزوة العون ومعرض لوحات من البادية للمبدعة رشدة المساعيد ومنتوجات الفخار للمبدعات احلام ونوال العزازمة ومعرض المأكولات الشعبية الشيشانية ، اضافة الى معرض الحياة الشعبية بمشاركة سيدات اتحاد امرأة الخالدية ومعرض التقنيات التراثية بمشاركة عدد من اهالي المنطقة .

 

وتضمن المهرجان الذي حضره جمع غفير من اهالي الخالدية والفعاليات الشعبية والرسمية في المفرق على قراءات شعرية لعدد من الشعراء الأردنيين والعرب.