الذنيبات : تربية العقبة عالجت اكتظاظ المدارس بفتح شعب جديدة

في الصالون الادبي الاسبوعي لجمعية آيلة

 

 

العقبة - الانباط

 

 

عقدت جمعية أيلة للثقافة والفنون بالعقبة مؤخرا صالونها الأدبي الإسبوعي حول ( التعليم في العقبة واقع وتطلعات) تحدث فيها الدكتور خالد الذنيبات مدير تربية العقبة بحضور النائب حازم المجالي ومدير ثقافة العقبة طارق البدور وعدد من الاعلاميين ورؤساءالفعاليات الشعبية وابناء المجتمع المحلي .

 

وعرض الذنيبات في الجلسة الاولى التي ادارها الاعلامي انس القرارعة واقع التربية والتعليم في محافظة العقبة من النواحي الفنية واللوجتسية والتعليمية مشيرا الى ان مدارس العقبة تعاني من اكتظاظ ملحوظ بعد انتقال اعداد كبيرة من الطلبة من المدارس الخاصة الى الحكومية وارتفاع عدد الطلبة الذين تقدموا بطلبات نقل خارجي من محافظات المملكة الى محافظة العقبة بسبب عمل اولياء امورهم في مدينة العقبة اضافة الى زيادة الكثافة السكانية التي تشهدها المدينة سنويا الامر الذي يحتم على وزارة التربية والتعليم فتح مدارس جديدة وصفوف اضافية لاستيعاب الزيادة الكبيرة في اعداد الطلاب .

 

وبين الذنيبات ان المديرية استطاعت وضع الحلول المناسبة لاكتظاظ الطلبة من خلال فتح شعب جديدة لاستيعاب زهاء 2400 طالب وطالبة في مدارس المحافظة وتم تشكيل عدد من المدارس داخل مدينة العقبة لتخفيف الاكتظاظ الحاصل وتعمل على انشاء مدارس جديدة خلال العام الحالي في المناطق التي تشهد اكتظاظا في الصفوف المدرسية .

ولفت الى ان خطة الوزارة القادمة تتضمن تنفيذ مشاريع لبناء مدارس في مدينة العقبة لحل مشكلة النقص الحاصل في الشعب الصفية مشيرا الى ان مدارس المحافظة تضم حاليا حوالي 1025 غرفة صفية غير كافية لاستيعاب اعداد الطلبة المتزايد سنويا بسبب الانتقال اليها او الكثافة السنوية المعتادة .

 

من جهته قال النائب حازم المجالي ان مدينة العقبة تحتاج الى مدارس اضافية لاستيعاب الزيادة السنوية في عدد الطلبة لافتا الى انه تم الطلب من سلطة العقبة الاقتصادية التعاون في هذا المجال وهناك مشروع كبير لبناء مدارس مركزية لجميع التخصصات الدراسية ستقوم السلطة بتنفيذه خلال العامين القادمين ما يساهم في حل المشاكل التي تواجه التعليم بالعقبة كما تم الطلب من وزارة التربية والتعليم زيادة عدد الشعب الصفية وبناء مدارس جديدة بهدف تجويد العملية التعليمية في محافظة العقبة .

 

وتخللت الجلسة الثانية التي أدارتها نائب رئيس الجمعية امتثال عبدالقادر قصائد شعرية للشعراء ابراهيم البطوش واحمد مرضي وانتصار سلامة وشوكت البطوش وعمر المومني ومحمد ياسين ومعاذ كنعان ومحمد الرياطي ، وقراءات أدبية قدمها أحمد برجكلي ونوح ال خطاب وخالد زيارة ، بمشاركة شبابية من ياسمين المراعية.

 

من جانبه أكد رئيس جمعية أيلة للثقافة والفنون علي كريشان ان هذا الصالون الثقافي ، صالون متنوع يهدف إلى إعادة الحراك الثقافي في العقبة بشكل دائم ، وهو منبر للجميع يناقش كافة المواضيع والقضايا الثقافية والاجتماعية بطريقة تفاعلية ، من خلال طرح المواضيع ومناقشتها، او القاء القصائد الشعرية ، أو القراءات الأدبية ، أو اشهار كتاب ،لافتا الى ان الصالون استضاف على مدى عشر لقاءات عدد مميز من الشخصيات المعروفة، وبحضور لافت من شريحة المثقفين والمهتمين من أبناء العقبة.

 

وفي نهاية اللقاء كرمت الجمعية مدير التربية والتعليم بالعقبة الدكتور خالد الذنيبات لجهوده المميزة في دعم الحركة الثقافية في محافظة العقبة .