تظاهرة اقتصادية بمشاركة عالمية في عمان

تحت الرعاية الملكية

 ....

- يشارك بأعمال المنتدى وزراء ومعنيون بالاقتصاد

- مشاركة 500 شخص يمثلون 53 دولة عربية وافريقية واجنبية

- الكبارتي يؤكد على أهمية مشاركة الحكومة على المستوى الوزاري

....

عمان – الانباط - علاء علان

تحتضن اليوم العاصمة عمان تحت الرعاية الملكية تظاهرة اقتصادية واسعة بمشاركة عالمية ،حيث سيعقد المنتدى الاقتصادي العربي- الأفريقي أعماله بتنظيم مشترك من اتحاد الغرف العربية ومجموعة الاقتصاد والاعمال وبالتعاون مع غرفة تجارة الاردن.

ويشارك بأعمال المنتدى وزراء ومعنيون بالاقتصاد والاستثمار في الدول الافريقية ودول الخليج العربي وقيادات وادارات غرف التجارة والصناعة والزراعة في الدول العربية والافريقية والاتحادات الاقتصادية والمالية وهيئات تشجيع الاستثمار وخبراء اقتصاد واعمال.

كما سيتبع اعمال المنتدى الاقتصادي يوم غد الخميس أعمال الدورة الثانية لمنتدى التواصل الاقتصادي الاردني الخليجي والذي يقام بتنظيم مشترك من غرفة تجارة الاردن واتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي.

ويتوقع ان يشارك بأعمال المنتديين (المنتدى الاقتصادي العربي- الأفريقي ومنتدى التواصل الاقتصادي الاردني الخليجي)أكثرمن 500 مشارك يمثلون 53 دولة عربية وافريقية واجنبية.

وتشكل تلك الفعاليات الاقتصادية منصة رئيسية للتعاون بين مجتمعي الاعمال العربي والاردني ونظرائهما في الدول الافريقية وبين الاردن ونظرائه من الخليج العربي من خلال تعزيز العلاقات على مستوى القطاع الخاص في المجالات الاقتصادية والتنموية الكبرى لتنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

وعند الحديث بلغة الارقام فإن صادرات الاردن الى دول الخليج العربي بلغت خلال العام الماضي 1,326 مليار دينار مقابل2,531 مليار دينار مستوردات،فيما بلغت صادرات الاردن الى دول الخليج العربي خلال الاشهر الخمسة الاولى من العام الحالي 455 مليون دينار مقابل1,117 مليار دينار مستوردات.

وتقدر الاستثمارات الخليجية بالأردن بنحو 40 مليار دولار، موزعة على القطاعات الانتاجية والخدمية والصناعية والاستثمارية وتتركز بصناعة الانشاءات والخدمات الرياضية والتعبئة والتغليف والبلاستيك وخدمات السيارات والاسمنت، ويوجد استثمارات خليجية بالخدمات السياحية والفنادق والمطاعم والأغذية ومواد البناء والاعلاف والصناديق الزراعية وخدمات التعليم والصحة والطلاب والمستلزمات الطبية، والعقارات والصناعات التحويلية والهندسية والخلايا الشمسية وانتاج الفحم والنسيج ومحطات الوقود والصناعات الكهربائية.

كما يتوقع ان تشهد الحركة التجارية بين الاردن والعراق ودول الخليج نشاطا بعد عودة معبر الكرامة-  طريبيل للعمل منذ نحو شهر من الآن،بعد توقف استمر لنحو عامين.

وفي سياق متصل حث رئيس غرفة تجارة الأردن العين نائل الكباريتي الحكومة على المشاركة بقوة بفعاليات المنتدى الاقتصادي العربي- الأفريقي المزمع اليوم الأربعاء .

وأكد الكباريتي في بيان تلقت الانباط  نسخة منه على أهمية مشاركة الحكومة على المستوى الوزاري في التظاهرة الاقتصادية التي تنظمها غرفة تجارة الأردن بالتعاون مع اتحاد الغرف العربية ومجموعة الاقتصاد والأعمال اللبنانية.

وقال الكباريتي إن غرفة تجارة الأردن التقطت رسالة جلالة الملك، التي دعت القطاعين العام والخاص إلى أهمية الانفتاح على الأسواق الأفريقية والبحث عن أسواق جديدة، مبينا أن الأردن حريص على تقوية وتعزيز علاقاته الاقتصادية مع دول القارة الأفريقية والترويج للفرص الاستثمارية المتوفرة بالمملكة وفتح أسواق جديدة للمنتجات والبضائع المحلية.

وبين الكباريتي أن المشاركة الأفريقية بالمؤتمر ستكون متنوعة وكبيرة وستضم عددا من الوزراء، مما يستدعي تواجد الحكومة على مستوى الوزراء، لاسيما الفريق الاقتصادي الحكومي، لبناء علاقات تجارية مع الجانب الأفريقي، ولإعطاء مزيدا من الزخم على هذه التظاهرة الاقتصادية العربية الأفريقية.

ولفت الكباريتي، الذي يرأس كذلك اتحاد الغرف العربية، إلى أن القطاع الخاص الأردني يبحث عن موطئ قدم له في أفريقيا بعد تراجع صادراته إلى الأسواق التقليدية وتعثر عودة الصادرات إلى السوق العراقية إلى ما كانت عليه في السابق.

وأكد الكباريتي أن الغرفة أخذت زمام المبادرة للترويج للأردن من خلال تنظيم المنتديات والمؤتمرات الاقتصادية التي تعقد داخل خارج المملكة لوضع المستثمرين بصورة الفرص الاستثمارية المتوفرة والتشبيك بين أصحاب الأعمال الأردنيين ونظرائهم من الدول العربية والاجنبية؛ لإقامة شراكات تجارية واستثمارية تنعكس على الاقتصاد الوطني.